آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-11:40ص

أخبار المحافظات


بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية تخرج 487 مُتدربة ببرنامج محو الأمية المهنية والقرائية بحضرموت

الأربعاء - 27 أبريل 2016 - 03:55 م بتوقيت عدن

بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية  تخرج 487 مُتدربة ببرنامج محو الأمية المهنية والقرائية بحضرموت
صورة لمكلاء من الارشيف

المكلاء ((عدن الغد)) خاص

أختتم اليوم في مدينة المكلا، برنامج المعرفة المهنية والقرائية التي يُشرف عليه ويموله الصندوق الاجتماعي للتنمية بدعم من البنك الإسلامي للتنمية ويُنفذه معهد نماء حضرموت. والذي أستمر طوال فترة عام كامل، تمثل في تأهيل  نحو 487مُتدربة على عدداً من المهارات والقدرات توزعت على أربعة برامج تدريبية هي (الخياطة ، تجهيز العرائس ، صناعة البخور والعطورات والحناء، وصناعة الحلويات والكيك والمُعجنات).

 

برنامج محو الأمية المهنية والقرائية، والذي تم تنفيذه على مستوى ثلاث محافظات يمنية هي الحديدة ولحج وحضرموت) هو البرنامج التدريبي الأول من نوعه الذي يتم فيه تطبيق نظام الجودة في التدريب من خلال آليات التدريب و اختبار قدرات الطلاب قبل التدريب وأثناء التدريب وبعده. وبأشراف مباشر من قبل وزارة التعليم الفني والتدريب المهني. وتشرف على البرنامج كلا من الأستاذة جليلة شجاع رئيسة وحدة التعليم وكذلك الاستاذة رجاء الاغبري ضابطة البرنامج.

 

وبحسب القائمين على البرنامج فانه يتكون من اربعة مراحل هي (التسجيل، والتدريب، وبناء القدرات، ومرحلة القروض). فيما يتم نقل 70% من خريجي مرحلة التدريب إلى مرحلة بناء القدرات.  هذا وسيتم اختيار 60 % من خريجي البرنامج ومنحهم قروض اسلامية دون فوائد لمساعدتهم على الترويج لمنتجاتهم وتنمية مشاريعهم.

 

وشهد حفل أختام أعمال البرنامج والذي حظي بمشاركة وكيل محافظة حضرموت لشؤون الفنية المهندس محمد العمودي، وعدداً من الشخصيات الاجتماعية في المدينة، شهد إقامة معرضاً للمنتجات اليدوية التي قامت المُتدربات بصناعتها، حيث شملت قاعة المعرض أقسام لمنتجات العطور والبخور وأخرى خاصة بالحلويات والمعجنات، بالإضافة إلى أقسام خاصة بعرض الملابس والفساتين اللواتي صنعها المُتدربات، وكذلك معرض للكوافير والمكياج لتزيين الأطفال.  وأشاد وكيل المحافظة بالكوادر التي تم تأهيلها بواسطة البرنامج داعياً إلى أهمية دعم المرأة الحضرمية وتأهيل قدراتها على مواجهة مُتطلبات سوق العمل.

 

وفي الحفل أيضاً أكدت الاستاذة فاطمة المشجري منسقة صندوق الاجتماعي للتنمية  على أن البرنامج التدريبي لمحو الأمية المهنية والقرائية للمُتدربات يأتي ضمن البرامج والاستراتيجيات التي يتبناها الصندوق الاجتماعي للتنمية، والتي من شأنها المُساهمة في تحقيق تنمية بشرية ومجتمعية بكافة أبعادها تهدف إلى إرساء ركيزة أساسية ومتكاملة من المشروعات التي تعمل على تمنية المجتمع وتكفل بدورها في ارتقاء المواطنين ومحو أميتهم وتحسين أحوالهم المعيشية.

 

بدورها عبرت الاستاذة  أوسان محمد باحسين، مدير عام غرفة تجارة وصناعة حضرموت عن سعادتها بالمعرض وبالمنتجات التي تم عرضها من صناعة المتدربات، مُشيدة بدور الصندوق الاجتماعي للتنمية في مُساعدة النساء في تنمية قدراتهن وترويج مُنتجاتهن وفق أليات ومعايير ذات جودة عالية.  مُشيرةً إلى حرص الغرفة التجارية والصناعية على دعم وتشجيع المرأة للتنافس ودخول سوق العمل.

 

هذا وشهد الحفل كذلك عملية توزيع الشهادات التقديرية للخريجات وتكريم الجهات الداعمة والمنفذة للبرنامج.

* من : محمد اليزيدي