آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-08:03ص

أخبار المحافظات


ورشة عمل بتريم حول تطوير وتأهيل معالم العمارة الطينية

السبت - 26 أكتوبر 2013 - 06:46 م بتوقيت عدن

ورشة عمل بتريم  حول تطوير وتأهيل معالم العمارة الطينية
تشتهر عدة مدن بحضرموت بعمارتها الطينية

تريم(عدن الغد)خاص:

تحت شعار ( الحد من مخاطر الأخطاء الإنشائية والمعمارية المسببة للكوارث في المباني)  تدشن في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الغد الأحد بمدينة تريم في محافظة حضرموت ورشة عمل حول تطوير وتأهيل معالمه العمارة الطينية للحد من المخاطر والكوارث التي ينظمها صندوق إعادة أعمار محافظتي حضرموت والمهرة بالتنسيق مع وزارة المياه والبيئة والسلطة المحلية بالمحافظة وجمعية المعالمة بمدينة تريم وذلك خلال الفترة من (  27 حتى 29 أكتوبر الجاري) .

ذكر ذلك لـ الثورة المهندس عبدالله محمد متعافي المدير التنفيذي لصندوق إعادة اعمار محافظتي حضرموت والمهرة  مشيرا بان هذه الورشة التي سيشارك فيها أكثر من (70) معلم معماري تأتي متزامنة مع الذكرى الخامسة لكارثة السيول  التي اجتاحت محافظتي حضرموت والمهرة في أكتوبر 2008م واليوم العالمي للكوارث المصادف الثالث عشر من أكتوبر من كل عام .

لافتا بان الورشة سوف  تتطرق إلى الأخطاء الفنية والإنشائية الشائعة التي ظهرت في الآونة الأخيرة  على المباني الطينية بالرغم أن العرف التاريخي للأجداد بهذا العمل العظيم الذي أنشاء فيه مباني ناطحات السحاب في شبام التي تجاوزه فترة صمودها أكثر من ثمانمائة عام ..  تم التخلي عن الكثير  المواصفات القديمة التي كانت المعالمة السابقون يعتمدوا عليها بمهنية عالية جدا .

مضيفا بأنه سيتم خلال أيام الورشة الثلاث مناقشة الأخطاء الشائعة التي تقع فيها المعالمة في تنفيذ هذه المباني نتيجة السرعة وعدم الأخذ  بعين الاعتبار المناطق التي تتعرض لكوارث السيول من خلال العمل على وضع منسوب الكراسي أو الأساسات بحيث تامن هذه المباني وتحد من كوارث الأمطار والسيول .

متمنيا في ختام تصريحة  أن تخرج الورشة بالعديد من التوصيات الهامة لخدمة العمارة الطينية في هذه المنطقة .
من جانبه أكد  محاضر الورشة المهندس محمد سالم مصيباح بان  الورشة تستهدف في الأساس شريحة عمال البناء  والمقاولين والمهندسين  .. مشيرا بأنه سيتم خلال أيام الورشة استعراض أهم القضايا والمشكلات وطرق التنفيذ وكذا توضيح للمشاركين الأخطاء الإنشائية الشائعة في البناء وتوضيح الحلول لهذه الأخطاء  فضلا عن استعراض المواد الجديدة التي دخلت على العمارة الطينية وكيف تعاملات معها العمارة الطينية مثل دخول الجسور المسلحة في المباني الطينية مثل زراعة الأعمدة و تنفيذ الأساسات وغيرها من القضايا الأخرى بحضور معالمه العمارة الطينية والمهندسين .

مؤكدا في ختام تصريحة أن الورشة ستخرج أن شاء الله بتوصيات من أهمها توصيف طرق التنفيذ في المباني الطينية لتكون واضحة في توصيف  مواد ومواصفات البناء لتوضيح معنى الطرق التقليدية .

من/ أحمد سعيد بزعل