آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-11:00م

أخبار عدن


جلسة ودية استثنائية في المنزل الذي كان يسكنه الرئيس علي ناصر محمد

الخميس - 02 مايو 2024 - 10:54 ص بتوقيت عدن

جلسة ودية استثنائية في المنزل الذي كان يسكنه الرئيس علي ناصر محمد

كتب / علي منصور مقراط



قررنا أن يكون بعد ظهر الأربعاء الجلسة في المكان الذي تمنيت أن اتعرف عليه من زمان وهو المنزل الذي كان يسكن فيه الرئيس علي ناصر محمد ولم يعد ملكه فقط مجرد ذكريات وقبله أن لم تخني المعلومة سكن حاكم سياسي بريطاني أثناء احتلال بريطانيا لجنوب اليمن 129عاما . والذي صار اليوم بيد أمينة الاخ العزيز الناشط السياسي الجنوبي ابو ابراهيم الخلاقي الذي رغم تواصلي معه عبر الواتساب إلا أنه أول لقاء يجمعني فيه اليوم الأربعاء الاول من مايو 2024م .

يقع البيت التاريخي والأثري الجميل فوق تبة على ضفاف البحر بين جلدمور والفتح ..

ذهبنا نحن والأخوة الاصدقاء اللواء الدكتور قائد عاطف وكيل وزارة الداخلية والعميد حسين عمير ابو مطلق والدكتور صالح حسين ناصر.وصلنا واستقبلنا العميد محمد يحيى وسليم واخرين وبعد وصل الاخ ابو ابراهيم وأنضم إلى المجلس كوكبة من الشخصيات وعلى رأسهم مدير أمن عدن اللواء مطهر الشعيبي والعميد الشيخ علي شنظور عضو لجنة حوار الانتقالي والشيخ حاميم الحوشبي مدير عام مديرية مسيمير لحج والدكتور محمد عمر البري مدير مديرية المنصورة السابق والمقدم كمال الحالمي واخرين

قبل ذلك طفت في أرجاء المكان المطل على البحر وخط الاسفلت المؤدي إلى جلدمور والفتح ونادي عروسة البحر..أتأمل في تفاصيل مكونات المنزل وملحقاته الكبيرة والواسعة وخيالي يسرح إلى من سكن هنا وهو الحاكم البريطاني والأهم الرئيس علي ناصر محمد حفظه الله ورعاه واطال عمره فلم أجد إلى الآن رئيس يمني أو عربي حاضرا مع امته العربية والإسلامية كل الرؤساء من جيله أما رحلوا إلى جوار ربهم أو مهزومين عايشين بلا ذاكرة وكأنهم بدون وجود .
وتلاحظون منذ 7 اكتوبر التاريخي يكتب أبا جمال في كل أسبوع ويرصد الأيام لحرب الإبادة في غزة والاخرين يتفرجون بصمت .
كم عقد اجتماعات وأصدر بيانات لمجموعة السلام التي يرأسها .رجل حاضر في كل زمان ومكان لهذا كم نعتز به

في المجلس جلسنا وكنا نتجادل عن المكان الذي يجلس فيه الرئيس علي ناصر والمكان المخصص للشهيد علي عنتر وصالح مصلح وسالم صالح وأحمد مساعد وغيرهم .كان الحاضرين من مختلف محافظات الجنوب الوكيل الدكتور قائد عاطف أخذ مكان الشهيد علي عنتر وعلى يمينه كمال الحالمي موقع الركن الذي يجلس فيه الرئيس ابو جمال ومكان مصلح العميد حسين عمير وبجواره الدكتور صالح حسين ناصر وكاتب السطور على اليمين طارف مستعد للهروب .وأمامنا اللواء مطهر الشعيبي والعميد علي شنظور عضو لجنة حوار الانتقالي والعميد محمد يحيى اليافعي وأبو ابراهيم الخلاقي.
وفي الضفة الأخرى الدكتور محمد عمر البري ومجموعة أخرى .

وزعنا الأمكنة ولاندري من صحة ذلك أم في خيالنا .لكن الأبرز في لقاء البارحة أنها جلسة استثنائية ودية كان فيها حاضر الرئيس علي ناصر محمد ورفاقه والى الرئيس الشهيد سالمين وقحطان الشعبي وزعماء الجنوب التاريخيين والأرض لله مادامت لحد والبقاء لله وحده .

تجاذبنا الحديث وليس بيننا متطرف ومتشدد في راية كل يستمع للآخر . كنا قبل أيام في مقيل الاخ العزيز عبدالله مهدي وطرح علينا الدكتور الخضر السعيدي وهو أقوى شخصية من محافظة أبين له حضور وراي ، قال لماذا ما نلتقي في المناسبات الاجتماعية ونتقارب في مجالس القات لكسر الحواجز والقطيعة. الناس وحوش حتى يتقابلون بدلا كل مجموعة منفصلة. وهذه فكرة طيبة..

اخر الكلام تعرفت البارحة على الشخصية الاجتماعية ابو ابراهيم الخلاقي الذي قال وهو رجل له دور كبير في دعم الحركة الوطنية الجنوبية (الحراك الجنوبي) وقد تواصل معي كثيرا قبل ذلك بأهمية أن نلتقي وهانحن التقينا طبعا ابو ابراهيم مقيم في الخارج بين قطر وامريكا وقال ساسافر الأيام القليلة القادمة وارجو أن لاتقطعون المكان حين تقررون المفتاح موجود مع الاخوة هنا . رجل لطيف ووطني محترم .حان اذان المغرب وكلاً جهز المغادرة وشخصيا أخذت نظرة إلى المكان الجميل الذي كان فيه رئيسي ورمزنا الوطني الاستراتيجي الفذ الرئيس علي ناصر محمد الزعيم العروبي الذي تربطني فيه علاقة وفاء دون ذرة من المصالح الشخصية المؤقتة وستبقى حتى نواري الثرى ..

ودعنا الأخ العزيز أبو ابراهيم إلى فوق السيارات ..سلام على الدنيا وفيها من هذه الشخصيات الانسانية النبيلة حتى نلتقي واياكم سلاااااااااام