آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:56ص

فن


فيروز .. 60 عاماً من الفن بصوت «الشعوب العربية»

الجمعة - 22 نوفمبر 2013 - 03:35 ص بتوقيت عدن

فيروز .. 60 عاماً من الفن بصوت «الشعوب العربية»
سطرت مسيرة فنية وإنسانية ممتدة لأكثر من ستين عاما قدمت خلالها نحو 800 أغنية، يحفظ كل عشاق الغناء العرب منها الكثير.

"الاقتصادية"

سطرت مسيرة فنية وإنسانية ممتدة لأكثر من ستين عاما قدمت خلالها نحو 800 أغنية، يحفظ كل عشاق الغناء العرب منها الكثير.

 

أكملت المطربة اللبنانية الكبيرة فيروز أمس عامها الثامن والسبعين، رغم ذلك يتحدث مقربون من فيروز بينهم نجلها الموسيقار زياد رحباني عن تجهيزها لألبوم غنائي جديد، لكن هذا الألبوم لم يظهر للنور بعد أو يظهر شيئا من تفاصيله عدا تسريبات محدودة غير مؤكدة عن بعض أغنياته.

 

ويتولى زياد رحباني حاليا ومنذ عدة سنوات إدارة التفاصيل الفنية الخاصة بوالدته بينما تتولى شقيقته المخرجة ريما رحباني التفاصيل التجارية والمالية للمطربة الكبيرة.

 

وبدأت علاقة "نهاد رزق وديع حداد" الشهيرة باسم فيروز الغناء عام 1940 عندما كانت على أعتاب السادسة من عمرها، حيث انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية لكن بدايتها الحقيقية كمطربة كانت عام 1952 عندما بدأت تقدم أغنيات من ألحان الموسيقار اللبناني عاصي الرحباني الذي تزوجت منه بعد هذا التاريخ بثلاث سنوات، وأنجبت منه أربعة أطفال، وفق تقرير نشرته الوكالة الألمانية.

 

وعلى صفحة "فيروز" الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" التي أنشئت في يناير 2011 وتضم حاليا أكثر من مليوني معجب كان آخر ما نشر فيديو لأحد احتفالاتها القديمة التي تغني فيها أغنيتها الشهيرة "وطني" التي اختيرت بمناسبة ذكرى يوم مولدها وتقول فيها باللهجة اللبنانية "شو بني عم أكبر وتكبر بقلبي. وأيامي اللي جايي. جايي فيها الشمس مخبايي. أنت القوي أنت الغني. وأنت الدني يا وطني".

 

وظلت فيروز حتى منتصف الثمانينيات من القرن الماضي تغني من كلمات وألحان عاصي ومنصور الرحباني، وبعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 عملت مع ملحنين عرب كبار أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف إضافة إلى ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني المغايرة لكل ما قدمته سابقا مع "الرحابنة".

 

وعاشت المطربة الكبيرة أزمة حقيقية نهاية عام 2010 عندما تفجرت خلافات مالية وقضائية بين ورثة زوجها عاصي الرحباني وورثة شقيقه منصور الرحباني على الحقوق التجارية للأعمال التي قدماها معا مما دعا عددا كبيرا من الفنانين والإعلاميين العرب إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل اللبنانية للمطالبة بوقف هذا الصراع حفاظا على اسم فيروز. وأحيت المطربة التي تعد الوحيدة الباقية من جيل الكبار في الغناء العربي حفلات في معظم الدول العربية وكثير من دول العالم مثل فرنسا والمملكة المتحدة وهولندا واليونان وسويسرا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا والبرازيل والأرجنتين والمكسيك.

 

ولدى فيروز موقف سياسي واضح منذ بداياتها، حيث ترفض الحديث في السياسة بينما تحرص على تقديم الأغنيات الوطنية وترفض الغناء للحكام.

 

وتضم قائمة أغاني فيروز الأكثر شهرة رقما يستعصي على الحصر، حيث تبدو كل أغنياتها شهيرة وبينها على سبيل المثال "جارة الوادي" الذي بات لقبا لها و"باكتب اسمك يا حبيبي" و"سهر الليالي" و"أنا لحبيبي" و"نسم علينا الهوى" و"القدس" و"حبيتك تنسيت النوم" و"سلملي عليه" و"سألوني الناس" و"سألتك حبيبي" و"أعطني الناي وغني" و"كيفك أنت" وغيرها الكثير.

 

وقدمت المطربة الملقبة أيضا بـ"جارة القمر" و"جارة القدس" على مدار مسيرتها الفنية 15 عملا مسرحيا غنائيا كان أولها "جسر القمر" عام 1962 وبين أشهرها "بياع الخواتم" و"هالة والملك" و"يعيش يعيش" و"صح النوم".

 

كما قدمت ثلاثة أفلام سينمائية هي "بياع الخواتم" إنتاج 1965 و"سفر برلك" إنتاج 1967 و"بنت الحارس" إنتاج 1968 وقدمت برنامجا تليفزيونيا غنائيا بعنوان "الإسوارة" عام 1963. وكان آخر ألبومات فيروز الغنائية بعنوان "إيه في أمل" الذي صدر نهاية عام 2010 وضم 12 أغنية بينها "قال قايل" و"الله كبير" و"إيه في أمل" و"كل ما الحكي" و"الأرض لكم" و"قصة صغيرة كتير" و"بكتب اسمهن".