آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-01:24م

أخبار عدن


الكلية الوطنية للعلوم الطبية تحيي اليوم العالمي للقابلات الخامس من ايار

الخميس - 09 مايو 2024 - 05:23 م بتوقيت عدن

الكلية الوطنية للعلوم الطبية تحيي اليوم العالمي للقابلات الخامس من ايار

عدن (عدن الغد) نائلة هاشم



نظمت صباح اليوم الكلية الوطنية للعلوم الطبية التطبيقية حفلها التكريمي لتخرج الدفعة الاولى للقابلات وذلك تزامنا مع الاحتفالات باليوم العالمي للقبالة الخامس من مايو /ايار و بحضور نخبة من قابلات مستشفى الصداقة التعليمي والمجمعات الصحية في محافظة عدن، برعاية عمادة الكلية الوطنية للعلوم الطبية.

وخلال الحفل افادت عميد الكلية الوطنية للعلوم الطبية التطبيقية دكتورة وداد زين السقاف في اطار الاحتفال باليوم العالمي للقبالة الخامس من مايو والذي يمثل حدثا هاما و اعترافا عالميا بقيمة هذه الفئة من ملائكة الرحمة و اهمية هذه الخدمة السامية التي تقدمها عشر القابلات ، و بتخرج عدد 11 طالبة من الدفعة الاولى للقابلات في الكلية و تكريم صفوة من القابلات في مستشفى الصداقة والمجمعات الصحية .

واكدت على اهمية ما تكتسبه هذه القابلة من معارف ومهارات وخبرات في تهيئة الظروف و البيئة الآمنة والسليمة لولادة ميسرة وما يحافظ على صحة و سلامة الام و مولودها معا ليخرج على يديها ذلك الجنين من الظلمات الثلاث الى نور الحياة والحرية، مضيفة نعمل جاهدين من اجل تحسين جوده الخدمات التي تقدمها القابلات للنساء والاطفال ودلك من خلال ادخال احدث البرامج والتقنيات الحديثة.

وقد اختتمت كلمتها بتهنئة للقابلات الخريجات بشكل خاص وفي العالم اجمع والى تلك القابلة المجاهدة في ارض غزة والتي اصبحت اكثر من مجرد قابلة بل واحده من فريق طبي في بقعة تلفها رائحة الموت.
متمنية التقدم والنجاح لكل القابلات التي تخرجن الى سوق العمل للمشاركة في انقاذ حياة الامهات .

من جانبها اشارت رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات سعاد قاسم صالح العقربي سعداء بحضور هذه الفعالية التكريمية والتي نظمتها الكلية الوطنية الطبية بالتعاون مع طالبات قسم القبالة، شاكرة عمادة الكلية على اهتمامهم بتقديم برامج متطورة حفاظا على صحه الامهات والمواليد و المساهمة في تخفيض الوفيات بين شرائح المجتمع و زيادة العدد لتغطية الاحتياج لخدمات الصحة الانجابية.
كما استعرضت في حديثها اهم التحديات التي تواجهها الصحة الانجابية وهي عدم توفر فرص التعليم العالي.
مطالبا فتح مساق البكالوريوس للقبالة لتطوير مستويتهن العلمية بالتنسيق و التعاون مع الكلية و الجمعية الوطنية للقابلات في جانب التدريب والتاهيل.

من جانب اخر رئيسة قسم القبالة في الكلية الوطنية فائزة هزاع قاسم قالت يعد الاحتفاء بيوم القابلات العالمي اقل واجب يقدمه العالم لهذه المرأة العظيمة و اقل تكريم لها على ما تبدله من جهود و تاكيدا لحاجات المجتمع الملحة على تواجد القابلات المؤهلات .
كما اوضحت بان الهدف من هدة المناسبة هو الاعلان عن اهمية بالغة في تعزيز صحة الامهات والمواليد و الحد من الوفيات، كذلك الاحتفال بانجازات القابلات في تحسين نتائج الصحة الانجابية و الامومة و توفير بيئة آمنة للقابلات لممارستهن عملهن بسلام، فهن العمود الفقري لصحة الاسرة والمجتمع.

فيما عبرنا الطالبات المكرمات عن سعادتهن بهدا الاحتفال التكريمي ، و اشدنا بدور عمادة الكلية خلال 3 اعوام مضت، بدورهن شكرت المكرمات من خلاصة القابلات في محافظة عدن ادارة الكلية للفته الكريمة من قبلهم.

تخلل الاحتفال عرض فيلمي عن اليوم العالمي للقبالة، و اعمال الكلية، و مقابلة تعريفية بلقابلة والخدمات التي تقدمها، كذلك مشهد تمثيلي نال استحسان الحاضرين.

وفي ختام الحفل تم توزيع شهائد تقديرية لخيرة القابلات المشاركات من مستشفى الصداقة والمجمعات الصحية وكذلك الطالبات الخريجات.

شهد الحفل حضور مدير فرع الجامعة الوطنية الدكتور احمد سعد ، نائب العميد لشؤون الطلاب عبد الله القطي
وعدد من اطباء النساء والتوليد و القابلات وطلاب وطالبات الكلية الوطنية.