آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-10:48م

أدب وثقافة


لوحة لبيكاسو بمئة يورو للمحافظة على مدينة صور في لبنان

الأربعاء - 18 ديسمبر 2013 - 03:25 م بتوقيت عدن

لوحة لبيكاسو بمئة يورو للمحافظة على مدينة صور في لبنان

((عدن الغد)) france 24

نظم يانصيب دولي من نوع خاص يفوز صاحب الحظ فيه بلوحة للرسام الإسباني الشهير بيكاسو، ولا تكلف المشاركة في القرعة سوى 100 يورو. وستخصص الأموال التي سيتم جمعها للمساهمة في المحافظة على مدينة صور اللبنانية.

لن تكلف تجربة الحظ سوى 100 يورو لكل من يحلم بلوحة لبيكاسو على جدار منزله. فقد نظم على الإنترنتيانصيب دولي من نوع خاص يقترح سحبا قيمته لا تقدر ويتمثل في لوحة للرسام الإسباني الكبير بابلو بيكاسو.

 
وقد وضعت 50 ألف تذكرة للبيع قبل السحب المقرر اليوم 18 ديسمبر/كانون الأول في دار سوذبيز للمزاد في باريس.

وقالت المنتجة التلفزيونية الفرنسية-اللبنانية بيري كوشان صاحبة فكرة "1 بيكاسو مقابل 100 يورو" لفرانس 24 "عادة ما يخاف الناس الإنترنت ويخشون الوقوع في فخ محتالين، لذلك طلبنا من دار سوذبيز للمزاد أن تقف إلى جانبنا لمساعدتنا وإضفاء المصداقية اللازمة للعملية".

 

رجل القبعة، بابلو بيكاسو، 1914


واللوحة المهداة في نهاية القرعة هي "رجل القبعة" L’homme au Gibus وتعود للعام 1914. وتقدر اللوحة التي رسمت بالألوان المائية في الفترة التكعيبية لبيكاسو، بنحو مليون يورو. ويضع اليانصيب الفريد من نوعه إذن في متناول الجميع قطعة فنية لم تكن ستغادر وسط الهواة الأثرياء.


ونظمت "الجمعية الدولية للمحافظة على صور" المشروع للنهوض بالمدينة اللبنانية العريقة الواقعة جنوب لبنان والمدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وستخصص أموال اليانصيب لمشروعين، يتمثل الأول في إنشاء معهد للدراسات الكنعانية، الفينيقية والبونية والثاني في إنشاء مركز لتنمية الحرف التقليدية. وتأمل الجمعية في جني ما بين 4 و 5 مليون يورو لتحقيق مشروعيها، وستذهب الأموال المتبقية لصاحب اللوحة. 


وقال أوليفييه بيكاسو حفيد بابلو بيكاسو، وبالتحديد حفيد ماري تيريز عشيقة الرسام الإسباني لفرانس 24 "كان بيكاسو يهتم بكل ما هو مبتكر، وكان رائدا في مختلف المجالات، في حياته العاطفية من جهة وفي كل أشكال الإبداع على غرار الرسم والنحت والعروض. لذلك أظن أنه كان سيتسلى بمثل هذه العملية الشعبية". 


وتبدو اللوحة في حالة جيدة، وهي أول مرة يهدى فيها عمل فني من هذا الطراز خلال عملية يانصيب حسب جمعية المحافظة على مدينة صور.