آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-07:52ص

أخبار المحافظات


الشحر تحيي أربعينية شهداء الهبة الشعبية بمسيرات حاشدة (مصور)

السبت - 22 فبراير 2014 - 05:53 م بتوقيت عدن

الشحر تحيي أربعينية شهداء الهبة الشعبية بمسيرات حاشدة (مصور)
صورة من الفعالية التي شهدتها الشحر في الفعالية

(عدن الغد ))الشحر خاص:

أحيا أبناء مدينة الشحر أربعينية شهداء الهبة الشعبية بمديرية الشحر وهم الشهيد البطل حسين عيسى البحسني الحمومي  القيادي بمجلس الحراك السلمي و الحركة  الشبابية و الطلابية  لتحرير واستقلال الجنوب بمديرية الشحر , والشهيد البطل أحمد جمعان بادويس والشهيد الطفل عبدالرحمن صالح اليميني , حيث أقيم مهرجان خطابي بعد صلاة عشاء يوم الجمعة 21فبراير 2014م  تخللته عدد من القصائد الشعرية , هذا وقد سبق المهرجان مسيرات جماهيرية انطلقت من سدتي العيدروس والخور و حارة المنصورة , توجهت جميعها إلى ساحة الحرية  .

وقد بدأ المهرجان الخطابي بآيات عطرة من القرآن الكريم تلاها ناصر عيسى البحسني ( اخ الشهيد حسين ) و بعدها وقف الحشود المتواجدين بساحة الحرية وقفة حداد و قرآة الفاتحة على روح الشهداء  , ليحيا بعدها النشيد الجنوبي .

وقد ألقيت كلمة ترحيبيه بأسم مجلس الحراك السلمي لتحرير الجنوب و الحركة الشبابية والطلابية لتحرير واستقلال الجنوب بمديرية الشحر  للدكتور فائز عمر المسجدي رئيس مجلس الحراك السلمي لتحرير الجنوب بمديرية الشحر , رحب فيها بالمشاركين القادمين من خارج مدينة الشحر من القرى و المديريات المجاورة  للمدينة , وفيها قدم التحايا إلى فخامة الرئيس علي سالم البيض وقائد الثورة الجنوبية الزعيم حسن أحمد باعوم  بمناسبة لقائهم التاريخي في العاصمة اللبنانية بيروت , متمنياً لهم التوفيق والنجاح في قيادة مسيرة النضال السلمي على طريق التحرير والاستقلال و بناء دولة جنوبية ذات نظام جمهوري فدرالي .

كما أكد في كلمته أن مدينة الشحر وبكامل أهلها ( نساء ورجال وشباب وأطفال ) وهم يحتفلون بأربعينية شهداء الهبة  بالمدينة  والتي تزامنت مع يوم الكرامة و أفشال الانتخابات  الرئاسية اليمنية  بأرض الجنوب . واكد في كلمته أيضاً أن شعب الجنوب يرفض مخرجات الحوار اليمني و مشروع الأقاليم  , كما عاهد الجميع بالمضي نحو الهدف الذي سار به الشهداء المتمثل بالتحرير والاستقلال .

أعقبها بعد ذلك كلمة الأستاذ المناضل عبدالعزيز أحمد باحشوان رئيس مجلس الحراك السلمي لتحرير الجنوب بمحافظة حضرموت , حيا فيها  الجماهير المتواجدة في ساحة الحرية لأحيا أربعينية شهداء الهبة بالمدينة ,  وفي كلمته اعرب المناضل باحشوان عن عميق حزنه لفقد اولئك الشهدء بقوله أننا نشعر بالحزن الشديد لرحيل هؤلاء الشهداء الأبطال و لكننا نفخر بدورهم البطولي الذي  قدموا فيه أرواحهم الغالية من أجل الجنوب و القضية الجنوبية . و أضاف في كلمته ايضاً أن في مثل هذا اليوم يوم الكرامة  أفشل شعبنا في مدينة الشحر , انتخابات النظام المزورة و قدمنا فيه شعيد من خيرة ابنائنا وهو الشهيد البطل رشاد أحمد بن بكر العوبثاني . كما تقام في عدن مليونيه الكرامة لإيصال رأينا الحقيقي للعالم أجمع بأننا ماضون نحو التحرير والاستقلال من نير هذا الاحتلال اليمني المتخلف , وقد عبر عن أمله بأتخاذ موقفاً ايجابياً لهذا العالم تجاه قضيتنا وحقوقنا الوطنية المشروعة و العادلة .

