آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-03:57م

العالم من حولنا


برلماني ايراني كبير يقول إن بلاده أوقفت تخصيب اليورانيوم لمستوى 20 %

الخميس - 24 أكتوبر 2013 - 05:03 م بتوقيت عدن

برلماني ايراني كبير يقول إن بلاده أوقفت تخصيب اليورانيوم لمستوى 20 %
مفاعل نووي ايراني جنوبي طهران - ارشيف رويترز

دبي((عدن الغد))رويترز

نقل عن برلماني ايراني كبير قوله إن ايران أوقفت تخصيب اليورانيوم الى مستوى 20 في المئة وهو أحد مطالب القوى العالمية الرئيسية في المحادثات بشأن برنامج طهران النووي.

 

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتخذ من فيينا مقرا وتقوم بعمليات تفتيش دورية على المواقع النووية الايرانية انه ليس لديها تعقيب حاليا على الامر.

 

ويعتقد ان مفتشي الوكالة يزورون منشآت التخصيب الايرانية نحو مرة واحدة اسبوعيا. وتخصب ايران اليورانيوم الى مستوى 20 بالمئة في منشأة فوردو تحت الارض وايضا في موقع نطنز للابحاث والتطوير.

 

وقال دبلوماسيون من دول اعضاء موفدون الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية انهم ليسوا على علم بوقف التخصيب لمستوى اعلى.

 

وستمثل هذه الخطوة مفاجأة كبيرة اذ يعتقد خبراء غربيون أن ايران تريد استغلال تخصيب اليورانيوم لمستوى أعلى كورقة مساومة من اجل تخفيف العقوبات القاسية المفروضة عليها.

 

وأدلى نواب ايرانيون بتصريحات عن برنامج ايران النووي فيما سبق ونفتها الحكومة فيما بعد.

 

وقال حسين نقوي حسيني العضو الكبير في لجنة الأمن القومي بالبرلمان إن طهران أوقفت تخصيب اليورانيوم الى المستويات فوق خمسة في المئة اللازمة لمحطات الطاقة المدنية لأن لديها ما تحتاجه من الوقود المخصب لمستوى 20 في المئة الذي تحتاجه لمفاعل للأبحاث الطبية في طهران.

 

ونقل موقع البرلمان على الانترنت عن حسيني قوله في وقت متأخر يوم الثلاثاء "التخصيب لاكثر من خمسة في المئة يتوقف على احتياجات البلاد. يحتاج القطاع النووي الايراني التخصيب لمستوى 20 في المئة لتوفير الوقود لمفاعل طهران لكن هذا الموقع لديه المطلوب من الوقود في الوقت الحالي ولا حاجة لمزيد من الإنتاج."

 

وأضاف "ستقرر طهران بنفسها ما اذا كانت ستقوم بالتخصيب لمستوى أعلى من خمسة في المئة لكن قضية تعليق او وقف أنشطة التخصيب عديمة المعنى بسبب عدم وجود إنتاج في الوقت الراهن."

 

كان مسؤولون غربيون قد صرحوا بأنهم يريدون أن توقف ايران التخصيب الى مستوى 20 في المئة وأن تزيد من شفافية برنامجها النووي وتخفض مخزوناتها من اليورانيوم وتتخذ إجراءات أخرى لتطمئن العالم بأنها لا تسعى الى امتلاك أسلحة نووية.

 

ورغم انه من المرجح أنه يجري إطلاع أعضاء لجنة الامن القومي بالبرلمان على تطورات البرنامج النووي فهم لا يشاركون في عملية صنع القرار مباشرة. ويتخذ الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي القرارات الكبرى.

 

وأنهت ايران والقوى العالمية الست وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي زائد المانيا جولة جديدة من المحادثات في جنيف الاسبوع الماضي بشأن أنشطة طهران النووية ووصفتها بأنها كانت إيجابية وبناءة.

 

وكانت هذه أول جولة من المحادثات منذ تولي الرئيس حسن روحاني المعتدل نسبيا الحكم في اغسطس آب والذي وعد بمحاولة حل الخلاف النووي وتخفيف العقوبات الدولية القاسية التي أضرت بالاقتصاد الإيراني.

 

وتعقد جولة أخرى من المحادثات في السابع والثامن من نوفمبر تشرين الثاني.

 

وتنفي طهران مزاعم القوى الغربية بأنها تسعى لامتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية.

 

واذا تم تخصيب اليورانيوم الى مستوى 20 في المئة فإنه يحتاج الى خطوة فنية بسيطة لزيادة درجة نقائه الى 90 في المئة اللازمة لصنع رأس حربي نووي