آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-11:59م

أخبار المحافظات


دورة تدريبية خاصة بالترصد التكاملي للأمراض السارية بشبوة

السبت - 08 فبراير 2014 - 05:27 م بتوقيت عدن

دورة تدريبية خاصة بالترصد التكاملي للأمراض السارية بشبوة
صورة لشبوة

عدن ((عدن الغد)) سبأ

بدأت بمحافظة شبوة اليوم دورة تدريبية خاصة بالترصد التكاملي للأمراض السارية، ينظمها البرنامج الوطني للترصد الوبائي بالتعاون مع مكتب الصحة والسكان بالمحافظة .

تهدف الدورة على ثلاثة أيام إلى إكساب 60 متدربا من ضباط الترصد في عدد من المرافق الصحية، معارف خاصة بعلم الوبائيات والتقصي والترصد لها والتعريف القياسي بالإمراض السارية ومهام ضباط الترصد بالإضافة إلى تعريفهم النظام الالكتروني للإنذار المبكر وإستراتيجيتي القضاء على الحصبة و استئصال شلل الأطفال .

وخلال التدشين أشار القائم بأعمال مدير عام مكتب الصحة والسكان بشبوة ناصر علي المرزقي إلى أهمية تدريب الكوادر البشرية في قطاع الترصد التكاملي للأمراض السارية .. لافتا إلى دور المتدربين منظومة العمل الطبي .

وأكد المرزقي أن نجاح المتدربين في أعمالهم يمثل سياج لحماية المجتمع ووقايته من الأمراض الوبائية أو السارية وتوفير مقومات النجاح لأهداف الاستراتيجيات الوطنية لمكافحتها والقضاء عليها .. لافتا إلى ضرورة تفعيل أنشطة الترصد في كافة المرافق الصحية بالمحافظة في ظل الإقبال المتزايد عليها من دول القرن الإفريقي.

فيما استعرض مدير المركز الوطني لمكافحة البلهارسيا رئيس فريق المدربين الدكتور باسل عبدالله أهداف الدورة ومضامينها في رفد الفريق الطبي المتخصص مفاهيم علم الوبائيات والترصد .. لافتا إلى مجموعة من الضوابط التنظيمية لعملية التدريب والتي يجب مراعاتها من قبل المشاركين والالتزام بها.

حضر تدشين البرنامج منسق البرنامج الوطني للترصد الوبائي بشبوة خالد البرك.