آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-02:54ص

أخبار المحافظات


على أنغام لعبة الشبواني ... وادي دوعن يزف 40 عريس وعروس في الزواج الجماعي الأول

الجمعة - 01 نوفمبر 2013 - 08:38 م بتوقيت عدن

على أنغام لعبة الشبواني ... وادي دوعن يزف 40 عريس وعروس في الزواج الجماعي الأول
صورة من الحفل

دوعن – راضي صبيح

في أجواء فرائحية عرائسية زف أبناء وادي دوعن بوادي حضرموت ليلة أمس الخميس40 عريس وعروس في الزواج الجماعي الأول.

 

ونظم الزواج الجماعي الأول  بوادي دوعن مؤسسة البادية فرع دوعن وبتمويل من منظمة العفاف للتنمية وبرعاية كريمة للحفل الفني من محافظ حضرموت الأستاذ خالد سعيد الديني الذي يأتي تزامناً مع الذكرى الثانية عشر لتأسيس مؤسسة البادية الخيرية .

 

وأحيت فرق الاعتصام الفنية وفرقة شباب الخور للألعاب الشعبية الحفل الفني الذي بدئ بأي من الذكر الحكيم .

 

وزف موكب العرسان برقصة إلى منصة المهرجان على أنغام وتمايل رقصة ولعبة الشبواني التي قدمتها فرقة شباب الخور .

 

وحضر الحفل رجل الأعمال صالح باسويد أبو بدر  والشيخ محمد  العمودي عضو مجلس النواب ونائب رئيس مؤسسة البادية المركز الرئيسي مبارك يسلم بن شهاب والمدير التنفيذي للمؤسسة  عبدالله بن احمد باتيس ومدير عام مديرية دوعن سالم باحميد مدير عام مديرية دوعن وأعضاء المجلس المحلية ومدراء المكاتب التنفيذية وجماهير غفيرة من أبناء دوعن .

 

وتزينت فقرات الحفل بلوحات تراثية فنية شعبية  عبرت التراث الذي تتميز به حضرموت ووادي دوعن .

 

وفي الحفل تحدث مدير فرع مؤسسة البادية أحمد يسلم بلفخر مستهلاً كلمته بالترحيب بكبار الضيوف والحضور وقال "احتفالنا يدعونا للبهجة والسرور بهذه الفكرة الرائعة التي حصرت مؤسسة البادية بدوعن أن تقيمها بهذا الشكل لأول مرة تزامناً مع الذكرى 12 لإنطلاق مؤسسة البادية الخيرية" .

 

وأضاف "اليوم ونحن نعيش العرس الجماعي الأول بهذه الكوكبة نرفع الشكر إلى منظمة العفاف على تمويلها لهذا المشروع  ولكل الخيرين وأصحاب الأيادي البيضاء السخية".

 

وأشار إلى أن المؤسسة خططت لدعم الشباب للزواج وكان ثمار هذا التخطيط مهرجان الفرحة الأول بجهود اللجنة المنظمة التي عملت ليل نهار لإنجاح هذا المشروع.

 

وفي ختام كلمته أعلن عن عزم المؤسسة أقامت الزواج للعام القادم بعدد أكبر للشباب داعياً أهل الخير وأهالي دوعن أن يكونوا سنداً وعنوناً لمؤسسة البادية .

 

وأوضح في تصريح  أخر للموقع أن الفكرة حظيت بتفاعل وتشجيع الكثير من الناس و الشخصيات الإجتماعية بالوادي .

 

 وأشار إلى أن الفكرة جاءت بعد زيارات قامت بها اللجنة المنظمة إلى الكثير من لجان الزواجات الجماعية بوادي حضرموت وأعجبت بالفكرة".

 

وتخلل الحفل وصلات إنشادية فنية قدمها منشدي فرقة الاعتصام عبرت عن الفرحة والبهجة التي تعيشها دوعن بزفاف 40 عريس وعروس .

 

وألقى كلمة الضيوف رجل الأعمال الشيخ صالح باسيود أبو بدر قائلاً "شرف أن أكون بينكم أحفاد أجداد عظام ".

 

وأوضح أن الزواج الجماعي إحدى ثمار التكافل الاجتماعي الذي يعد من صفات المجتمع الحضرمي داعياً إلى الحفاظ عليه وتنميته وتذليل الصعاب التي تقف أمامه.

 

وتنمى أبوبدر أن تكون هذه بادرة تنتقل إلى مدن ومناطق أخرى في محافظة حضرموت آملاً من رجال الأعمال المساهمة وتقديم الدعم للمؤسسات الخيرية لتقوم بدورها على أكمل وجه.

 

عرسان الزاج الجماعية الأول عبروا عن سعادتهم وفرحتهم بمغادرة العزوبية إلى عش الزوجية .

 

وقال العريس محمد باسعد في كلمة العرسان"إن كل عريس يشعر بالفرح ويغمره السرور  أولاً بتوفيق الله وثانياً بنجاح هذا المهرجان الكبير أول زواج جماعي في هذه المنطقة المباركة ".

 

وقدم باسعد الشكر لمؤسسة البادية ومنظمة العفاف للتنمية على الجهود المبذولة داعيا ً إلى الإستمرار في هذا المشروع في الأعوام القادمة .

 

وحث في ختم كلمته شباب دوعن إلى المبادرة للزواج في والتفاعل في العام القادم .

 

مدير عام المديرية  سالم عبدالله باحميد قال في تصريح لهال "الحقيقة أن الليلة لا يوصف التكافل الاجتماعي الذي ساد هذه الليلة وأتمنى ان يتكرر في المستقبل ويأتي ثماره الطيبة  " .

 

وعبر مدير عام المديرية عن أعجابه بالتنظيم والإبداع لوحة الحفل الفني.

 

رئيس اللجنة المنظمة للزواج عمر ناصر باجبع ومدير برامج الاجتماعية بفرع مؤسسة البادية بدوعن  شكر في ختام الحفل في تصريح له رجال الخير بدوعن منتمياً منه الاستمرار في دعم هذا المشروع.

 

 

 

 وأشار إلى مؤسسة البادية والجمعيات في دوعن قدمت 80 مليون دعماً في المجال التنموي للمدينة في الزارعة والصحة والتعليم.

 

وأوضح ان السلطة المحلية عقدت لقاءاً تشاورياً للجمعيات والمؤسسات بالمدينة إضافة إلى العديد من الشراكات مع السلطة المحلية .

 

    وشكر في ختام تصريحه القائمين على مشروع الزواج داعياً أهل الخير إلى المزيد من العطاء .

 

أوبريت الحفل للزواج الجماعي كان تحت عنوان "حراثتنا نغم " يحكي عن الأجداد في دوعن كيف كانوا يمارسون مهنة الزارعة والأرازجي التي كانوا يرددونها أثناء العمل .

 

وقدمت تلك اللوحة أنشاداً فرقة الاعتصام ورقصاً فرقة شباب الخور ونالت اللوحة أعجاب جماهير دوعن .

 

وأعلنت مؤسسة صلة عن تقديم هدية مقدارها 30 ألف ريال يمني لأول مولود لكل عريس.

 

كما قدمت في ختام الحفل فرقة الاعتصام مسرحية تحكي قصة الزواج الجماعي الأول بوادي دوعن واحتضان أبنائها وتفاعلهم مع الفكرة .