آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

أخبار المحافظات


يحدث الان : تدشين مهرجان تراثي سنوي ضخم بيافع(مصور)

الأربعاء - 23 أكتوبر 2013 - 10:51 ص بتوقيت عدن

يحدث الان : تدشين مهرجان تراثي سنوي ضخم بيافع(مصور)
صورة من فعالية المهرجان االذي اقيم صباح اليوم ـ عدن الغد

يافع ((عدن الغد)) خاص:

دشن قبل دقائق من الان المهرجان التراثي السنوي الذي ينظم بمنطقة"المواسطة" بيافع والذي دأبت قبائل يافع على احيائه عاشر أيام عيد الأضحى المبارك من كل عام .

ويتضمن المهرجان التراثي الذي دأبت قبائل يافع على احيائه منذ سنوات عروضا كرنفالية ورقصات شعبية والقاء قصائد .

واستهل مهرجان هذا العام بعدد من الرقصات الشعبية والازهايج التي تعبر عن الموروث التاريخي العريق لمنطقة يافع .

ورفع المشاركون في مستهل مهرجان هذا العام اعلام الجنوب وصور عدد من شهداء الثورة السلمية الجنوبية وهو تقليد تم اتباعه منذ سنوات .

وشهدت منطقة الموسطة بمدينة لبعوس منذ الصباح الباكر تدفق الوفود القبلية الى منطقة" بين المحاور" مؤدية للرقصات الشعبية التي تشتهر بها يافع بما تعرف  بـ" البرعة " مرددين زوامل شعرية امتزج بها الماضي بحاضر اليوم دالة على تاريخ يافع الراسخ والمحاك لثورة جنوبية تحررية قدمت لأجلها قوافل من الشهداء وهذا ما رسمته صورهم المنتصبة على منصة الاحتفال وقراء الثائرون الفاتحة على أرواحهم عند بداية كل مهرجان خطابي .

 

وبعد أن قدم الوفود لوحات جمالية ممزوجة بالتراث اليافعي برقصات وزوامل رافعين السلاح الشخصي القديم والحديث مرددين هتافات ثورية جنوبية في ميدان الاحتفال والتي كانت تمر أمام منصة الاحتفال تحيي الضيوف وتتراقص فرحا بأعيادها وشموخا بتاريخها ومرحبا بضيوفها معاهد علي هدف تحرير الوطن.

 

وحمل المشاركون لافتات مبشرة بالنصر للقضية الجنوبية وقرب موعد الاستقلال مصاحبة لإعلام دولة الجنوب الخفاقة على هامات كل الحاضرين ومركباتهم وعلى الطرقات وأسطح المنازل.

 

افراحٌ عيدية تاريخية ممزوجة بحماسٍ ثوري تميزت بها مهرجانات هذا العام بمناسبة عيد الأضحى فكان النصف الأول من المهرجان يجسد الموروث الشعبي اليافعي الشهير بزوامله  التاريخية وبرعاته الشهيرة بالرقص الارتجالي اليافعي، بينما النصف الآخر يبدأ فيه الحفل الخطابي بإلقاء كلمات للقياديين والناشطين الجنوبيين وكان للشعراء حضور بارز بقصائدهم الشعرية الهادفة.

 

مهرجان يافع السنوي مدلوله تاريخه توارثها الأجيال على المدى البعيد الراسخ في جذور التاريخ المتأصل من الحضارة الحميرية العريقة .

من/ صالح العبيدي