آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-04:03م

أدب وثقافة


فوز النيوزيلندية الينور كاتون بجائزة مان بوكر مرتين دفعة واحدة

الخميس - 17 أكتوبر 2013 - 11:04 م بتوقيت عدن

فوز النيوزيلندية الينور كاتون بجائزة مان بوكر مرتين دفعة واحدة
الكاتبة النيوزيلندية الينور كاتون

((عدن الغد)) ايلاف

دخلت الكاتبة النيوزيلندية الينور كاتون تاريخ جائزة مان بوكر مرتين دفعة واحدة، بكونها اصغر الفائزين بالجائزة، وعن أطول رواية تمتد احداثها في 832 صفحة.

 

وكانت كاتون التي أُعلن فوزها بالجائزة في لندن بدأت العمل على روايتها The Luminaries حين كانت في الخامسة والعشرين من العمر. وفي عمر الثامنة والعشرين أصبحت كاتون ايضا آخر الفائزين في حقبة اقتصار الجائزة طيلة 45 عاما على كتاب دول الكومنولث وايرلندا. وابتداء من العام المقبل سيتمكن الكتاب الاميركيون ايضا من الترشيح على الجائزة.

 

وقال رئيس لجنة التحكيم روبرت ماكفرلين ان اتخاذ القرار بشأن الفائز استغرق أقل من ساعتين من النقاش ولم تكن هناك حاجة للتصويت. واضاف ان المحكمين عادوا الى الرواية ثلاث مرات وكانت المحصلة استثنائية مع كل قراءة جديدة.  وأكد ان النقاش كان صعبا وان الرويات المرشحة أُخضعت للاختبار وفي النهاية كان الجميع راضين على النتيجة.

 

وحطمت رواية كاتون الرقم القياسي لأطول رواية تفوز بجائزة مان بوكر الذي كان مسجلا باسم هيلاري مانتل على روايتها Wolf Hall في 672 صفحة. وكان كيري هولم النيوزيلندي الوحيد الذي فاز بجائزة مان بوكر قبل كاتون في عام 1986.