آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-06:27م

أخبار المحافظات


الأرصاد يحذر مرتادي البحر بأرخبيل سقطرى وربابنة السفن في المياه الإقليمية من منخفض جوي مداري متعمق

السبت - 09 نوفمبر 2013 - 09:02 م بتوقيت عدن

الأرصاد يحذر مرتادي البحر بأرخبيل سقطرى وربابنة السفن في المياه الإقليمية من منخفض جوي مداري متعمق
أشار المركز في النشرة الجوية التحذيرية المتوقعة خلال الـ 6 ساعات القادمة إلى تحول المنخفض الجوي إلى منخفض جوي مداري متعمق

صنعاء((عدن الغد)) سبأ

أهاب المركز الوطني للأرصاد بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بالمواطنين ومرتادي البحر بأرخبيل سقطرى وربابنة السفن بأنواعها والصيادين في المياه الإقليمية بتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة خلال الـ12ساعة القادمة نتيجة منخفض جوي مداري متعمق جنوب غرب أرخبيل سقطرى.

وأشار المركز في النشرة الجوية التحذيرية المتوقعة خلال الـ 6 ساعات القادمة، تلقتها وكالة الأنباء اليمنية(سبأ) إلى تحول المنخفض الجوي إلى منخفض جوي مداري متعمق.

وقال المركز :" هطلت خلال الست الساعات الماضية أمطار خفيفة على مدينة حديبو شرق جزيرة سقطرى، كما هطلت أمطار متوسطة على جنوب الجزيرة".

وأضاف :" من خلال تحليل خرائط الطقس المختلفة وكذا صور الأقمار الاصطناعية ومخرجات التوقعات العددية والنشرات الساعية لمحطات الرصد الجوي والبحري والسفن القريبة، تبين تحول منخفض جوي مداري متعمق جنوب غرب أرخبيل سقطرى، يتمركز على خط عرض 00- 08 شمالاً، وخط طول 18- 52 شرقاً عند الساعة الثامنة، ويبعد عن جزيرة سقطرى حتى إعداد هذه النشرة بحوالي 500 كم".

وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يتحرك المنخفض الجوي المداري المتعمق غرب موقعه الحالي باتجاه السواحل الصومالية بسرعة حوالي 20 كم في الساعة.

كما توقع المركز أن يتحول المنخفض الجوي المتعمق إلى عاصفة استوائية خلال الـ 6 ساعات القادمة مصحوباً بطقس "سماء غائمة على أرخبيل سقطرى مع احتمال هطول أمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية خاصة جنوب جزيرة سقطرى وتشكل السحب العالية والمتوسطة على محافظات حضرموت، المهرة، شبوة، وأبين، فيما ستكون الرياح السطحية شمالية شرقية تتراوح ما بين 25-35 عقدة على أرخبيل سقطرى، والرؤية الأفقية من 4 إلى 7 كم".

وبخصوص حالة البحر أوضحت النشرة أنه سيكون خفيف إلى معتدل الموج على السواحل الشرقية وارتفاع الموج ما بين متر إلى مترين، فيما يكون البحر مضطرب إلى شديد الاضطراب على أرخبيل سقطرى وارتفاع الموج من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار ونصف.