آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-02:25ص

أخبار المحافظات


نقابة المحامين اليمنيين تصدر بيان لرفض القضاة تمثيل المحامين في مجلس القضاء

الأربعاء - 25 سبتمبر 2013 - 07:32 م بتوقيت عدن

نقابة المحامين اليمنيين تصدر بيان لرفض القضاة تمثيل المحامين في مجلس القضاء

تعز/ احمد البخاري

 

باركت نقابة المحامين اليمنيين بتعز ببيان صادر عنها اليوم ما اوصى به فريق بناء الدولة احد فرق مؤتمر الحوار الوطني الشامل من اهمية تمثيل المحامين في تشكيل مجلس القضاء الاعلى انطلاقاً من ان المجلس يقع على عاتقه رسم الخطط الاستراتيجية لمنظومة العدالة في البلد ،والمحامون شركاء مهمين في تحقيق العدالة .

وعبر البيان عن اسفه لرفض القضاة تمثيل المحامين بمجلس القضاء واعتباره مساساً باستقلال السلطة القضائية والذي قد يكون تسرعاً ما كان ينبغي ان يصدر حرصاً مبالغ فيه للحفاظ على القضاء واستقلاليته ، في حين ان مجلس القضاء الاعلى لا يخص القضاة فقط وانما يهم المجتمع ككل، عكس نادي القضاة والذى يعد خاص للقضاة فقط .

واكد البيان وقوف النقابة ودعمها لاستقلال القضاء لما لذلك من اهمية بالغة على كافة المستويات في السلطة بما يتوافق مع المعايير والمبادئ المتعارف عليها وطنياً ودولياً ،وبما لا يخل بمبدأ المساءلة المحاسبة والرقابة فالسلطة المطلق مفسدة مطلقة في أي جهاز كان ، مضيفاً بأن شل حركة جهاز القضاء بهذه الطريقة امر في غاية السوء وواقع لا يقبله رجال العدالة وفيه تعطيل لمصالح المواطنين .

ودعا البيان مجلس النقابة العامة على ضرورة التنسيق لعقد لقاء عاجل لمجالس الفروع مع مجالس النقابة العامة لتدارس ذلك ،وقضايا اخرى وبالأخص ما يتعلق بسرعة انعقاد المؤتمر العام .