كما حذر باحشوان في كلمته  من المحاولات البائسة واليائسة لفرض وتنفيذ مخرجات ما يسمى بالحوار اليمني علينا , وهي مخرجات لا تعنينا في شيء حسب قوله , وأن موقفنا منها واضح , مؤكداً بإننا نرفض مخرجات مؤتمر الحوار اليمني  والتي وصفها بالهزيلة , وأضاف  بأن شعب الجنوب سيقاوم تنفيذها بكل  ما أوتي من قوة , ولن يتم تنفيذها على ارضه إلا إذا كانت على أنقاضه .

وعن دور مجلس الحراك السلمي بمحافظة حضرموت تجاه حلف قبائل حضرموت , قال بأن مجلس الحراك السلمي بمحافظة حضرموت سيكون جنباً إلى جنب مع حلف قبائل حضرموت في تنفيذ برامجه النضالية المشروعة .

وفي ختام كلمته  قال بأن المجلس سيقوم بالتصعيد النضالي الثوري تضامناً مع الأهالي الواقعة منازلهم  تحت سيطرة قوات الاحتلال  بجانب معسكر العليي , مؤكداً بأننا لن نهدى إلا بزوال هذا المعسكر من مدينة الشحر .

بعد ذلك أعقبتها كلمة لأسر الشهداء وحلف قبائل حضرموت  , ألقاها المقدم سالم بخيث البحسني ممثل حلف قبائل حضرموت , حيث أكد أن الحلف سيضل إلى جانب كل أبناء حضرموت وأن الحلف مستمر حتى تنفيذ كل متطلباته , وأن الشهداء هم شهداء الحلف وشهداء مدينة الشحر ايضاً , وأن الحلف يمشي بنفس الطريق ونفس الهدف , و أننا لم نأتي لكي نذرف الدموع أو نحزن , بل لنقول أننا على نفس الدرب سائرون , وأن الحلف أسسه الشهيد المقدم سعد بن حبريش و شهيد الشحر المقدم محمد بن عمرو العليي ونحن مستمرون و صامدون على هدفهم , وأن الحلف قضيته ليست حضرموت فقط كما يروج له البعض , بل الجنوب عامة , و انه مع ابناء الجنوب في مطالبهم .  بعد ذلك أعقبها كلمة الحركة الشبابية و الطلابية بمحافظة حضرموت ألقاها رئيس الحركة الشبابية والطلابية بمحافظة حضرموت  المناضل علي محمد بن شحنة , تحدث بن شحنة فيها بأننا نحتفل بأربعينية شهداء الهبة بالمدينة , ونحن نشاهد قمع سلطات الاحتلال للحشود بالعاصمة عدن والمجازر المرتكبة بالضالع , ومن هنا نناشد القيادات التاريخية المجتمعة بالعاصمة اللبنانية بيروت بالمزيد من التلاحم حتى نتصدى للاحتلال اليمني  , وناشدهم ببعث رسالة إلى المجتمع الإقليمي والدولي تفيد بأن مخرجات الحوار اليمني لن تمر على شعب الجنوب , و أننا شعب أما ننتصر أو نموت .

كما ألقيت كلمة أخرى بأسم الضيوف من خارج مدينة الشحر , ألقاها عبدالسلام عبدالله باعباد القيادي في مجلس الحراك السلمي والحركة الشبابية والطلابية بمدينة قصيعر .

