آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-04:05م

أخبار وتقارير


أمين عام مؤتمر الحوار : لجنة الـ16 ستستأنف عملها اليوم وأوجدنا آلية لمعالجة مخلفات الماضي في الجنوب

الإثنين - 09 ديسمبر 2013 - 10:24 ص بتوقيت عدن

أمين عام مؤتمر الحوار : لجنة الـ16 ستستأنف عملها اليوم وأوجدنا آلية لمعالجة مخلفات الماضي في الجنوب
بن مبارك متحدثا خلال الورشة

صنعاء((عدن الغد))خاص:

أكد الدكتور أحمد عوض بن مبارك أمين عام مؤتمر الحوار الوطني خلال حضوره ختام ورشة عمل خاصة للإعلاميين حول التجارب الدولية في الفيدرالية نظمها منتدى الاتحادات الفيدرالية الكندي بمشاركة 35 إعلامي من مختلف المحافظات اليمنية , بأنه تم الاتفاق على المبادئ الأساسية للدولة الاتحادية القادمة في اليمن واليات إدارة الثروة والمصالح الاقتصادية , وأشار بن مبارك أن فريق لجنة ال16 لحل القضية الجنوبية سوف يستأنف أعماله اليوم الاثنين بعد أن تم الاتفاق على آلية لمعالجة مخلفات الماضي فيما يتعلق بالقضية الجنوبية وكذا الضمانات لتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وعلى آلية الدور الرقابي ,.

 

 وذكر بن مبارك بأن فريق بناء الدولة استكمل كافة القضايا باستثناء القضايا المتعلقة بالقضية الجنوبية وشدد بن مبارك على أهمية  دور الإعلاميين في المرحلة القادمة التي وصفها بالأكثر تعقيدا. وقال بن مبارك بأن المستقبل أغلى من الماضي وعلينا أن نستحضر المصالح العليا لليمن , شاكرا الجهود التي يبذلها المنتدى الكندي للاتحادات الفيدرالية, والخبراء الدوليين المحاضرين في ورشة العمل.

 

وقال استشاري ومنسق برامج المنتدى في اليمن الأستاذ معمر باطويل , إن الهدف من الورشة هو نشر التجارب الدولية للنظام الفيدرالي, مؤكداً استعداد المنتدى لتقديم الخبرات فيما يخص الدساتير والنظم الفيدرالية , وأشار باطويل إلى أن المنتدى عقد العديد من ورش العمل في مختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى تقديمه لمحاضرات وكتيبات للتعريف بالفيدرالية وأنواعها وأشكالها العالمية.

 

وقال عدد من الإعلاميين الجنوبيين المشاركين خلال المناقشات والتساؤلات التي رافقت الورشة بأن القضية الجنوبية هي المرتكز الأساسي لإيجاد دولة مدنية حديثة ويجب أن نعطيها كامل الاهتمام كون الجنوب تعرض للكثير من النهب والمظالم ويجب أن تقرر مصيرها في استعادة دولتها المستقلة, في حين طالب الإعلاميون الشماليون المشاركون في الورشة  بدولة اتحادية لكنهم رفضوا فكرة الفيدرالية بإقليمين لأنها على حد تعبيرهم ستعيد هيمنة مراكز الفساد السابقة في الجنوب والشمال.

 

وقال رئيس منظمة يمنية متخصصة في الإعلام مشارك في الورشة التدريبية بأن الأطراف المشاركة في الحوار الوطني في اليمن تتفق على أن تكون الفيدرالية شكلا للدولة إلا أنهم لا يتوافقون على عدد الأقاليم المكونة لهذه الفيدرالية.

 

وفي ختام الورشة عبر عدد من  المشاركين عن الفؤائد القيمة التي تلقوها وكسبوها خلال الدورة التي استمرت يومين و أهمية تنمية القدرات البشرية في تطوير المفاهيم حول الفيدرالية من خبراء الدساتير الدولية والنظم الفيدرالية السيد ديفيد باركس الكندي و آش روي الهندي عن منتدى الاتحادات الفيدرالية الذي تأسس عام 1999 في كندا، ويمول حالياً من تسع حكومات فيدرالية، ويهدف إلى نشر التجربة الفيدرالية في العالم، وافتتح مؤخرا مكتبا في اليمن.