آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-02:48ص

مجتمع مدني


الماجستير بامتياز للباحث سالم لعور (مصور)

الخميس - 28 نوفمبر 2013 - 07:06 م بتوقيت عدن

الماجستير بامتياز للباحث سالم لعور (مصور)
الباحث سالم لعور يتوسط فريق المناقشه صباح اليوم بعدن - عدن الغد

عدن(عدن الغد)خاص:

جرت صباح اليوم في  قاعة المناقشات في كلية التربية  بجامعة عدن مناقشة درجة الماجستير للباحث سالم محمد لعور العوذلي والموسومة بـ(اسباب تدني مستوى تحصيل التلاميذ في الصفوف من 4- 9. من مرحلة التعلم الأساسي من وجهة نظر المدراء و المعلمين والمقدمة الى قسم التربية في كلية التربية جامعة عدن تخصص مناهج وطرائق تدريس والتي نال عليها الباحث درجة الماجستير بتقدير امتياز 95% بعد أن ناقشه لجنة مكونة أ. د. عبدالله قاسم عبدالله عوذلي رئيساً ومشرفاً وأ. د. نادية محمد علي العطاب "مناقشة خارجية " جامعة إب و أ.م. د. صالح ناصر الصوفي " جامعة عدن " بحضور د.مهدي حسين جعيل نائب عميد كلية التربية عدن لشؤون الدراسات العليا و د. أنيس طائع النائب الأكاديمي و الدكتور عزان عبده قائد نائب العميد لشؤون الطلاب و د. طالب الخفاجئ و د. طاهره عيسى الرفاعي و د. عبدالسلام عوض بحضور الشيخ فهيم قشاش والأستاذ فتحي بن لزرق رئيس تحرير (عدن الغد) وأيمن حمد ناصر رئيس تحرير الطريق وعدد من الإعلاميين و التربويين وطلاب الماجستير بالكلية والاستاذ علي القحطاني و محمد عبده علي قاسم أعضاء هيئة التدريس جامعة عدن.

 

وتقدم الباحث الأستاذ سالم لعور سكرتير بالشكر والتقدير للجنة المناقشة ومشرف الرسالة وجميع الحاضرين .. موضحاً  أن هدف البحث التعرف على أسباب تدني تحصيل تلاميذ الصفوف 9-4من مرحلة الأساسي في مادة الرياضيات من وجهة نظر المدراء و المعلمين م الورد وانه توصل الى عدد من الاستنتاجات و التوجيهات و القرارات التي يمكن تبنيها من قبل المعنيين في وزارة التربية و التعليم وأبرز الاستنتاجات, يتضح من خلال ما كشف عنه البحث من استخدام واسع لأساليب ، وطرائق تدريس تقليدية من قبل معلمي الرياضيات اثناء عملية التدريس , وجود قصور واضح من خلال ما كشف عنه البحث في معظم المتغيرات التي اعتمدت كمجالات في البحث الحالي، كما في " الأهداف ، و المقرر الدراسي ،طرائق وأساليب التدريس ،المعلم ،المتعلم ،والتقويم " ، وكل على شاكلته وهذا يعني أن أسباب التدني متعددة متداخلة.

 

4-النقض الحاد في اعداد المعلمين قبل الخدمة وإثناءها من دورات تدريب تعد لهذا الغرض , ازدحام الصفوف واكتظاظها بإعداد خارج قياسات اللوائح ، مما يؤثر سلباً على سير تدريس الرياضيات ، ويسهم بشكل مباشر في تدني مستوى تحصيل التلاميذ في هذه الصفوف الدراسية في مدارس المرحلة الأساسية في مديرية لود تحديداً , ضعف في اعداد كتب الرياضيات المقررة لمختلف صفوف المرحلة الأساسية من حيث كثرة الحشو المعلوماتي ،وقلة التركيز على الحقائق و المفاهيم الرياضية التي تؤكد عليها جميع الأدبيات التربوية في عمليات اعداد المناهج الدراسية , اهمال مشترك لكل من أولياء أمور التلاميذ في متابعة أبنائهم ، وحثهم على متابعة دروسهم ، فضلا عن قصور إدارات المدارس في سرعة التواصل مع أولياء و الأمور وأسر التلاميذ من أجل التعاون على جثهم على الدراسة ورفع مستوى التحصيل الدراسي لهم.

 

*من عمار محمد