آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-03:28م

أخبار المحافظات


لليوم الثالث على التوالي هطول امطار غزيرة بشبوة

الأحد - 10 أبريل 2016 - 10:34 ص بتوقيت عدن

لليوم الثالث على التوالي هطول امطار غزيرة بشبوة
صورة من الامطار في شبوة

شبوة(عدن الغد)خاص:

هطلت ظهر السبت أمطار رعدية غزيرة في معظم مناطق محافظة شبوة ..

بداء نزول المطر عند الساعة الحادية عشر ظهراً على مديريات بيحان و نصاب و مرخه و الصعيد و توسع المطر ليصل لمعظم المديريات .

 و أفاد سكان محليون لعدن الغد في منطقة خورة بان سيول جارفه جرت في وادي خورة ، فيما شهدت مدينة الروضة أمطار برديه لأول مره تسقط منذ أكثر من ثلاثين عام بحجم كبير حيث تسببت حبات البرد الكبيرة بتحطيم عدد من ألواح الطاقة الشمسية و المصابيح الكهربائي .

وقطعت السيول خط الروضة - عزان و الذي يربط عزان بعاصمه المحافظة عتق بسبب انجراف الطريق التربي لجسر غرير بسبب السيول كما تسبب السيول بقطع عدد من الطرق في مديريات جردان و الطلح و بيحان .

 هذا و أفاد عدن الغد الأستاذ صالح عمر بن سماء المهتم بعلم الطقس أن الحالة الجوية غير مستقره منذ أسبوع و سوف تستمر بمشيئة الله حتى يوم الاثنين يتخللها هطول أمطار ربيعيه غزيرة و برد كثيف و حذر بن سماء المواطنين الابتعاد عن مجاري السيول نظراً لتدفق السيول الجارفة .

من ناحية أخرى ظهرت اليوم في عدد من مناطق شبوة سحب السوبر شل ( super cell) وهي من أخطر أنواع السحب الركامية الرعدية و أضخمها في عالم الطقس على الإطلاق و تتكوّن في المناطق السهلية الشاسعة و هذه السحب لها قواعد عميقة جداً و صواعقها تضرب بالأرض و من الممكن أن تتسبب بأمطار طوفانية و رياح عاتية جداً مع هطول ( البردي ) بأحجام كبيرة جداً منها و أضرارها تتجاوز ملايين الدولارات و تتواجد أكثر الأحيان في سهول أمريكا مع أعاصير ( التورنادو ) القمعية و استراليا و أفريقيا الجنوبية و الهند و بعض مناطق أوروبا و تكوّنها في الجزيرة العربية أمر نادر جداً .

الجدير ذكره بان الحالة الجوية بدأت في شبوة و المناطق الجنوبية منذ ثلاثة أيام بهطول أمطار غزيرة و جريان الأودية . جعلها الله أمطار خير و رحمه و نفع بها البلاد و العباد.

 

* من عبدالسلام بن سماء