آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-07:52ص

أخبار وتقارير


رغم انتهاء حوار صنعاء وفشله في معالجة قضيتها .. محافظة نفطية في الشمال تصعد من احتجاجاتها للمطالبة بحكم ذاتي

الأحد - 26 يناير 2014 - 09:34 ص بتوقيت عدن

رغم انتهاء حوار صنعاء وفشله في معالجة قضيتها .. محافظة نفطية في الشمال تصعد من احتجاجاتها للمطالبة بحكم ذاتي
مسلحون من الحراك السبئي في مأرب - الصورة من المصدر

صنعاء(عدن الغد)خاص:

صعد ما يسمى بالحراك السبئي في محافظة مأرب النفطية من احتجاجاته  للمطالب بإعطاء مأرب حكم ذاتي بعد ساعات من انتهاء مؤتمر الحوار اليمني وفشلة في معالجة القضية المأربية.

وقالت مصادر محلية مسئولة في مأرب لمراسل  (عدن الغد) هناك " ان الوساطة التي قادها عدد من المشايخ فشلت في اقناع انصار الحراك السبئي في مأرب من رفع القطاعات التي منعت مئات القاطرات المحملة بالنفط الخام والغاز القادمة من مارب من المغادرة".. موضحة " ان اللجنة التنسيقية للحراك السبئي والقضية المأربية وزعوا الشباب من ابناء المحافظة على مداخل ومخارج المحافظة والتمركز فيها في اطار البرنامج التصعيدي ضد السلطات العليا في صنعاء حيث تم منع كافة قاطرات النفط والديزل والغاز من الخروج من كافة المنافذ".

 

وقال ناشطون في الحراك المأربي  " انهم اضطروا الى تلك الوسائل بعد ان اصمت الدولة وحكومة باسندوة اذانها نحوهم ورفضوا الاستجابة لمطالب المحافظة والتي سلمت للسلطات العليا ومؤتمر الحوار الوطني.

وتداول ناشطون على صفحات على الفيس بوك صورا للنقاط التي اقامها اعضاء الحراك المأبي.

الى ذلك صدر بيان حول اجتماع الليلة للجنة المشتركة للفزعة  الشعبية أكد على مواصلتها الى حين انتزاع حقوق ابناء مأرب كاملة.

وقالت اللجنة التنسيقية المشتركة للفزعة الشعبية لأنتزاع حقوق ومطالب ابناء مأرب المشروعة خلال اجتماعها العادي مساء اليوم 2014/1/24م تناقش تقارير اللجان الشعبية وتقر الآتي:-

1/استمرار في البرنامج التصعيدي وابقاء منافذ مارب مغلقة امام الصادرات النفطية والغازية المنقولة على شاحنات النقل

2/ربط اعتراف ابناء مارب بمخرجات الحوار الوطني باعتراف صناع القرار بحقوق ابناء مارب وتلبية مطالبهم المشروعة التي سلمت لمؤتمر الحوار وللأخ رئيس الجمهورية وفي مقدمتها مارب عاصمة الاقليم ولأبناء مارب حق اختيار من ينضم اليهم من عدمه.

3/دراسة تنفيذ الخطوة التصعيدية القادمة في حال لم تتم استجابة في اﻻيام القليلة القادمة.

كما ثمنت واشادت اللجنة التنسيقة باللجان الشعبية للفزعة ولما تقوم به من جهد ميداني واكدت اللجنة أنه لا صحة لما يشاع له ان هناك تعليق لبرنامج اعمال اللجان الشعبية للفزعة وأن اللجان تمارس مهامها الميدانية بكل شجاعة

كما يوكد الجميع ان قضيتهم ومطالبهم قائمة ومن اجلها سيواصلون النضال في الميدان حتى تحقيق مطالب ابناء مارب

هذا وتشكر اللجنة التنسيقة جميع ابناء مارب لاصطفافهم حول انتزاع حقوقهم المشروعة وتضامنهم مع برنامج الفزعة

والله ولي التوفيق

صادر عن اللجنة التنسيقة المشتركة للفزعة الشعبية لانتزاع حقوق ومطالب أبناء مارب.

  وبحسب البلاغ فقد قامت لجان الفزعة الشعبية لتحقيق مطالب ابناء مارب تحكم السيطرة الليلة البارحة على طريق صنعاء - مارب فقد انظمت مجاميع من جهم مع اخوانهم من لجان الفزعة من قبائل الجدعان صفا واحدا السبت  وتحتجز عشرات القاطرات و لجان الفزعة من عبيدة والاشراف تحكم السيطرة على منفذ المختتم - صافر الذى يربط مأرب - حضرموت شبوة وتتوقف مئات القاطرات المحملة بالنفط الخام والغاز منذ يوم امس منها شاحنات النفط الخام التابعة للحثيلى والتي تنقل النفط الخام من العقلة الى صافر و لجنة بنى جبر تحكم سيطرتها على طريق صنعاء جحانة - مارب و لجنة مراد من اخواننا في قبيلة مراد تحكم السيطرة على طريق مأرب البيضاء

اللجان تمنع خروج اسى مشتقات نفطية او غازية من المحافظة حتى تتم تلبية مطالب ابناء مأرب المشروعة .