آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-09:50م

ملفات وتحقيقات


من التراث الشعبي في أرياف الجنوب

الإثنين - 25 أغسطس 2014 - 11:00 م بتوقيت عدن

من التراث الشعبي في أرياف الجنوب
تحمس الجماهير في الريف الجنوبي وشغفهم بالتحرير وتعطشهم للحرية قد اضفى لمسات على المشهد الفرائحي لديهم حيث يتوافد المدعوون وهم يرتدون الاعلام الجنوبية - صورة ارشيفية.

حالمين((عدن الغد))ماهر الحالمي:

 

لم يزل الجنوبيون وخصوصاً في الارياف محافظين على التراث الشعبي الأصيل في خاصياتهم في كل المناسبات، ففي (الإعراس) الزيجات يحتشد كافة الأهل والأقرباء في القرية من كل القرى المجاورة لإحياء العرس الذي يستمر من ثلاثة الى اربعة ايام .

 

صادفت احدى هذه المناسبات في قرية رشده حالمين في احدى هذه الافراح ونقلت تفاصيل من روعة التراث الشعبي الجنوبي الاصيل، في اول ايام الاعراس يجتمع الاقرباء في منازل العريس والعروس كلاً على حسب صلة القرابة وتقام في هذا اليوم تزيين العروسين بما يسمى ليلة الحنى حيث يجتمع الرجال والنساء كلاً على حدة يؤدون الاهازيج والرقصات الشعبية الرائعة .

 

ويرتجز الشعراء يلقون القصائد الشعرية التي يرددها الحاضرون على صفين في مشهد يجسد اصالة الانسان الريفي في جنوب الوطن الحبيب وفي اليوم الثاني تزف العروس الى منزل العريس .

 

وتستمر الافراح هناك حيث تبدأ باستقبال الوافدين من ذوي العروس بالالعاب النارية وبعض الاعيرة من الاسلحة النارية التقليدية التاريخية تصاحبها اهازيج الطبول وزغاريد النسوة وبعد الاستقبال بحفاوة وتناول وجبة الغداء والجلوس لتبادل الحديث الى المساء ثم تستمر الافراح وتبدأ جلسات الاهازيج المصحوبة بالرقصات الرجولية التراثية وهكذا يتكرر المشهد الى آخر ايام العرس .

 

الملاحظ ان تحمس الجماهير في الريف الجنوبي وشغفهم بالتحرير وتعطشهم للحرية قد اضفى لمسات على المشهد الفرائحي لديهم حيث يتوافد المدعوون وهم يرتدون الاعلام الجنوبية وفي جلسات الشعر يغلب التعبير الثوري على كلمات الشعراء التي يرددها الحضور بحماس وحفاوة.