آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:36ص

ملفات وتحقيقات


أشياء نفتقدها في العيد .. ذكريات قد لاتعود

الإثنين - 14 أكتوبر 2013 - 08:09 م بتوقيت عدن

أشياء نفتقدها في العيد .. ذكريات قد لاتعود
رحم الله أيام زمان اللي كانت حلوة وكانت الناس فيها تحمل قلوب جميلة لكن يارب تعود ناس زمان ويعود زمن زمان .

عدن (عدن الغد)خاص:

كنت صغيرة حينما كان يأتي العيد قبل عقود من اليوم ذكريات تطرق كل خلايا مخيلتي اليوم وكم اتمنى لها ان تعود لكنها لن تعود أبدا وهذا ما اظنه اليوم..

حينما يحل اليوم العيد لم يعد هنالك من الأشياء يفعلها إلا انه يثير بداخلنا الحنين إلى ذكريات قديمة نحن إليها دائما وابداً ..

غادر ابي الحياة قبل سنوات من اليوم وتغيرت أشياء كثيرة في حياتنا وبتنا نحس بالغربة داخل عدن ياتي عام بعد عام ولاتحس إلا ان كل شيء يتسرب منك ويذهب ويغادر .

 

اكتب اليكم قبل ساعات فقط من حلول عيد الاضحى المبارك في عدن لاشيء يبعث على الأمل والسعادة كل الأشياء قاتمة وكل مالدينا هو بقايا ذكرى عن زمن جميل نبكيه ليل نهار . اعتقد إننا نحن الجنوبيين أكثر شعب في المعمورة يبكي ماضيه بكل تفاصيله بكل اشيائه بكل عالمه .

 

تعالوا اخذكم إلى عالمي القديم قبل أكثر من 30 سنة من اليوم . ولدت وترعرت بأحد حوافي الشيخ عثمان العتيقة ولازلت وسأظل بأذن الله الشيخ الحلوة اللي نحبها ونعشقها ونحبها حبنا لعدن والجنوب من اقصاه.

أيام الجنوب الحلوة صحيح كانت بلدنا صغيرة وحاجاتها بسيطة لكن قلوب الناس كانت كبيرة افتكر اني وقبل العيد بأيام كنت اجمع ثياب العيد واخزنهم بالدولاب واشوفهم مليون مرة صباح وعصر وليل واخواني يشترون شوية طماش وجميع هذه الأشياء بالدولاب .

يبدأ العيد بصلاة الفجر واصلنا ماكنا ننام نغمض عيوننا من الفرح والسعادة نكذب على انفسنا على أساس إننا ننام .

يجي ابوي واخواني من المسجد وتبدأ مراسم العيد باب بيتنا يفتح طوال اليوم والناس تجلس تدور من بيت إلى بيت تسلم على بعض ، الناس اخوة متحابين لا تباغض ولاتحاسد ولا غلو .

 

افتكر ان كل الجيران كان تجي إلى بيتنا اولاد وبنات ونساء ورجال ويختلط الجميع قلوبهم صافية ومحبة لبعضها ويسلموا على بعضهم .

تأكل الناس من صحن واحد وتشرب من كوب واحد . يوم العيد كان مناسبة ان الناس تحس أنها واحدة غير متفرقة . ايش جرى للناس اليوم ممكن حد يفهمني ؟ ليش تغيرت الناس ؟ ليش تغير كل شيء قلوب الناس الطيبة فين راحت ؟ افتكر لما كنا نخرج من البيت اني وبنات عمي من بيت إلى بيت كنت الاقي كل البيوت تستقبلنا ببراءة الطفولة كنا نعيش لحظات العيد لانمنع من دخول بيت احد حتى وقد بلغت من العمر 20 عام كنا نعيش على هذه الطقوس كل أبناء الحافة اخواني .

ماكان عندنا أشياء كثيرة بعدن ولا كان الزمن قد تطور لافضائيات ولا متنزهات ضخمة ولا أي شيء كل اللي معنا كان بستان الكمسري وساحل أبين .

افتكر في اللي افتكره إننا كنا نروح بالعيد بستان الكمسري وهناك ترتص كل الأسر على الأرض شاي ملبن وكعك وحلاوة وفرح واخوة ومحبة ناس بسيطة وعادية عاشت لسنوات طويلة .

اليوم كل الفرحة بالعيد اختفت من العيون قبل القلوب صار يوم عادي مشحون بكل انواع التوتر لدرجة انه صار لبيوت كثيرة مناسبة لاستذكار مشاكلها شبابنا عاطل وفاقد الأمل وكل شيء مدمر كل شيء بحياتنا صار اسود في اسود .

رحم الله أيام زمان اللي كانت حلوة وكانت الناس فيها تحمل قلوب جميلة لكن يارب تعود ناس زمان ويعود زمن زمان .

*من هدى عبدالرحمن حسين – الشيخ عثمان