آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-09:48م

أخبار المحافظات


وزارة الإعلام تحتفل باليوم العالمي لغسل اليدين بالماء والصابون

الأربعاء - 09 أكتوبر 2013 - 04:17 م بتوقيت عدن

وزارة الإعلام تحتفل باليوم العالمي لغسل اليدين بالماء والصابون

صنعاء –سامي عبدالدائم عبدالله

تحتفل الجمهورية اليمنية ومختلف دول العالم باليوم العالمي للتوعية بأهمية غسل اليدين بالماء والصابون الذي يصادف 15 أكتوبر من كل عام.

وبهذه المناسبة أقامت وزارة الإعلام  ممثلة بالبرنامج العام لإعلام المرأة والطفل اليوم بصنعاء لقاءً تعريفياً لعدد من ممثلي وسائل الإعلام اليمنية  ورسامي الكاريكاتير بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.. وفي اللقاء أوضحت مديرة البرنامج -انتصار عمر خالد-  أهمية غسل اليدين باعتباره الطريقة العملية الصحيحة لتجنب الكثير من الأمراض المعدية والطفيلية والحد من حالات الإسهال.

وأكدت انتصار بأن غسل اليدين بالصابون يعتبر من الوسائل الأكثر فعالية والأقل كلفة وذلك لتفادي عدة أمراض مثل الإسهال والالتهاب الرئوي المسئولة عن معظم حالات الوفاة عند الأطفال.

من جانبها استعرضت مسئول البرامج التثقيفية والصحية بوزارة الصحة -انهار عبدالوارث أحمد قاسم - في محاضرتها أهمية غسل اليدين في الوقاية من الإمراض وغرس مفاهيمها في أوساط المجتمع .

أوضحت إن الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بأهمية غسل اليدين بالماء والصابون يأتي لتحفيز الملايين من سكان العالم لغسل أيديهم بالماء والصابون، مشيرتاً في الوقت ذاته بأن هناك آلاف الأطفال دون سن الخامسة يموتون يومياً نتيجة أمراض يسببها أساساً عدم غسل الأيدي، كما أكدت التقارير بأن غسل اليد بالماء لا يكفي للقضاء على الجراثيم والتخلص منها.

ونوهت إلى بأنه لا يكفي غسل اليدين بالماء فقط، إذ إنها أقل فعالية من غسل اليدين بالصابون، وخصوصاً أن الطريقة الأخيرة تعمل على التخلص من الدهون والأوساخ التي تحمل الجراثيم واستخدام الصابون يؤدي إلى فرك اليدين، الأمر الذي يقضي على الجراثيم..