وفي المهرجان ألقيت عدد من القصائد  الشعرية ألهبت حماس الجماهير منها قصيدة الشاعر برك الكلالي بعنوان ثوار على خطا النار , وقصيدتان  للأستاذ رشيد سعيد حداد , و قصيده ايضاً لأخ الشهيد حسين عيسى البحسني , وأخرى للشاعر محفوظ الدقيل .

كما عرض في المهرجان عبر شاشة البروجكتر , روبرتاج بعنوان قصة شهيد حكى قصة الشهيد حسين عيسى البحسني وكانت من أخراج المخرج المبدع زيدون مبارك العبيدي ومونتاج محمد أحمد باسيود و سيناريو ماهر براهم .

وفي ختام الحفل تم تكريم الفرق الرياضية المشاركة  في دوري شهداء الهبة الشعبية المكونة من 17 فريق , كما كرم ايضا كلاً من الحكم و المحاضر الدولي حسين شقران , ورئيس نادي سمعون الرياضي الأستاذ محمد سالم بن بريك , والمحكمين المشاركين في الدوري .

كما سلم كأس دوري شهداء الهبة الشعبية للفائز بالدوري وهو فريق شباب المنصورة وكأس الوصيف لفريق الشرارة الرياضي , كما كرم أفضل لاعب بالدوري , وكان من نصيب عبدالرحمن هادي بن طالب , من شباب المنصورة وهي هدية مقدمة من منتديات صدى العندليب للدوريات العربية والعالمية , وكذلك تكريم أفضل حارس مرمى وكانت من نصيب عبدالله محمد مسجدي من فريق شباب المنصورة , قدمتها محلات أوربت الرياضية , وهداف الدوري وكان من نصيب محمد بدر الطفي من فريق الوحدة , و قدمت الهدية من محلات قشمر للملابس الرياضية , وهدية للاعب المثالي للاعب أسامة عبدالله حمدة من فريق الشرارة , و قدمت من محلات أوربت للملابس الرياضية

قدما فقرات الحفل الإعلاميان محمد التميمي و محمد الحضرمي . وللعلم فان هذه الاحتفالات تعد من الاحتفالات الأضخم التي نظمها مجلس الحراك السلمي والحركة الشبابية والطلابية بالمديرية وقد حضرها الألاف من أبناء مدينة الشحر ومن خارجها . وقد رفعت في المهرجان والمسيرات أعلام الجنوب وصور الشهداء وصور الرئيس علي سالم البيض والزعيم المناضل حسن احمد باعوم .

والجدير ذكره وضمن سياق هذه الاحتفالات فقد أقيم عصر يوم امس الجمعة مهرجان نسائي بنادي سمعون الرياضي أحياه اتحاد نساء الجنوب بمديرية الشحر , شارك فيه براعم اتحاد نساء الجنوب من المكلا والشحر , وقد حضره عدد من قيادات الحراك السلمي والحركة الشبابية بالمحافظة إلى جانب رئيسة اتحاد نساء الجنوب بالمحافظة المناضلة أحلام الحضرمي , والمناضلة وردة النقيب رئيسة اتحاد نساء الجنوب بمديرية الشحر يصاحبها عدد من القياديات من مديرية قصيعر . وقد حضر الفعالية عدد كبير من حرائر مدينة الشحر . كما شهدت المدينة ايضا في عصر ذلك اليوم وتحديداً في ملعب فريق الزهراء الرياضي إجراء المباراة النهائية لدوري شهداء الهبة بالمديرية بين فريقي شباب المنصورة الرياضي والشرارة الرياضي , وكان الفوز من حليف فريق شباب المنصورة . وقد شهد المباراة جمع غفير من أبناء المدينة .

من :عبد الجبار باجبير و أنور السكوتي
تصوير: عبدالجبار باجبير و عمر باحشوان تصوير فيديوعدنان العماري وأمين باغريب وعبدالجبار باجبير