آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-10:00ص

أخبار وتقارير


أبرز ماتناولته المواقع والصحف بشأن الحملة الأمنية لمنع الدراجات النارية بعدن

الإثنين - 16 ديسمبر 2019 - 12:03 م بتوقيت عدن

أبرز ماتناولته المواقع والصحف بشأن الحملة الأمنية لمنع الدراجات النارية بعدن

إعداد بسام البان:

نستعرض أبرز ما تناولته القنوات التلفزيونية والمواقع الإخبارية والصحف ووكالات الأخبار المحلية والعربية والدولية خلال اليومين الماضيين بشأن الحملة الأمنية المشتركة لمنع الدراجات النارية والمركبات غير المرقمة في العاصمة المؤقتة عدن. 

وكانت وسائل الإعلام قد أبرزت العديد من الأخبار والتقارير الصحفية والمصورة, كما نقلت العديد من التصريحات لقادة أمنيين وعسكريين وسياسيين, تطرقوا فيها للنجاحات التي حققتها الحملة الأمنية المشتركة.

الحملة الأمنية التي تنفذها، منذ اسبوع, قوات الحزام الأمني وإدارة الأمن بعدن، وذلك لمنع حركة الدراجات النارية والمركبات غير المرقمة، وكذا مصادرة السلاح غير المرخص , ساهمت كثيراً في خفض نسبة الجرائم والحوادث في العاصمة المؤقتة عدن.



وتحت عنوان "حملة بعدن لمصادرة السلاح والدراجات النارية والمركبات غير المرقمة" قالت "صحيفة الأيام العدنية" تستمر حالياً، بجميع مديريات العاصمة عدن، الحملة الأمنية التي تنفذها، منذ ليلة أمس الأول، قوات الحزام الأمني وإدارة الأمن بعدن، وذلك لمنع حركة الدراجات النارية والمركبات غير المرقمة، وكذا مصادرة السلاح غير المرخص. 



ووفقا للصحيفة : علمت «الأيام» من مصدر مسؤول في دائرة التوجيه المعنوي بقوات الدعم والإسناد، أن هذه الحملة التي بدأت اعتباراً من الليلة قبل الماضية، يجري القيام بها تنفيذاً لقرار صادر عن قيادتي التحالف العربي والدعم والإسناد بمحافظة عدن، حيث أكد المصدر في هذا السياق، أن هناك توجيهات صارمة صدرت للحزام الأمني وقوات الأمن بعدن لتنفيذ القرار ومنع حركة الدراجات النارية والمركبات غير المرقمة ومصادرة السلاح غير المرخص، واتخاذ الإجراءات لمعاقبة المخالفين. 



من جانبها وتحت عنوان "انتشار أمني وهدوء نسبي.. بشائر الحملة الأمنية تظهر في عدن" قالت صحيفة "المشهد العربي" : واصلت الأجهزة الأمنية بالعاصمة عدن، اليوم الاثنين، تنفيذ الحملة الأمنية لمنع حمل السلاح بطريقة غير قانونية وضبط الدراجات النارية والسيارات غير المرقمة في عموم مديريات المحافظة ، وذلك لليوم الثاني على التوالي منذ أن شرعت باتخاذ إجراءات صارمة بحق المخالفين، وسط ترحيب شعبي كبير بهذه الخطوة .



وأوضحت "المشهد العربي" ان الحملة التي انطلقت أمس، تهدف وفق المتحدث الإعلامي بأمن عدن النقيب عبدالرحمن النقيب، إلى منع حمل السلاح والتجول به بطريقة غير قانونية وكذلك منع الدراجات النارية أو السيارات والمركبات غير المرقمة لتتمكن الأجهزة الأمنية من القيام بواجبها في حفظ الأمن والاستقرار والحد من الجرائم في المدينة .



وسلطت صحيفة "المشهد الخليجي" الضوء على الحملة الأمنية بعدن بخبر لها تحت عنوان "استنفار أمني في عدن وقيادة "الحزام" تصدر "تعميماً عاجلاً" [وثيقة فيديو]".



وتناولت "المشهد الخليجي" خبر الحملة حيث قالت : شهدت العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، استنفاراً امنياً واسعاً عقب حوادث الاغتيال التي شهدتها خلال اليومين الماضيين.



وكانت إدارة أمن عدن أصدرت تعميماً بمنع الدراجات النارية والسيارات غير المرقمة ومنع حمل السلاح غير المرخص.



ونقلت الصحيفة عن قائد الحزام الأمني في المنصورة، "كمال الحالمي"، إنه "سيتم مصادرة أي سيارة أو دراجة نارية لا تحمل أي لوحة معدنية أو أوراق جمركية، وسيتم تسليمها لشرطة المرور لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها".



صحيفة "الأمناء العدنية" بدورها تناولت خبر الحملة بعنوان "الحزام الأمني يضبط أكثر من 6400 دراجة نارية وسيارة بدون ارقام بعدن"



وذكرت صحيفة "الأمناء" أن قوات الحزام الأمني والإسناد والدعم أوقفت أكثر من 5 آلاف دراجة نارية لنظام المرور، وأكثر من 1400 سيارة من دون لوحات معدنية داخل محافظة عدن، وكانت قيادة التحالف العربي وقيادة الدعم والإسناد بعدن قد أصدرت قرارا بمنع استخدام الدراجات النارية غير المرقمة ومصادرة السلاح غير المرخص.



