آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-11:09م

مجتمع مدني


((آفاق وتطلعات التعليم الجامعي بوادي حضرموت )) محاضرة بديوانية سيئون الثقافية

الجمعة - 31 يناير 2014 - 12:59 م بتوقيت عدن

((آفاق وتطلعات التعليم الجامعي بوادي حضرموت )) محاضرة بديوانية سيئون الثقافية
ألقيت المحاضرة ضمن نشاط ديوانية سيئون الثقافية الاسبوعي.

سيئون((عدن الغد))جمعان دويل بن سعيد:

 

ضمن نشاط ديوانية سيئون الثقافية الاسبوعي استضافت الاستاذ الدكتور / محمد عاشور ألكثيري عميد كلية البنات بسيئون مساء الثلاثاء 28/1/ 2014م  في محاضرة بعنوان (التعليم الجامعي بوادي حضرموت آفاق وتطلعات) .  وتطرق عن الأسباب الملحة لإنشاء جامعة وادي حضرموت  كونه يعد اكبر مساحة في المنطقة  وبعدها عن مركز المحافظة.. إضافة الى عدد الكثافة السكانية الذي يبلغ أكثر من نصف مليون نسمه إضافة إلى مخرجات التعليم الأساسي والثانوي حيث بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة خلال الخمس الأعوام الاخير   12,923 متقدم ومتقدمة وعدد المتقدمين للتعليم الأساسي 27,882 متقدم ومتقدمة وذلك في مدارس وادي وصحراء حضرموت  إضافة إلى عدد الطلاب اللذين يتوقع قدومهم من المحافظات الاخرى  القريبة من مناطق الوادي مؤكدا  بوجود الجامعة سيدفع برفع معدل التحاق الفتيات بالتعليم الجامعي .

 

وتطرق الكثيري في سياق حديثه إن بدء إنشاء جامعة وادي حضرموت جاء على طلب  من رئاسة جامعة حضرموت لعام 2013م  كونه ستحرك المنطقة كلها . وأوضح في محاضرته إلى طول المتابعة والحاجة الملحة التي تم من خلالها صدور قرار جمهوري رقم (140) لعام 2010 م بإنشاء جامعة وادي حضرموت في 24 يوليو، ولكن  للأسف لم يفعل هذا القرار ونحن الآن في عام 2014م و تطرق الكثيري خلال حديثه إلى التصورات حول الكليات المطلوبة إنشائها في جامعة الوادي هي كليات لم تكن موجودة في جامعة حضرموت  مثل ( الكيمياء ــ  والجغرافيا ــ والآثار والسياحة  ــ وعلوم الحياة ) مع أبقى الأقسام الموجود في جامعه حضرموت .

 

و قال أ.د/محمد عاشور انه قد تم تصميم شعار للجامعة يحتوي على ـ القلم  ـ والنخلة ـ وقصر سيؤن . وفي نهاية الجلسة أتيح للحاضرين بأبدا مداخلتهم  ومقترحاتهم  حول ما تناولته المحاضرة و الأشياء التي يرونها مناسبة وملحة وحاجة الجامعة لها  . والتي تم إغنائها بالملاحظات والمقترحات من قبل الحاضرين

 

وحضر الجلسة المهندس محمد ابوبكر حسان عضو المجلس المحلي بالمحافظة والشيخ عبد الله صالح الكثيري شيخ مشايخ آل كثير وعدد من عمداء كليات جامعة حضرموت وأساتذتها وعدد من المثقفين والمهتمين بالشأن التعليمي والأكاديمي . وفي نهاية الجلسة أتيح للحاضرين بأبدا مداخلتهم  ومقترحاتهم  حول الأشياء التي يرونها مناسبة وملحة وحاجة الجامعة لها  .