آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

أخبار المحافظات


وزير التعليم العالي : قريبا تعيين رئيسا للمجلس الأعلى لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

الأحد - 05 فبراير 2012 - 11:16 م بتوقيت عدن

وزير التعليم العالي : قريبا تعيين رئيسا للمجلس الأعلى لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور يحيى الشعيبي

سبأ

 أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور يحيى الشعيبي ان الوزارة بصدد الانتهاء من استكمال تأسيس المجلس الأعلى لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بتعيين رئيسا له في القريب العاجل .





وأشار الوزير خلال افتتاحه اليوم بصنعاء ورشة عمل إعداد اطر مخرجات التعليم لبرامج تحسين الجودة، التي ينظمها مشروع تحسين جودة التعليم العالي بالوزارة والبنك الدولي، إلى ان المجلس الاعلى لضمان الجودة سيكون له اولوية العمل لضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي سواء على مستوى مؤسسات التعليم العالي وما في حكمها او على مستوى البرامج الاكاديمية في تلك المؤسسات .





ولفت إلى ان الورشة تعد من أهم الورش كونها تتعامل بطريقة مباشرة مع متطلبات تنفيذ البرامج تحت التطوير البالغ عددها 12 برنامج بتمويل من البنك الدولي بواقع برنامجين للجامعات الكبيرة الحكومية بما يمكن الكليات
من تأهيل الطلبة تأهيلا جيدا وامتلاك مهارات وقدرات تمكنهم من الحصول على الوظائف في سوق العمل .





وأوضح وزير التعليم العالي ان مشاركة ارباب العمل في بناء المناهج الجامعية تعد تجربة فريدة وجديدة في اليمن يجب رعايتها وتشجيعها ودعمها من جميع الاطراف .. داعيا جميع رؤساء واعضاء اللجان لاستشارية للبرامج الجامعية من ارباب العمل التعاون والتفاعل التام مع هذه التجربة الوليدة اثناء هذه الورشة وما سيتبعها من اعمال مشتركة.





وبين ان افتتاح الورشة يعد ايذاناً لبدء المرحلة الاولى من تنفيذ البرامج الجامعية الجديدة منها او المطورة حيث يعد هذا العام عاما لتنفيذ هذه البرامج بعد ان تم الانتهاء من مراحل اعداد مقترحات للتطوير لعدد من البرامج الجامعية وفق معايير الجودة العالمية والتي من المتوقع ان يسجل في هذه البرامج الطلاب مع بداية العام الدراسي القادم 2012م/ 2013م.





ولفت الوزير الى ان صندوق البنك الدولي سيقوم بتوفير منح سخية لتطوير التعليم الجامعي في اليمن في السنوات القادمة بناء على ما سيتحقق من مؤشرات نجاح للبرامج الحالية تحت التطوير التي ستنفذ خلال العام القادم .





وشدد الوزير على ضرورة تنفيذ الجامعات الحكومية للبرامج في العام الدراسي القادم وان اي تأخير يعني تاخيرا في التنفيذ، والوزارة ملتزمة بتقديم الدعم وتذليل الصعوبات التي قد يواجهها المشروع سواء على مستوى ادارته او تعامله مع البنك الدولي.





وتطرق الدكتور الشعيبي الى الخطوات التي اتخذتها وزارة التعليم العالي لتطوير بنيتها الاساسية كاستصدار التشريعات والقوانين والقرارات وبناء السياسات وغيرها .






من جانبهما اشار نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد مطهر ورئيس جامعة صنعاء الدكتور خالد طميم على ضرورة ان يعمل القائمين على تطوير البرامج التعليمية الجامعية كفريق واحد للنهوض بمستوى اداء الجامعات .






وتطرقا الى الخطوات الحثيثة لوزارة التعليم العالي في رسم السياسات العامة للجامعات لتطويرها وصولا الى ضمان الجودة وادراكها باهمية اعطاء الصلاحيات الكاملة للجامعات لتتحمل مسؤلياتها بنفسها .






الى ذلك اوضح رئيس مشروع تحسين جودة التعليم العالي الدكتور محمد المخلافي ان 25 مشاركا ومشاركة من رؤساء فرق تحسين جودة البرامج الجامعية ورؤساء اللجان الاستشارية البرامج المطورة من ارباب العمل






ورؤساء وحدات ومراكز الجودة في الجامعات والخبراء المحليون فريق التدريب سيناقشون على مدى يومين دليل اعداد اطر مخرجات التعليم لبرامج تحسين الجودة بما يلبي احتياجات سوق العمل، لافتا الى ان المشروع سينظم خلال اليومين القادمين ورشة عمل لتبادل الخبرات والدروس المستفادة لفرق تحسين جودة البرامج الجامعية.



سبأ