آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-11:50م

عالم المرأة والأسرة


أطعمة غذائية مفيدة لمرضى الكبد

الجمعة - 11 أكتوبر 2013 - 12:53 م بتوقيت عدن

أطعمة غذائية مفيدة لمرضى الكبد

((عدن الغد)) متابعات:

يلعب الغذاء دور حيوي للوقاية من العديد من الامراض وهنلك بعض الاطعمة التي لهاتأثير كبير في الحفاظ على صحة الكبد ومن أشهر تلك الأطعمة.

 

1- الخرشوف الذي يساعد في تقليل مستوى الدهون والكولسترول في الدم عن طريق تحفيز وظائف الكبد وإزالة السمية.

 

2- الثوم ويعتبر مضادا حيويا، ومضاد فيروسي، ومضاد بكتيري، ومن ثم فهو يساهم في حماية الكبد، كما أنه يساهم في إزالة سمية المواد المعدنية الضارة كالزئبق.

 

3- فاكهتا التفاح والكمثري حيث تحتوي كل ثمرة منهما على مادة البكتين والألياف الذائبة، والتي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم، والتخلص من بعض الإجهاد الذي يصيب الكبد.

 

4- الشوفان والحبوب حيث تحتوي هذه المواد الغذائية على الألياف القابلة للذوبان والتي تشابه في تأثيرها البكتين.

 

5- الخضروات الورقية والأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة والنقل “وهى المكسرات”وهي مصادر جيدة من فيتامين B والفولات التي تستخدم فى حالة ما إذا كان الكبد مجهدا، غير أن النقل والبذور والأفوكادو وزيوت الخضروات تمدنا بفيتامين E، أما عصير الليمون أو الفواكه الحمضية والتوت والخضروات الورقية تحتوي على فيتامين C، والحبوب الكاملة والأسماك والجوز تكون مصدرا لعنصر السيلينيوم، وكلها ذات خواص مضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية الكبد.

 

6- الجزر وله تأثير عال في تحسن وظائف الكبد، ففي دراسة أجريت في الهند اكتشفوا من خلالها أن الجزر يعطي حماية قوية للكبد، حيث إن خلاصة الجزر ساعدت على نشاط عدة إنزيمات والتي من شأنها الإسراع في تطهير الكبد وشفائه.