آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-11:37ص

رياضة


استعراض أبرز المحطات التي عبرتها جائزة الكرة الذهبية

الأحد - 12 يناير 2014 - 06:24 م بتوقيت عدن

استعراض أبرز المحطات التي عبرتها جائزة الكرة الذهبية
نجوم نالوا شرف تحقيق جائزة الكرة الذهبية

الجزائر ((عدن الغد)) إيلاف

لم تكن جائزة الكرة الذهبية لتحظى بهذه الأهمية والمكانة لدى اللاعبين بشكل خاص و لدى الوسط الكروي بشكل عام لولا التطورات الكبيرة التي عرفتها الجائزة طوال تاريخها منذ إقرارها في عام 1956 .

 

وبمناسبة الاعلان عن الفائز بالكرة الذهبية للعام 2013 يوم غداً الاثنين نستعرض في هذا التقرير أهم وابرز المحطات التي مرت بها الجائزة الذهبية طوال تاريخها .

 

أولاً :

في عام 1956 أطلق أربعة صحفيين من مجلة " فرانس فوتبول " الفرنسية الجائرة لأول مرة ، وهم جابريال هانو و جاك فيران و جاك غودي وجاك ريسويتش ، حيث تم الاتفاق على أن تقوم المجلة  سنوياً بمنحها لافضل لاعب أوروبي يلعب في القارة العجوز على أن تتولى المجلة اختيار المرشحين على الجائزة ، ثم يتولى محرروها و مراسلوها الاختيار عبر أصواتهم .

 

ولكون الفوز بالجائزة في ذلك الوقت كان محصورا على اللاعبين الأوروبيين ، فقد حرمت الكثير من الأسماء اللامعة من تحقيقها على غرار الأرجنتيني دييغو مارادونا و البرازيلي زيكو و الأوروغوياني ازو فرانشيسكولي و الجزائري رابح ماجر ، فيما كان أول لاعب أوروبي احرز الجائزة هو الإنكليزي ستانلي ماتيوس متوسط ميدان بلاكبول الإنكليزي

 

ثانياً :

في العام 1959 أصبح الفريدو دي ستيفانو  لاعب ريال مدريد أول لاعب يحرز الجائزة مرتين بعدما سبق له ان نالها في المرة الأولى عام  1957 .

 

ثالثاً :

في عام 1963 أصبح الأسطورة الراحل الروسي ليف ياشين الشهير باسم الاخطبوط  أول وآخر حارس مرمى  يتوج بهذه الجائزة ، حيث لم يتكرر المشهد بعدها رغم تألق حراس كثيرين ، حيث كان أفضل إنجاز حققوه في المنافسة على الجائزة بحلول الحارس الألماني اوليفار في المركز الثالث في عامي 2001 ثم 2002  ، فالإيطالي جيانلوجي بوفون الذي انتزع الوصافة من مواطنه كانافارو عام 2006.

 

رابعاً :

في العام 1974 اصبح الجناح الطائر الأسطورة الهولندية يوهان كرويف أول لاعب يتوج بالكرة الذهبية للمرة الثالثة في مشواره و الثانية على التوالي بعدما نالها عامي 1971 و 1973 بفضل تألقه مع  اياكس امستردام الهولندي ثم مع برشلونة الإسباني إلى جانب منتخب الطواحين الهولندية .

 

خامساً :

في العام 1985 توج الفرنسي ذو الأصول الإيطالية – الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي – ميشال بلاتيني بالجائزة ليكون بذلك أول لاعب يحرزها ثلاث مرات متتالية بعد عامي 1983 و 1984 بفضل تألقه للافت ، سواء مع ناديه يوفنتوس في مسابقتي الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا الذي توج به في 1985 أو ضمن صفوف منتخب الديوك الفرنسية في أمم أوروبا 1984 و تصفيات مونديال مكسيكو 1986.

 

سادساً :

في العام 1995 قررت المجلة توسيع اشتراطات الجائزة لتوسع من دائرة المرشحين للفوز بها ، إذ بات بإمكان أي لاعب ينشط في الدوريات الأوروبية من الظفر بها حتى و إن كان  من بلد غير أوروبي ، فكان المهاجم الليبيري جورج وياه لاعب ميلان الإيطالي أول لاعب غير أوروبي يتوج بالجائزة ، حيث أستمر تطبيق هذه القاعدة  حتى عام 2006.

 

سابعاً :

في العام 2006 أصبح الإيطالي فابيو كانافارو لاعب يوفنتوس الإيطالي ثم ريال مدريد الإسباني أول مدافع حقيقي ينال الجائزة بعدما اقتصر التتويج بها على المهاجمين و لاعبي خط الوسط في النسخ السابقة ،، حيث  جاء تتويجه بالجائزة بعدما تألق بشكل لافت في تلك السنة رغم بلوغه سن الثلاث والثلاثين عاماً ، بعدما قاد منتخب بلاده بشكل فعال لتحقيق مونديال ألمانيا  2006.

 

ثامناً :

في العام 2007 قررت المجلة الفرنسية  توسيع دائرة المنافسة على الجائزة في ظل بروز جوائز آخرى تقدمها مجلات و هيئات محلية و دولية منافسة ، فقررت اعطاءها صبغة عالمية ، إذ أصبحت الكرة الذهبية تمنح لأفضل لاعب في العالم بغض النظر عن جنسيته والدوري الذي يلعب له .

 

و نظرياً أصبح بامكان أي لاعب من جنسية أفريقية أو آسيوية و لا يلعب في قارة أوروبا أن يتوج بالجائزة ، غير انه عملياً لا يزال ذلك أمراً مستعصيا بالنظر إلى الفوارق الفنية الشاسعة بين الدوريات الأوروبية خاصة الخمسة الكبرى منها و بالأخص دوري أبطال أوروبا و بقية البطولات المحلية و القارية في العالم ، ونال البرازيلي ريكاردو كاكا لاعب ميلان الإيطالي شرف الحصول على الجائزة كأول لاعب ينالها بنظامها العالمي الجديد.

 

تاسعاً :

في العام 2010 و على هامش نهائيات كأس العالم التي نظمتها جنوب افريقيا توصلت مجلة " فرانس فوتبول " إلى اتفاق تاريخي مع الاتحاد الدولي  لكرة القدم " الفيفا " يقضي بدمج جائزة الكرة الذهبية مع جائزة الفيفا لأحسن لاعب في العالم في جائزة واحدة تسمى جائزة الكرة الذهبية " فيفا "  ، حيث يتولى الفيفا اختيار المرشحين للفوز بالجائزة ، على أن يشمل التصويت قادة و مدربي المنتخبات المئتين وثمانية المنضوية تحت لواء " الفيفا " فضلاً عن تصويت اللجنة الفنية التابعة له بالإضافة إلى تصويت عدد من محرري " فرانس فوتبول " ، وتمكن حينها النجم الارجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني من تحقيق الجائزة بصيغتها الجديدة .

 

عاشراً :

في العام 2012  كسر البرغوث الأرجنتيني ميسي إنجاز بلاتيني و الهولندي يوهان كرويف اللذان توجا بالكرة الذهبية ثلاث مرات ، بعدما احرزها ميسي للمرة الرابعة  على التوالي بعد تحقيقه لها في أعوام 2009 و 2010 و 2011  و 2012 ، مع ترشحه لنيلها للمرة الخامسة في هذا العام 2013 ، وذلك لكونه أحد المرشحين الثلاثة  بجانب البرتغالي رونالدو و الفرنسي ريبيري رغم تقلص فرصه بعد تعرض لإصابة ابعدته عن الملاعب منذ نوفمبر المنصرم.