آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-05:32م

أخبار وتقارير


اليمن تشارك في الاجتماع الاستثنائي لمكتب التربية العربي لدول الخليج (عبر الاتصال المرئي )

الخميس - 19 مارس 2020 - 12:20 م بتوقيت عدن

اليمن تشارك في الاجتماع الاستثنائي  لمكتب التربية العربي لدول الخليج (عبر الاتصال  المرئي )

عدن(عدن الغد)خاص:

شاركت بلادنا يوم أمس الأربعاء في الاجتماع الاستثنائي للمجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج العربي ممثلة  بوزارة التربية والتعليم ولأول مرة عبر الاتصال المرئي بحضور معالي الدكتور علي بن عبدالخالق القرني المدير العام لمكتب  التربية العربي لدول الخليج ووكلاء وزارات التربية والتعليم بالدول الأعضاء أعضاء المجلس التنفيذي للمكتب وذلك للوقوف على الحالة الاستثنائية بسبب تفشي فايروس كورونا وتداعياته  على كافة أطر الحياة بما في ذلك العملية التربوية والتعليمية وما اتخذته وزارات التربية والتعليم من إجراءات بشأن تعليق الدراسة .

ومن مقر وزارة التربية  والتعليم في العاصمة المؤقتة  عدن فقد مثل بلادنا في هذا الاجتماع الدكتور صالح ناصر الصوفي  وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج والتوجيه عضو المجلس التنفيذي  لمكتب التربية العربي وبمشاركة الأخوة فضل السلامي مدير عام التوجية وعوض عبدالله مدير عام الاختبارات وشاهد عمر مدير عام التعليم الالكتروني. 

وفي كلمة الافتتاح رحب معالي الدكتور علي بن عبدالخالق  القرني المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج العربي  بالاخوة أعضاء المجلس التنفيذي وكلاء وزارات التربية والتعليم بالدول الأعضاء  بالمكتب مستعرضا أهم الجوانب التربوية والظروف الاستثنائية التي تمر بها الدول الأعضاء في المكتب ومؤكدا  على أهمية التنسيق وتبادل الخبرات والبرامج التي تبنتها كل دولة وما اتخذته من إجراءات بشأن تعليق الدراسة .

وقد استعرض الأخوة  أعضاء المجلس التنفيذي  وكلاء وزارات التربية والتعليم  الإجراءات والتدابير التي اتخذت  لمواجهة انتشار فايروس كورونا. وكذا ماينبغي تقديمه  كولومبيا لتعليم التلاميذ صغار السن ،وكيفيات التعامل مع الفاقد التعليمي في جميع الصفوف الدراسية  في التعليم العام، وكذا كيفية التعامل بصفة خاصة مع الفاقد التعليمي لطلبة الصف الثالث الثانوي وأثر  ذلك على قبولهم في مؤسسات التعليم العالي ومعادلة شهاداتهم في الدول الأعضاء. 

كما تناول الاجتماع الحلول والتدابير  التي يمكن اتباعها لتقويم هؤلاء الطلبة بغرض نقلهم إلى المستويات  الأعلى في مراحلهم الدراسية ،بما في ذلك طلبة الصف الثالث ثانوي في حال استمرارالمشكلة إلى نهاية العام الدراسي. 

واستعرض الاجتماع أيضا واقع البنى الأساسية للتعليم عن بعد وآليات التعاون بين الدول الأعضاء لتبادل المحتوى الرقمي ومقترحات التطوير والتي من شان  المكتب تبنيها.