آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:24م

أخبار عدن


تخريب وأعمال بناء داخل معلم أثري بهضبة عدن ((صور))

الأربعاء - 08 فبراير 2012 - 12:57 ص بتوقيت عدن

تخريب وأعمال بناء داخل معلم أثري بهضبة عدن ((صور))
أعمال تحويش وبناء بناء داخل مهلكة الفرس - عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

امتدت أعمال بسط وبناء عشوائي اتسعت رقعتها خلال الأشهر الماضية إلى أحد المعالم الأثرية بمدينة عدن حيث قام مواطنون ببناء منازل خشبية داخل مهلكة الفرس "برج الصمت" فوق هضبة عدن بمديرية صيرة "كريتر".


وكانت المساحة المحيطة بالمعبد "المهلكة" قد تعرضت منذ أشهر لأعمال بسط ولوحظت ألوان بيضاء رسمت كحدود لتقسيم المنطقة بين أشخاص وفر لهم الانفلات أو الإهمال المتعمد من الجهات المختصة فرصة للبسط على هذه الأرضية.


ومثل هذا البسط والبناء يحول هذا المعلم الأثري الذي ينتصب فوق "هضبة عدن" إلى ملكية خاصة.


وطوال الفترة الماضية ظل برج الصمت وأمتار قليلة محيطة به خارج أعمال البسط قبل أن يقوم أشخاص خلال الأيام القليلة الماضية بالتحويش والبناء داخله.


وتعرض برج المحرقة لتخريب متعمد وتظهر صور ملتقطة من داخل المحرقة آثار التخريب والدمار الذي طال البرج حيث انتزعت عدد من الحجارة منه.


ويمثل برج الصمت "مهلكة الفرس" واحداً من أهم المعالم الأثرية بمدينة عدن وهو الأثر الوحيد المرتبط بالديانة الزرادشتية في المنطقة العربية.


وكان البرج يستخدم من أتباع الديانة الزرادشتية وهي ديانة غير سماوية وأتباعها هم من الفرس الذين فروا من بلاد فارس إلى الهند ثم انتقل بعضهم منها إلى عدن في إحراق جثث الموتى عبر طقوس خاصة بهذه الديانة.


ويمثل وجود هذا البرج في حقبة ماضية قيمة من قيم التعايش امتازت بها مدينة عدن التي انصهرت فيها لقرون طويلة أديان وأعراق وإثنيات مختلفة.


وهذا التخريب الذي يطال البرج اليوم يأتي بعد هدم المعبد الفارسي في فترة سابقة وإقامة مسجد "سلمان الفارسي" محله, وهو أيضاً جزء من إهمال أو تخريب متعمد يطال معالم عدن الأثرية بينها معالم ترتبط بأديان سماوية كمسجد أبان وكنيسة القديسة ماريا, أو أديان غير سماوية كمعبد الفرس.