آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-02:07م

الذكرى 73 لتأسيس حزب رابطة الجنوب العربي الحر ( الرابطة)

السبت - 27 أبريل 2024 - الساعة 10:07 م

نور الدين برهوت
بقلم: نور الدين برهوت
- ارشيف الكاتب


تحل علينا في ٢٩ ابريل الذكرى ٧٣ لتأسيس حزب رابطة الجنوب العربي الحر ( الرابطة) الذي تاسس في مدينة العلم والنور مدينة عدن الجميلة على يد كوكبة مستنيرة حلمت مشعل التغيير والتحرر من الاستعمار البريطاني المحتل لأرض الجنوب العربي.

وكان في مقدمة هذه الكوكبة السيد محمد علي الجفري ورفيق دربه السيد شيخان الحبشي رحمهم الله جميعا إلى جانب رفاق دربهم الاوئل الذين حملوا فكرأ مختلفأ عن غيرهم في اعتدالهم وعملهم السياسي.

ويعتبر حزب الرابطة من اوائل الاحزاب والمكونات السياسية التي حاربت ضد الاستعمار البريطاني وتحرير الجنوب العربي واستقلاله من خلال عمله السياسي والفدائي المنظم
ويعتبر الحزب أول من نقل قضية شعب الجنوب العربي لجمعية الأمم المتحدة في ستينيات القرن الماضي، وهو من حمل مشروعا سياسيا بعد الاستقلال من خلال دعوته لتوحيد البلاد من باب المندب إلى المهرة وإقامة دول اتحادية تعددية ديمقراطية ، ولكن تم اجهاض هذا الحلم لبناء وطن جنوبي عربي يحلم بغدا أجمل له ولابناءه
ومع هذا ظل الحزب يحمل الهم الوطني الجنوبي من خلال قيادته الثانية برئاسة السيد عبدالرحمن الجفري ورفيق دربه الشيخ محسن بن فريد ورفاقهم الآخرون .

ومن المواقف البطولية للحزب هو الدفاع عن الجنوب في حرب صيف٩٤ هذه الحرب الظالمة والعدوانية على الجنوب واهله التي تم فيها احتلال الجنوب العربي من قبل نظام صنعاء ، وبعد الاحتلال كان مشاركأ وبقوة في تأسيس الجبهة الوطنية موج للخلاص من النظام السابق،
وكان الرابطيون من المشاركين في انطلاق الحراك السلمي الجنوبي في ٢٠٠٧ .

وفي تأسيس التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي من خلال العمل السياسي والنضالي نحو هدف التحرير والاستقلال وبناء دولة تقوم على أساس العدالة والمساواة دولة فيدرالية .

وكان لحزب الرابطة مشاركات في اللقاءات العربية والدولية لتوضيح قضية شعب الجنوب وانها قضية هوية ووطن وليست قضية سياسية
وفي مارس ٢٠١٥ كان في مقدمة صفوف المقاومة الجنوبية لمواجهة قوة عفاش والحوثي
وعند تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي في ٢٠١٧ كان الحزب من الداعميين والمؤيدين للمجلس باعتباره كيان جنوبي وانجاز وطنيا لكل الجنوبيين .

وبهذه المناسبة نبارك لانفسنا ولقادتنا وللرابطيين ولشعبنا الجنوبي ذكرى التأسيس
كما نتقدم بكل التقدير والاحترام والفخر لكوكبة المؤسسين الأوئل لحزب الرابطة الذين ارسوا القواعد المتينة لرؤية وتوجهات الحزب ونترحم على من رحلوا منهم ونتوجه بالشكر لكل قادته الحاليين الذين يحملون نفس القيم والافكار والاعتدال والمواقف الوطنية.

هنيئا لنا جميعا هذا التأسيس