آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-05:01م

اليمن في الصحافة


تقرير اخباري.. يوم دام في تعز اليمنية .. والرئيس السابق يدعو انصاره لرص الصفوف لمواجهة "العدوان"

الإثنين - 24 أغسطس 2015 - 12:25 م بتوقيت عدن

تقرير اخباري.. يوم دام في تعز اليمنية .. والرئيس السابق يدعو انصاره لرص الصفوف لمواجهة "العدوان"

شينخوا

شهدت عدد من المحافظات اليمنية استمرار المعارك على وقع الضربات الجوية لقوات التحالف، فيما دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح انصاره إلى " رص الصفوف" و"التخندق" لمواجهة ما اسماه " العدوان".

وقتل نحو 32 شخصا منهم 10 مدنيين اليوم ( الاحد) في المعارك المستمرة بين مسلحي جماعة الحوثي وانصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مدينة تعز (256 كم جنوب صنعاء).

وقالت مصادر طبية لوكالة انباء (شينخوا) إن المعارك التي شهدتها تعز اليوم اوقعت نحو 32 قتيلا واكثر من 100 جريح من المدنيين ومن المتقاتلين.

وأوضحت المصادر أن الضحايا هم عشرة مدنيين منهم 3 أطفال اثر تعرض منازلهم في حي "الكوثر" وسط المدينة للقصف من قبل الحوثيين، كما قتل 15 من مسلحي الحوثي و7 من انصار هادي في المعارك الدائرة بعدد من الجبهات.

وأوضحت المصادر أن الوضع في المستشفيات حرج جدا نتيجة النقص الحاد في المستلزمات الطبية والاسعافية.

وأكدت المصادر أن مستشفى اليمن الدولي " مستشفى خاص" تعرض اليوم لسقوط عدة قذائف ، واضطرت الطواقم الطبية لمغادرته كما تم اخلاء المستشفى من المرضى والجرحى.

وفي السياق، قال شهود عيان أن قصفا عنيفا تعرض له حي الكوثر في منطقة عصيفرة , كما تعرضت عدد من الاحياء للقصف العنيف.

الى ذلك قال رشاد الشرعبي المتحدث باسم المقاومة الشعبية "انصار هادي " في تعز, إن المقاومة الشعبية والجيش المؤيد للشرعية في تعز استعادوا عدة مواقع في منطقة الحبيل غرب المدينة.

وأضاف الشرعبي في بيان – تلقت وكالة انباء (شينخوا) نسخة منه- أن الاشتباكات بين المقاومة ومليشيا الحوثي وصالح – الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح- تتواصل في حي الكمب ومحيط القصر الجمهوري وتكبدت خلالها المليشيا خسائر فادحة عشرات القتلى والجرحى.

ووجه الرئيس عبدربه منصور هادي بتعزيز الجيش الوطني والمقاومة لاستكمال تحرير مدينة تعز ممن اسماهم " المليشيا الانقلابية".

وذكرت وكالة الانباء الرسمية "سبأ" التي تديرها الحكومة من الرياض, ان الرئيس هادي " أجرى اتصالا هاتفيا بقائد الجبهة الغربية بمحافظة تعز العميد يوسف الشراجي, وناقش معه الاستعدادات والتحضيرات النهائية لاستكمال تحرير ما تبقى من مناطق محافظة تعز من ميليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية".

ووجه هادي " بتوفير كل الاحتياجات المطلوبة لتعزيز قوة الجيش والمقاومة الشعبية بمحافظة تعز لإنجاز دورها الوطني وتحقيق الانتصار الساحق على الميليشيا الانقلابية" (حسب الوكالة الرسمية).

والى جانب جبهة القتال في تعز .. تدور مواجهات عنيفة بين انصار هادي والحوثيين في عدد من المحافظات.

وتشهد محافظة اب " وسط البلاد" استمرار المعارك بين الحوثيين وانصار هادي .

وقال مصدر أمني لوكالة انباء (شينخوا) إن مواجهات عنيفة تدور بين الحوثيين وانصار هادي في كل من العدين وبعدان وفي الجهة الشرقية والغربية من مدينة أب عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم ذاته موقعة قتلى وجرحى من الجانبين.

وفي محافظة البيضاء (276 كم شرق صنعاء) تتواصل المواجهات بين الحوثيين وانصار هادي في مديريات مكيراس والسوادية والزاهر وذي ناعم وفي ضواحي مدينة البيضاء عاصمة المحافظة , ومناطق اخرى.(حسب مصدر محلي مسؤول).

وفي محافظة ذمار (100 كم جنوب صنعاء) تتواصل المواجهات الدامية بين الحوثيين وانصار هادي في مديرية عتمة , وسط تقدم للحوثيين في عدد من مناطق المديرية بعد أن كان قد أعلن انصار هادي تحرير المديرية قبل اسابيع.

وفي سياق متصل , تقدم انصار الرئيس هادي في عدد من المواقع على حساب الحوثيين في مديرية صرواح إلى الجهة الغربية من محافظة مأرب النفطية (170 شرق صنعاء).

وقال مصدر عسكري لوكالة انباء (شينخوا) إن انصار هادي سيطروا على عدد من المواقع في منطقة الفاو والمخدرة في صرواح.. وأن المواجهات مستمرة مع الحوثيين في عدد من المناطق بالمديرية , وفي جبهة الجفينة في الجهة الشمالية الغربية.

وعلى وقع المعارك الدائرة في تعز ومأرب والبيضاء ومحافظات اخرى , بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح و وبين انصار الرئيس هادي .. دعا الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح انصاره إلى "التخندق" لما قال عنه "لمواجهة العدوان".

وأوضح الرئيس اليمني السابق, انه يحذر ما اسماهم " المعتدين" في اشارة إلى التحالف العربي الذي تقوده السعودية , قائلا " للصبر حدود".

ونقل موقع " المؤتمر نت" أن صالح وجه كلمة هامة بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لتأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه, دعا فيه انصاره إلى " المزيد من اليقظة ورص الصفوف وفي التصدي للعدوان الغادر"

كما دعاهم " الى أن يتحملوا مسئولية تأمين مدنهم وقراهم ومحافظاتهم وكل الطرق, وأن يتحصنوا ويتخندقوا لمواجهة العدوان والتحلي بالصبر".

الى ذلك .. واصل طيران التحالف العربي شن غارته على اهداف للحوثيين وقوات موالية للرئيس السابق في انحاء متفرقة من البلاد.

وقال شهود عيان لوكالة انباء (شينخوا) إن الطيران قصف اليوم مكاتب القاعدة الإدارية والاستخبارات العسكرية الواقعة خلف مبنى الشرطة العسكرية في مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

كما شن طيران التحالف غارات على مواقع للحوثيين في المدخل الشمالي للمدينة في منطقة الحوبان , وفي مقر اللواء 35 مدرع , وفي منطقة المخاء الساحلية التابعة اداريا لمحافظة تعز.

كما طال القصف مواقع وتجمعات ومخازن اسلحة في كل من البيضاء ومأرب وصعدة معقل الحوثيين في اقصى الشمال اليمني.

وتشن قوات التحالف غارات مكثفة منذ 26 مارس الماضي على مواقع وقواعد عسكرية للحوثيين وقوات موالية لصالح في انحاء متفرقة من البلاد، بناء على طلب من الحكومة اليمنية.