آخر تحديث :الأحد-02 يونيو 2024-04:33م

أخبار عدن


دورة تدريبية بعدن في مجال السلامة والأمن الكيميائي

السبت - 09 نوفمبر 2013 - 01:31 م بتوقيت عدن

دورة تدريبية بعدن في مجال السلامة والأمن الكيميائي
تناقش الدورة على مدى خمسة أيام وبمشاركة 26 متدرب من كوادر كليات التربية والطب والصيدلة والزراعة وطب الاسنان والنط والمعادن والمختبر المركزي بجامعة عدن

عدن((عدن الغد)) سبأ

بدأت اليوم بعدن أعمال الدورة أاولى حول السلامة والأمن الكيميائي في مختبرات كليات جامعة عدن والتي تنظمها الجمعية الكيميائية اليمنية بالتعاون مع قسم الكيمياء بكلية التربية بعدن .


وتناقش الدورة على مدى خمسة أيام وبمشاركة 26 متدرب من كوادر كليات التربية والطب والصيدلة والزراعة وطب الاسنان والنط والمعادن والمختبر المركزي بجامعة عدن، موضوعات حول السلامة والامن الكيميائي ومبادئ ومفاهيم تصميم وتهوية المختبرات وعلم السموم الكيميائي والنقل الامن والسليم للمواد الكيميائية والحماية من الحريق ، والوقاية في المختبرات ومعدات الحماية الشخصية وإدارة النفايات الكيميائية وطرق التخلص منها واعادة التدوير في الموقع .

وفي افتتاح الدورة أكد مساعد رئيس جامعة عدن لشئون الدراسات العليا والبحث الدكتور محمد صالح عبادي على أهمية عقد الدورات حول السلامة والأمن الكيمائية .. داعيا المشاركين الى أهمية التفاعل مع موضوعات الدورة وعكسها من خلال التعامل مع المختبرات في الكليات.

وحث على أهمية تظافر جهود الجامعة والمجتمع من أجل بيئة نظيفة خالية من النفايات الكيميائية المضرة بصحة الانسان .

من جانبه أكد رئيس الجمعية الكيميائية اليمنية الدكتور شائف محمد قاسم أن أهداف الدورة تتمثل في رفع الوعي بالسلامة والأمن في المختبرات الكيميائية وتحسين ممارسات السلامة ومنع التقليل من حوادث المختبرات وحماية العاملين والمواطنين من الخطر والمخاطر .. مشيرا الى أن الجمعية تحضر حاليا لعقد المؤتمر الخاص بالسلامة والأمن الكيميائي .

فيما أكد نائب عميد كلية التربية بعدن الدكتور انيس احمد طايع أهمية التخلص من النفايات الكيميائية في مختبرات الكليات كونها احدى الموضوعات الملحة التي تهم الطلاب والسلامة المهنية .

وأشار الى أهمية الاستفادة من موضوعات الدورة في ايجاد وعي ثقافي بيئي حول مخاطر المواد الكيميائية .