آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-02:34م

أدب وثقافة


أين دور اليسار في مقاومة التكفير بعد القمع؟ أما زال اليمن سعيداً بعد الأقاليم الستة أم صار مظلوماً؟

السبت - 15 فبراير 2014 - 03:59 م بتوقيت عدن

أين دور اليسار في مقاومة التكفير بعد القمع؟ أما زال اليمن سعيداً بعد الأقاليم الستة أم صار مظلوماً؟
غلاف الكتاب

بيروت (عدن الغد) النهار اللبنانية

جوزف باسيل

مرتجى الوحدة العربية من المحيط الى الخليج الذي شنّفت الادبيات القومية به آذاننا خلال نصف قرن بدءاً بأربعينيات القرن الماضي، تضاءل واضمحل وتلاشى الى مرتجى آخر ان يحافظ العرب على دولهم التي كانوا يتندرون على حدودها التي رسمها سايكس وبيكو عندما اقتسمت فرنسا وبريطانيا تركة السلطنة العثمانية ومنها المنطقة العربية.

منذ بدأت الانتفاضة الشعبية في الدول العربية عام 2010، على احقية الشعوب في مناهضة التسلط ومقاومة الانظمة الجائرة، بدا معها ان مخططات قديمة وضعت على طاولات الدول الغربية سبق ان رسمت خططاً لمقاطعات وعشائر ومذاهب تحكم بما لم يحكم الله ولا انبياؤه ولا رسله ولا اولياؤه. أهي مصادفة ان الحكومة الاسرائيلية اقرت في تشرين الاول 2010 مشروع تعديل قانون المواطنة الذي يلزم مواطني اسرائيل من غير اليهود اداء يمين الولاء للدولة اليهودية.

إن نتائج سياسة الشرق الاوسط الجديد التي ترافقت مع الحرب "الاستباقية" التي شنها بوش الابن على افغانستان والعراق بدأت تتشكل في كل الدول التي شهدت انتفاضات شعبية.
إن حل الفيديرالية الذي ادى الى تقسيم اليمن ستة اقاليم سيكون الانموذج المحتذى في بقية الدول العربية التي ستقسم الى مقاطعات كبيرة او صغيرة في اطار فيديرالي، وبذلك سبقت اليمن غيرها فأعلنت رسمياً افتتاح مسيرة دويلات الشرق الاوسط الجديد.
وصار العراق ثلاث دول غير معلنة، الاّ ان المقاطعة الكردية قائمة والخلاف على توزيع مقاطعتي السنة والشيعة، فهل ستكون دولة فيديرالية ام ثلاث دويلات؟ وسوريا حيث القتال مستمر أليست على الطريق نفسها؟ ويبدو ان ليبيا لن تستقيم الا بالتقسيم.

ولبنان سبق الجميع من دون اعلان، تغيير ديموغرافي فرض واقعاً، فكل يصيح في مزرعته، تحت خيمة بلاستيكية مناطقها متنافرة وطوائفها متصارعة. قد يكون شكل الحكم الافضل حيث لا حكم ولا حكومة ولا مجلس نيابي ولا وحدة الا في الخطابات ولا وطنية الاّ في النشيد الوطني ولا مؤسسات ولا دستور يطبّق ولا قانون ينفّذ، تقسيم مقنّع. لعله يستحيل التقسيم الفعلي كما يجري في دول المنطقة، لانه كله يساوي عاصمة في دول المنطقة. وهل العودة الى صيغة المدن – الدول في العصر الفينيقي هو خيار واقعي وممكن؟

ومن لم تطرق الحرب بابه، فهي تقف امامه، ولا أحد سينجو. المقاطعات العربية الضعيفة متقاتلة واسرائيل الموحدة والقوية هي "مايسترو" المنطقة.

استدعى هذا الكلام كتاب "اليسار اليمني: ظالم ام مظلوم؟" لأحمد الصياد، الذي روى مسيرة التوجه القومي: حزب البعث العربي الاشتراكي، الحركة الناصرية، حركة القوميين العرب، الجبهة القومية، تنظيم الضباط الاحرار. ثم مسيرة التوجه الاشتراكي: اتحاد الشعب الديموقراطي، اليسار الجديد، الجبهة الوطنية الديموقراطية، الحزب الاشتراكي اليمني.

هذه الاحزاب ذات التوجهات القومية واليسارية، ما كان دورها خلال سنوات ثلاث من الحرب الاهلية؟ واين دورها الآن بعد تقسيم اليمن؟ اين هي وحدة اليمن التي اقامها علي عبدالله صالح قبل ثلاثين سنة بالدبابات والطائرات وعلى جثث اليمنيين الجنوبيين؟
الكتاب يتغنى بإنجازات الوحدة، ومما حققه اليسار لليمن خصوصا في دعم نظم الوحدة والثورة والدولة، وقيم العصر والعدالة الاجتماعية والمساواة.

يتلخص فحوى الكتاب في عرض الانجاز الحضاري للوحدة، الذي تعرض للاجهاض عندما اقدم نظام صالح على اغتيال عدد من قادة الحزب الاشتراكي وكوادره، ثم "اشعاله الحرب التي ادت الى تحطيم الوحدة الطوعية وحوّلت الكثير من انصارها الى دعاة للانفصال بين جنوب الوطن وشماله".

مع اطلالة العقد الثاني من القرن الجديد، جاء الربيع اليمني ليعيد الأمل في الوحدة ويضيف انجازاً جديداً الى ما حققه الانسان اليمني في نضاله الدائم من أجل الحرية والعدالة والديموقراطية والتداول السلمي للسلطة، وبذلك اندثر حلم توريث الحكم وبدأ تفكيك النظام العائلي الحاكم، كما اورد الكتاب.

كانت الحركة التقدمية اليمنية، خصوصاً قوى اليسار، في الطليعة تقاوم انظمة الحكم القمعية، لذلك حدد المؤلف بنيانها التنظيمي وتطورها السياسي والفكري في مرحلة تاريخية سابقة، ورسم اهدافها الاستراتيجية، لكنه تغافل عن الصراعات المذهبية والقبائلية والاقتتال بينها وقصّر في تصور تقسيم اليمن الى ستة اقاليم بدلاً من اثنين وتغاضى عن الفكر التكفيري الظلامي الذي يعيث فساداً في اليمن السعيد، وعن التدخلات الخارجية في شؤونه.

هل ما زال اليمن سعيداً ام صار مظلوماً؟

■ 172 صفحة، دار رياض الريس للكتب والنشر.