آخر تحديث :السبت-01 يونيو 2024-09:19م

دولية وعالمية


إيران تدعو إسلام أباد لتسليم مهاجمي سراوان

الثلاثاء - 29 أكتوبر 2013 - 08:40 م بتوقيت عدن

إيران تدعو إسلام أباد لتسليم مهاجمي سراوان
المتحدثة باسم الخارجية الايرانية

((عدن الغد)) إيلاف

أعلنت وزارة الخارجية الايرانية ان مساعد وزير الداخلية سيقوم بزيارة الى باكستان قريبا لمتابعة حادثة هجوم سراوان في الأسبوع الماضي.

 

ودعت الخارجية حكومة إسلام اباد لملاحقة الارهابيين منفذي اعتداء سراوان والقبض عليهم وتسليمهم لايران بموجب الاتفاقيات الثنائية.

 

وكان ما يسمى بـ "جيش العدل" اعلن مسؤوليته عن هذا الحادث الارهابي، إلا إن أي مسؤول ايراني لم يؤكد ذلك لغاية الآن. ويعتقد ان هذا الجيش يعتمد على قواعد خلفية وان مهاجميه فروا الى اراضي باكستان. 

  

يذكر أن جيش العدل كان تأسس العام الماضي في إقليم بلوشستان الإيراني للدفاع عن مصالح أهل السنة في إيران و"احتجاجا على كل الممارسات الوحشية التي تقوم بها الحكومة الصفوية الإيرانية بحق أهل السنة في إيران سواءا البلوش أو الاحوازيين او الاكراد وغيرهم".

 

وفي مؤتمرها الصحفي الاسبوعي، الثلاثاء، دعت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية أفخم للكشف عن هؤلاء "الارهابيين"، وقالت اننا نطلب من الحكومة الباكستانية الكشف عن هؤلاء الارهابيين من خلال المتابعات التي تجريها وان تقوم بتسليمهم للجمهورية الاسلامية الايرانية على اساس اتفاقية استرداد المجرمين الموقعة بين البلدين.

 

اعتداء شرير

ووصفت أفخم الاعتداء الارهابي في سراوان بانه شرير وباعث على الاسف واضافت، ان وزارة الخارجية استدعت على الفور القائم بالاعمال الباكستاني في طهران وقدمت له مذكرة احتجاج رسمية، كما ان متابعة تنفيذ الاتفاقية الامنية مع باكستان مدرجة في جدول الاعمال ونتابع مسالة استرداد المجرمين".

 

واعتبرت افخم، أن الارهاب من ضمن القضايا التي تعاني منها المنطقة، واعربت عن الامل بان يتم في ظل التعاون والعزم الجاد بين الدول السيطرة على هذه الظاهرة البغيضة ومن ثم القضاء عليها.

 

وكان هجوما ارهابيا شنه مسلحون على مخفر حدودي ايراني في منطقة سراوان في جنوب شرق إيران ليل الجمعة - السبت الماضي ، اسفر عن مقتل 17 من رجال حرس الحدود، وقد فر المهاجمون الى داخل الاراضي الباكستانية عقب تنفيذ هذا الاعتداء.

 

دعوة لتدخل مجلس الأمن

وكان سفير ومندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة محمد خزاعى دعا مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراء عاجل يتلاءم مع العملية التي وصفها بـ "البربرية" التى ارتكبتها عناصر إرهابية فى الشريط الحدودي لمدينة سراوان شرقي إيران.

 

وأشار خزاعى، فى رسالة بعث بها إلى الرئيس الدورى لمجلس الأمن إلى تبنى عصابة إرهابية تسمى بجيش العدل مسئولية هذا الهجوم،  وقال إن الدلائل تشير إلى أن العملية الإرهابية التى نفذتها هذه العصابة المتطرفة مساء الجمعة الماضى جرت عن طريق تسلل هذه العصابة إلى الحدود الشرقية الإيرانية.

 

وأكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية عازمة على اتخاذ الإجراءات المناسبة لإنزال القصاص بحق هذه العصابة الإرهابية، وأنها تدعو المجتمع الدولى ودول الجوار إلى التعاون التام معها لتحقيق ذلك.