وفي تغطية إعلامية متميزة نشرت قناة "الحدث" تقريرآ مصورا عبر مراسلها في عدن "ردفان الدبيس" تحت عنوان  (بعد تصاعد وتيرة الاغتيالات بعدن .. حملة أمنية واسعة على الدراجات النارية).



وتطرقت قناة "الحدث" إلى عمليات الاغتيالات التي تزايدت مؤخرا في العاصمة المؤقتة عدن,  وجهود الأجهزة الأمنية في مكافحة الإرهاب , منوهة إلى أن الحملة الأمنية كانت ناجحة ولاقت استحسان المواطنين بعدن.



موقع "عين العرب" الاخباري هو الآخر تناول خبر الحملة الامنية المشتركة لمنع الدراجات النارية والمركبات غير المرقمة والسلاح غير المرخص,  حيث قال : ضبطت الأجهزة الأمنية بالعاصمة عدن اليوم المئات من المركبات والدراجات النارية الغير مرقمة في عموم مديريات العاصمة عدن، وذلك وفقا لتوجيهات مدير أمن عدن اللواء الركن/شلال علي شائع لتنفيذ مراحل الخطة الأمنية الهادفة الى تأمين العاصمة وضواحيها .



وعبر  مراسلها في العاصمة المؤقتة عدن "صلاح العاقل" نشرت قناة "الغد المشرق" تقرير مصور بعنوان " تحسن في حركة سير المركبات بعد ضبط عدد كبير من الدراجات النارية بعدن"



وقال صلاح العاقل، مراسل الغد المشرق بعدن، إن هناك تحسن في حركة سير المركبات بعد أن تم ضبط عدد كبير من الدراجات النارية التي سببت ازدحام على الطرقات والشوارع العامة، مضيفًا أن هناك حالة من الارتياح الشعبي أيضًا بسبب الحملة التي استهدفت منع التجوال بالأسلحة الغير مرخصة، خاصة بعد أن شهدت المدينة مؤخرًا حالة من الانفلات الأمني عقب استهداف تنظيم داعش عناصر من القوات التابعة لوزارة الداخلية وقوات الحزام الأمني.



وأوضح العاقل، أن هناك حالة من الترقب لاستمرار هذه الحملة التي تبلغ مبتغاها وهو القضاء على تلك التنظيمات الإرهابية، وعودة الحالة الأمنية إلى وضعها.



وتحت عنوان "حملة أمنية واسعة النطاق بعدن" نشرت صحيفة "عدن الغد" خبرها عن الحملة الأمنية وتطرقت الصحيفة للنجاح التي حققتها.



وافادت "عدن الغد" أن العاصمة عدن شهدت استنفار أمني واسع باشراف ادارة امن العاصمة واسناد قوات الدعم والاسناد والحزام الأمني بهدف تطبيق قرار التحالف العربي بمنع استخدام الدراجات النارية الغير مرقمة ومصادرة السلاح الغير مرخص والسيارات المجهولة.



وذكرت الصحيفة أنه خلال الحملة تم إيقاف المئات من الدراجات النارية في مديريات المعلا والبريقة والمنصورة والشيخ عثمان وغيرها حيث تجري عمليات المنع على القدم وساق فيما تتواصل الحملات بوتيرة متسارعة وبشكل منظم.



الصحافة الصينية أيضا تناولت خبر الحملة الامنية لمنع الدراجات النارية والسيارات غير المرقمة,  حيث نشرت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية خبرا بعنوان (تشديد الإجراءات الأمنية بمدينة عدن اليمنية لكبح موجة الإغتيالات).



وذكرت وكالة أنباء (شينخوا) أن السلطات المحلية اليمنية عززت إجراءاتها الأمنية في كافة أنحاء مدينة عدن الساحلية بجنوب البلاد في محاولة لكبح موجة الاغتيالات المتصاعدة في المدينة.



وقالت أنه وبدعم من التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ، بدأت قوات الأمن المحلية التي تم تجنيدها حديثا بحملة كبيرة في العديد من أحياء عدن وسط درجة عالية من اليقظة.



وأشارت وكالة (شينخوا) إلى أن الحملة ، اتخذت القيادة الأمنية في عدن عددا من القرارات ، بما في ذلك حظر استخدام الدراجات النارية وحمل الأسلحة في المدينة الجنوبية.



وكالة  (عرب24) وتحت عنوان: "اليمن – بعد عودة الاغتيالات...حملة أمنية واسعة في عدن" قامت بتغطية إخبارية موسعة استعرضت من خلالها تدشين الحملة الأمنية الواسعة بعدن ونتائجها , وقامت أيضا بنشر تقرير مصور عن الحملة وما رافقتها من إجراءات أمنية مشددة.

 

وذكرت الوكالة في تقريرها " أن القيادي في الحزام الأمني بقطاع مديرية المنصورة في عدن، كمال الحالمي، اشار إلى أن الحملة الأمنية التي أطلقتها السلطات الأمنية بالعاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن تستهدف مصادرة جميع الدراجات النارية والسيارات التي لا تحمل أرقام وأوراق رسمية ، إضافة إلى الأسلحة الغير مرخصة.