آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-02:48ص

العالم من حولنا


تناول الأسبرين يوميا يساعد في الوقاية من السرطان

الخميس - 22 مارس 2012 - 03:37 م بتوقيت عدن

تناول الأسبرين يوميا يساعد في الوقاية من السرطان
تعزز هذه النتائج بحسب الباحثين، من الأدلة على جدوى استخدام الأسبرين في الوقاية من السرطان خاصة إذا كان الأشخاص أكثر عرضة للخطر.

وكالات

عززت دراسات جديدة، من الأدلة العلمية المتزايدة التي تشير إلى أن تناول جرعة يومية من الأسبرين قد تساعد على الوقاية من مرض السرطان وربما علاجه.

وكانت الدراسات السابقة قد توصلت إلى أن جرعة يومية من الأسبرين تقلل خطر الوفاة بسبب السرطان على المدى البعيد، لكنها لم تثبت بشكل قاطع أثار الأسبرين على المدى القصير مثل فاعلية الدواء في المرضى الذين شخصت إصابتهم بمرض السرطان بالفعل.



والدراسات الجديدة التي أجريت في جامعة أوكسفورد في بريطانيا، خلصت إلى أن الأسبرين له أيضا فائدة قصيرة الأجل في الوقاية من السرطان، وأنه يقلل من احتمال انتشار السرطان إلى الأعضاء الأخرى بنحو 40 إلى 50 بالمئة.



وتعزز هذه النتائج بحسب الباحثين، من الأدلة على جدوى استخدام الأسبرين في الوقاية من السرطان خاصة إذا كان الأشخاص أكثر عرضة للخطر.



والأسبرين الذي ابتكرته بالأساس شركة باير علاج رخيص الثمن يستخدم عادة لعلاج الألم أو الحمى ويقلل الأسبرين من مخاطر تكون الجلطات في الأوعية الدموية وبالتالي قد يحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية لذلك غالبا ما يوصف للأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب وتعرضوا لنوبة قلبية أو أكثر.


ويزيد الأسبرين أيضا من خطر نزيف المعدة في مريض تقريبا بين كل ألف مريض سنويا وهذا عامل زاد حدة الجدل حول ما إذا كان ينبغي على الأطباء أن ينصحوا المرضى بتناول الأسبرين بانتظام كل يوم.