آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-09:20م

أخبار وتقارير


صحيفة يمنية تكشف من وراء الحصار المفروض على مبنى هيئة الطيران بصنعاء

الجمعة - 26 ديسمبر 2014 - 03:07 م بتوقيت عدن

صحيفة يمنية تكشف من وراء الحصار المفروض على مبنى هيئة الطيران بصنعاء
شعار الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد

صنعاء (عدن الغد) خاص

كشفت صحيفة يمنية عن ما وراء الحصار المسلح المفروض على مبنى هيئة الطيران والإرصاد الجوي بالعاصمة اليمنية صنعاء، وقالت  أن مجاميع مسلحة تابعة لجماعة أنصار الله الحوثيين، فرضوا حصارا وسيطروا على مبنى الهيئة امس الاول رفضا لقرار إقالة حامد فرج من منصبه كرئيس للهيئة، ومنعوا رئيس الهيئة الجديد، نبيل الفقيه، من الدخول و ممارسة عمله.
ونقلت صحيفة الشارع اليمنية اليومية الاهلية المستقلة في عددها الصادر يوم الأربعاء 24 ديسمبر عن مصدر في هيئة الطيران الأرصاد الجوي قوله :"إن المسلحين استقدمهم الوكيل المساعد لقطاع المطارات في الهيئة، محمد الشريف، صباح أمس وعقد اجتماعا معهم داخل مكتب رئيس الهيئة، المقال بقرار جمهوري، وأعلنوا في اجتماعهم هذا رفض إقالة حامد أحمد فرج من منصبه".


وأوضح المصدر إن الوكيل المساعد، محمد الشريف، وهو قائد (أنصار الله) في هيئة الطيران، قام باستدعاء مدراء العموم المحسوبين على حامد فرج داخل الهيئة لحضور هذا الاجتماع واستدعى أيضا للاجتماع ممثلين لـ3 نقابات من أصل 16 نقابة تتبع هيئة الطيران، هي الاتحاد العام للنقابات، ونقابة الإطفاء، والمالية والإداريين ،و أفاد المصدر أن المجتمعين اتفقوا على بقاء حامد فرج رئيسا للهيئة، ورفض تعيين أي رئيس آخر.
و دعوا إلى اجتماع موسع يفترض ان يكون قد عقد امس الخميس، في نادي الطيران، برئاسة محمد الشريف، وقيادة ما يسمى بـ(اللجان الشعبية) التابعة لجماعة الحوثي  في نادي الطيران، سيكون من أجل حشد الموظفين لرفض قرار رئيس الجمهورية القاضي بإقالة حامد فرج، وتعيين بدلا عنه نبيل الفقيه، وحثهم على التصعيد في حال أصر رئيس الجمهورية على تنفيذ قراره هذا.


وفيما أكد المصدر أن طقمين تابعين لوحدات أمن الموانئ، عليها مسلحون حوثيون يقومون بحراسة مبنى الهيئة منذ العاشرة والنصف من صباح الاربعاء؛ قال إن هؤلاء المسلحين استقدمهم الوكيل المساعد، محمد الشريف، إلى الهيئة بالتنسيق مع رئيسها المقال، حامد فرج، المسافر في المغرب منذ أسبوع.
و تحدث المصدر عن علاقات جيدة تربط حامد أحمد فرج بـ(أنصار الله) ؛حيث قال: (بعد سيطرة مسلحي الحوثي على مطار صنعاء، قام حامد فرج بتوظيف 33 شخصاً منهم داخل المطار، مجموعة منهم يتدربون في معهد الطيران، فيما البقية يعملون على 3 دوريات لتفتيش المسافرين في صالة التشريفات، وفي كونتيرات الوصول والمغادرة).


وتحدث المصدر أن ممثلين من القطاع التربوي لجماعة أنصار الله حضروا أربعة أسابيع، إلى هيئة الطيران بغرض طلب تمويل لحفل تكريم أوائل الجمهورية، فصرف لهم رئيس الهيئة، حامد فرج، مبلغاً مالياً كبيراً..وأضاف: (قبل سفر حامد فرج إلي المغرب، الأسبوع الماضي، قام بصرف مبلغ مالي أخر لجماعة أنصار الله؛ وذلك لإقامة اللقاء التشاوري الأول للرياضيين، وتكريم المنتخب الوطني، الذي ستقيمه الجماعة خلال الايام القادمة في العاصمة صنعاء.
من جانبه، قال للصحيفة مصدر أخر في هيئة الطيران إن حامد فرج سافر المغرب بصحبه مشرف مسلحي (أنصار الله) في مطار صنعاء الدولي، ( أبو شهيد الكحلاني)، وهما لا يزالان هناك منذ حوالي أسبوع بغرض حضور مؤتمر المنظمة العربية للطيران.


وأوضح المصدر أنه، بعد اجتياح الحوثيين لمطار صنعاء والسيطرة عليه، قام حامد فرج بتعيين (أبو شهيد الكحلاني) نائباً لمدير عام مطار صنعاء لشؤون الجهات الأمنية.
وقالت مصادر خاصة ان هناك اتفاق اولي بين الرئاسة اليمنية مع جماعة الله الحوثيين على انهاء التواجد المسلح للجماعة في محيط هيئة الطيران بصنعاء وتمكين الفقيه من مزاولة عمله بعد عودته من الخارج خلال اليوميين المقبليين , دون ان تكشف المصادر عن طبيعة التفاهمات.