آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-11:16ص

أخبار وتقارير


خطر يهدد بقاء الحيوانات النادرة في جنوب اليمن

الإثنين - 04 مارس 2019 - 04:35 م بتوقيت عدن

خطر يهدد بقاء الحيوانات النادرة في جنوب اليمن

(عدن الغد) خاص: جمال المارمي

 

تتعرض الحيوانات النادرة في المحافظات الجنوبية لعمليات صيد واسعة تهدد بقاءها، وعلى رأسها حيوان غزال الصحراء المهدد بالانقراض، لا سيما في محافظة شبوة.

ونشر نشطاء صور لمجازر ابادة غزال الصحراء المحمي والمهدد بالانقراض من طرف بعض الاشخاص الذين يتفاخرون علنا بهذه الافعال ويشجعون عليها.

وتظهر في هذه الصور صيد اناث الغزلان المرضعة وقبض صغار الغزال من اجل اعادة بيعها وكذا الصيد الجائر والمفرط بواسطة الدراجات النارية والسيارات الرباعية، بالإضافة الى الصيد خلال فترات الليل بواسطة الاضواء الكاشفة والقبض على عدة غزلان أو الارانب البرية دفعة واحدة وهذا منافي لأخلاقيات الصيد لان هذا يسمى صيد الغدر بالحيوان.

ويقوم هؤلاء الصيادون بقتل ثعلب الفنك الذي يعتبر حيوانا مسالما ولا يؤذي الانسان حيث يقومون بقتل كل ما يصادفهم مثل حيوان ورن الصحراء وقتل عديد من انواع الحيوانات مع صغارها خلال فترات التكاثر والتزاوج.

وقال مراقبون أن ذلك منظر مؤلم وسلوك مشين وانتهاك صارخ للحياة للبيئية بشكل عام لهذه الأنواع النادرة من الغزلان في محافظة شبوة من قبل مجموعة جاهلة بخطورة ما تفعل.

ودعا النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي أبناء محافظة شبوة حماية البيئة ومخلوقاتها النادرة ومساءلة هؤلاء الصيادين وضمان عدم تكرار مثل هذه الأفعال المشينة مرة أخرى.