آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:36م

أخبار المحافظات


منتدى الاتحادات الفيدرالي يختتم ورشة عمل بناء القدرات من أجل التنمية الديمقراطية

الأربعاء - 04 ديسمبر 2013 - 07:37 م بتوقيت عدن

منتدى الاتحادات الفيدرالي يختتم ورشة عمل بناء القدرات من أجل التنمية الديمقراطية
صورة من ورشة العمل التي نظمها منتدى الاتحادات الفيدرالي بسقطرى

سقطرى((عدن الغد)خاص

اختتمت عصر اليوم الأربعاء بجزيرة سقطرى ورشة العمل الخاصة ببناء القدرات من أجل التنمية الديمقراطية والاطلاع على التجارب الدولية حول الفيدراليات ، نظمها منتدى الاتحادات الفيدرالية الكندي.

وشارك في الورشة عضوا مؤتمر الحوار الوطني الدكتور متعب بازياد والاستاذ فهد كفاين , حيث تحدث الدكتور متعب بازياد عن آخر تطورات ومستجدات مؤتمر الحوار الوطني الذي نص في دستوره القادم على أن اليمن دولة اتحادية موضحا أهمية التنوع الثقافي الذي تتميز به اليمن مما يعطيه أهمية كبيرة في الاستقلالية الذاتية للمحافظات من خلال  إدارة مواردها وشؤونها المالية والإدارية مما سيسهم في التطور والتقدم والإزدهار, الذي من شأنه افساح المجال أمام شباب سقطرى في بناء مستقبلهم كونهم  أحد الأولويات التي ينبغي أن توليها القوى السياسية والحزبية اهتمامها وتستوعبها في برامجها ومناشطها.

من جهته تحدث الاستاذ فهد كفاين عن أهمية الورشة في  تعريف الشباب باللامركزية والأنضمة الفيدرالية وآليات عملها، والتعرف على أولويات الشباب والنساء وآليات الرقابة على جودة الخدمات على المستوى المحلي، وكيف يمكن إدماج أولويات واحتياجات الشباب في الخطط المحلية.


واحتضنت الدورة عدد من الخبراء الدوليين في مجال الفيدرالية حيث تطرق في الندوة الخبير الهندي آش رواي  ، الى  أهم التجارب الناجحة في العالم من ضمنها تجربة الهند وكندا وأمريكا وألمانيا وماليزيا والامارات العربية المتحدة وغيرها من الدول التي خاضت التجربة الفيدرالية .

واوضح الخبير الدولي الكندي ديفيد باركس بإن الورشة تاتي امتداد لورش عمل سابقة تم عقدها في محافظات مختلفة من اليمن ، مشيرا أن هناك تجارب دولية في تقاسم السلطة وهي  تجارب مفيدة للمجتمع المدني والحكم المحلي .
واكد الخبير الكندي ان كل دولة تجد الحل الخاص في إدارة شؤنها وهذه التجارب تقدم فائدة لليمن ، قائلا"  اليمن حضارة عريقة وتاريخ عظيم مرت بالعديد من التجارب وقد طورت العديد من الانظمة وتعايش فيها العديد من الثقافات وعندما ينتهي الحوار الوطني ستكون القرارات التي يخرج بها تعكس التاريخ الطويل للبلد.

وفي ختام الدورة التي احتضنت 40 مشارك من مختلف القطاعات السياسية والحزبية الشبابية والمستقلين والمرأة من أبناء  جزيرة سقطرى شكر المتدربين كل من الخبراء الأجانب ومنتدى الاتحادات الفدرالي على استضافتهم وتقبل أرائهم حول مفهوم الفدرالية ومن ثم سلمت الشهادات التقديرية  للحاضرين.

من/ عماد الديني