آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-11:49م

مجتمع مدني


اختتام فعاليات اليوم العالمي للسرطان بكلية الطب بعدن

الإثنين - 06 فبراير 2012 - 11:02 م بتوقيت عدن

اختتام فعاليات اليوم العالمي للسرطان بكلية الطب بعدن
صورة من اعمال ختام فعاليات اليوم العالمي للسرطان بكلية الطب بعدن اليوم الاثنين

عدن ((عدن الغد)) عبدالقادر باراس

اختتمت ظهر اليوم الاثنين فعاليات اليوم العالمي للسرطان الذي يصادف في 4 فبراير من كل عام، تحت عنوان: "معا يمكننا مواجهة السرطان" بقاعة ابن سيناء بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، الذي نظمه مركز السرطان بكلية الطب وجمعية مكافحة السرطان بعدن، أمس الأحد ( على مدى يومين) .

وبدأ الحفل بأية من الذكر الحكيم، ألقيت بعدها كلمة من قبل د. علي أحمد بن علي، عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، رحب بالحاضرين على مشاركتهم في هذه الفعالية العلمية، وتحدث عن دور مركز السرطان بالكلية باعتباره الأول من حيث تاريخ إنشاءه وجهوده المتميزة وارتقاءه في مصاف المراكز المتقدمة من بين الدول العربية، مشيرا إلى  إن الوطن يعاني من مشكلات سببه تصرفات لا أخلاقية أدى إلى انتشار المرض بسبب اتساع الفساد، والعادات السيئة بين أوساط المجتمع كظاهرة اجتماعية عدة تتصل بطريقة مباشرة مثل ازدياد تعاطي القات والشمة وغيره من الإعراض، وكذا فقدان قوانين الدولة من خلال التلاعب والغش في المنتجات الصناعية والمزروعات بانتشار المواد الكيماوية والمبيدات والتلوث البيئي، كل هذا زاد من خطورة الوضع.

 

مشددا في ختام كلمته إلى حاجة البلاد إلى التغيير لمحاربة الفساد بشتى أنواعه مطالبا بتكثيف الجهود على تحمل المسؤولية وتطبيق القوانين من دون تهاون لحماية المجتمع من هذه الإضرار.كما قدمت في الحفل بهذه المناسبة العالمية كلمة ألقتها د. هدى عمر باسليم، رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة، مدير مركز السرطان بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، ومسئولة عن جمعية مكافحة السرطان بعدن، شرحا مفصلا عن دور المركز بالكلية وعلاقته بالمنظمات الصحية الدولية، وتطرقت إلى أنشطة المركز المتمثلة في التسجيل والوقاية والتوعية منذ إنشائه عام 1997م، وتحدثت عن اليوم العالمي للسرطان باعتباره مناسبة عالمية لمكافحته ولرفع الوعي العالمي من مخاطره ومن اجل الترويج لسبل التخفيف من العب الناجم عن هذا المرض.

 

واستعرضت د. هدى باسليم، القواعد العشر لتجنب مرض السرطان، ودور المركز في شراكته مع الجهات ذات الصلة في الوقوف بوجه هذا المرض عبر التثقيف الصحي لرفع وإدراك المجتمع وتبني سياسة الكشف والعلاج المبكرين لامراض السرطانات الأكثر شيوعا.

وتحدث د. جمال حسين زين، رئيس قسم الامراض الدم والأورام بمستشفى الوحدة التعليمي (الصداقة) بعدن، رئيس جمعية مكافحة اورام الأطفال الخيرية بعدن، عن بداية إنشاء وحدة أورام الأطفال عام 1999م والوضع الحالي لسرطانات الأطفال ودور وحدة أورام الأطفال من حيث الاعراض الشائعة التي قد تشير لنمو ورمي مقلق والأنواع الرئيسية لأورام الأطفال والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وكيف ينشأ وطرق معالجاته.


وشملت فعاليات اليوم بجمع التوقيعات ضمن الحملة العالمية للتوقيع على كل من الإعلان العالمي للحد من معاناة السرطان وإعلان منع استهلاك التبغ لحث الحكومات والشعوب لجعل مكافحة السرطان من وأولوياتها، وتم تنظيم في أروقة الكلية من قبل أنصار مرضى السرطان طبق خيري يعود ريعه لمرضى السرطان، وكذا إقامة معرض لمشغولات يدوية ومعرض للصور في إحدى قاعات المعارض للغرض نفسه.

 

حضر حفل الفعاليات د. الخضر ناصر لصور، مدير مكتب الصحة والسكان بمحافظة عدن، د. عمر زين محمد، مدير مكتب الصحة والسكان بمحافظة لحج، و د. نسرين عبدالرزاق، مدير مكتب الصحة العلمية بعدن، ود. جمال عبدالحميد، مدير وحدة الامل لعلاج الاورام بمستشفى الجمهورية التعليمي بعدن، الأمين العام لجمعية مكافحة السرطان في عدن.يذكر ان الفعاليات بهذه المناسبة بدأت أمس الاحد بإجراء تدريب وفحص الثدي الذاتي، وكذا إلقاء محاضرات تتعلق بالنشاط التوعوي حول السرطان وعلاقاته بعوامل الخطر.