آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-09:52ص

أخبار عدن


نائب محافظ عدن يترأس اجتماعا لمناقشة مخاطر معامل تغليف "الاسمنت المستورد" على الاقتصاد الوطني

الإثنين - 29 أبريل 2024 - 04:52 م بتوقيت عدن

نائب محافظ عدن يترأس اجتماعا لمناقشة مخاطر معامل تغليف "الاسمنت المستورد" على الاقتصاد الوطني

عدن (عدن الغد) خاص


كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير/ زكي اليوسفي

اقر الاجتماع الذي عقد صباح اليوم بديوان عام محافظ عدن برئاسة نائب المحافظ الامين العام للمجلس المحلي / بدر معاون سعيد عددا من الاجراءات المتعلقة بحماية المنتج المحلي للمصانع الوطنية، وفي المقدمة وقف منح اي تراخيص لإنشاء معامل او مصانع جديدة لتعبئة الاسمنت السائب المستورد، عقد مذكرات تفاهم بين الهيئة العامة للمواصفات والهيئة العامة للمساحة الجيولوجية للتنسيق وتحقيق التكامل لما فيه خدمة وحماية المنتج المحلي، لمصانع الاسمنت وبما يمكنها من القدرة على التنافس
__الحفاظ على السيولة النقدية من العملات الاجنبية وبما يسهم في رفد الاقتصاد الوطني،_ العمل على توفير وتهيئة الاجواء المناسبة لاعادة تشغيل المصانع الرئيسية لانتاج الاسمنت المحلي.وزيادة فرص العمل للمواطنين.
-ضرورة التنسيق بين معامل ومصانع تعبئة الاسمنت المستورد مع المصانع الوطنية لمادة الاسمنت ك(مصنع الوطنية والوحدة والعربية).لتوفير احتياجاتها من الكميات بدلا من الاستيراد من الخارج والذي يؤدي الى استنزاف العملات الصعبة من السوق المحلية.
بالاضافة الى الاتفاق على تواصل عقد الاجتماعات في الفترة القادمة لمناقشة آخر المستجدات في هذا الموضوع.
وكان نائب محافظ عدن امين عام المجلس المحلي / بدر معاون سعيد، قد استهل الاجتماع بكلمة ترحيبية نقل فيها تحيات معالي وزير الدولة محافظ المحافظة احمد حامد لملس، للمشاركين في الاجتماع.

مؤكدا اهمية التنسيق لتحقيق التعاون والشراكة والتكامل بين كافة الجهات الرسمية ( الصناعة، الغرفة التجارية، المساحة الجولوجية، الهيئة العامة للاستثمار ، الهيئة العامة للمواصفات، الهيئة العامة لحماية البيئة، القطاع الخاص، والسلطات المحلية،) للحفاظ على الصناعات الوطنية وتهيئة كافة الاجواء اللازمة لتشجيع الاستثمار وبما يمكن الصناعات الوطنية من القدرة على الوقوف والمنافسة في ظل الوضع الاقتصادي المزري للبلاد.
وحث الجميع للوقوف بمسؤولية وطنية واخلاقية ودينية في مواجهة تحديات وصعوبات ومعوقات المرحلة الراهنة نتيجة لغياب فرض هيبة سلطات الدولة منذ الانقلاب المليشيات الحوثية على الدولة.
مشيرا الى اهمية اعادة النظر في تقييم عمل الموازين في الطرقات ووقف اعمال الجبايات في نقط التفتيش لتسهيل عبور الشاحنات بين المحافظات.
وكان كل من نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية بعدن / ابو بكر باعبيد، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار علي احمد جرهوم ورئيس الهيئة العامة للمساحة الجولوجية المهندس / احمد عبدالله التميمي والقائم باعمال رئيس هيئة حماية البيئة / فيصل الثعلبي، ونائب مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس / فهد ردمان. وعدد من الاختصاصيين في هيئة المساحة الجيولوجية قد استعرضوا اسباب الاشكالية والاثار السلبية والطرق والمعالجات التي يمكن ان تحد من مخاطر عملية الاستيراد في الحاق الضرر بالمصانع الوطنية والذي قد يؤدي الى توقفها بشكل كامل لا سمح الله،. في الوقت الذي تمتلك بلادنا ثروة كبيرة من المواد الخام لصناعة الاسمنت وتصديره، امتداد من محافظة حجة في اقصى الشمال وحتى محافظة المهرة.في اقصى الشرق
. كما تناولت المناقشات الكثير من الملاحظات والمقترحات الهادفة ايجاد معالجة حقيقية دون ضرر او ضرار باي طرف.. مع مراعاة المصلحة الوطنية ومصلحة رأس المال المحلي،والحفاظ على الاقتصاد الوطني، وسلامة وحماية البئية .