آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-10:02م

أخبار عدن


متشددون دينيون يعتدون على جلسة مختلطة لنشطاء وناشطات في مقهى شعبي بعدن

الأحد - 20 أكتوبر 2013 - 11:45 م بتوقيت عدن

متشددون دينيون يعتدون على جلسة مختلطة لنشطاء وناشطات في مقهى شعبي بعدن
أثناء اشتباك الأهالي مع المتشددين عقب ملاحقتهم.

عدن ((عدن الغد)) خاص:

قالت مصادر محلية وشهود عيان أن متشددين دينيين اعتدوا على مجموعة من النشطاء الشباب من الجنسين كانوا في أحد المقاهي الشعبية بمدينة "كريتر" القديمة بعدن مساء اليوم الأحد.

 

وذكرت المصادر لـ"عدن الغد" أن المتشددين الذين اشتبكوا مع النشطاء الشباب قالوا أنهم بذلك ينهون عن منكر معتبرين أن الجلسة كانت "اختلاط" غير مقبول شرعاً.

 

والمقهى هو مقهى "سكران" الشهير في المدينة العتيقة, وهو أحد أقدم مقاهي المدينة ويعد ملتقى شعبي ترتاده النخبة المثقفة وفئات متنوعة.

 

وبحسب شهود عيان فقد أطلق المتشددون على النشطاء والناشطات أوصافاً تكفيرية وشككوا في إسلامهم, وبعد أن تدخل رواد المقهى لإنهاء الاعتداء رشقوا الجميع بالحجارة.

 

وتداعى أهالي عدد من الأحياء القريبة إلى المقهى بحثاً عن المتشددين ولاحقوهم في شوارع قريبة واشتبكوا معهم.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها متشددون دينيون بمثل هذه الاعتداءات تحت مبرر "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر", حيث اعتدوا قبل أسابيع على رواد عدد من المتنفسات الساحلية وعلى بائعين في محلات, وقال سكان محليون أن مجموعة منهم قتلوا صيدلانياً في كريتر, كما اعتدوا على أشخاص اتهموهم بالإفطار في شهر رمضان الماضي.

 

ويقول منتسبو الجماعات الدينية المتشددة أنهم بهذه الأعمال يسعون لتطبيق الشريعة الإسلامية من خلال منع الخلوات غير الشرعية والاختلاط والمنكرات وإقامة الحدود الشرعية.

 

وتلتزم السلطات الأمنية والمحلية الصمت تجاه هذه الممارسات التي بدأت في محافظتي لحج وأبين قبل أشهر طويلة وتمتد الآن نحو مدينة عدن التي عرفت على مر تاريخها بالوسطية والتسامح الديني والمذهبي.