آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:59م

أخبار عدن


إختتام الدورة التدريبية في مجال الدعم النفسي بعدن

الأربعاء - 18 سبتمبر 2013 - 11:17 م بتوقيت عدن

إختتام الدورة التدريبية في مجال الدعم النفسي بعدن
اكتسب 25 مشارك ومشاركة من العاملين الصحيين من محافظات ( عدن - لحج- أبين - الضالع - شبوة ) مهارات حول وسائل الحماية النفسية والعلاج النفسي.

عدن((عدن الغد))ابتسام العسيري:

 

اكتسب 25 مشارك ومشاركة من العاملين الصحيين من محافظات ( عدن - لحج- أبين - الضالع - شبوة ) مهارات حول وسائل الحماية النفسية والعلاج النفسي وآلية تقديم الرعاية النفسية، وتعرفوا من خلال الدورة التدريبية في مجال الدعم النفسي التي نفذتها جمعية رعاية الأسرة اليمنية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، تعرفوا على الأسباب الأساسية المؤدية إلى العنف ضد المرأة والعنف النفسي والإساءة النفسية والأعراض النفسية المصاحبة للعنف.كما تطرقوا من خلال عدد من الجلسات استمرت على مدى ثلاثة أيام في محافظة عدن وتختتم  يوم غد  إلى الآثار النفسية الناتجة عن العنف  وانعكاسه على الأطفال.

 

وأوضح د. محمد الخليدي مدير البرنامج الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة ومدرب الدورة نهدف من خلال هذا التدريب إلى زيادة المعرفة وتعزيز المواقف الايجابية حول الدعم النفسي للمرأة المعنفة وبناء قدرات العاملين في مجال الإرشاد والدعم النفسي وكيفية التعامل مع المرأة المعنفة وكيفية تقديم الدعم النفسي لها والتخفيف من الاضطرابات النفسية لديها ومساعدتها على حل المشكلات النفسية وبالتالي عودتها إلى ممارسة حياتها الطبيعية.ولفت إلى أن البرنامج الوطني للصحة النفسية يعمل على تدريب العاملين الصحيين على كيفية التعامل مع المعنفات، ومن خلال منسقي كما اصدر دليل مرجعي للرعاية للمعنفات في المرافق الصحية وهيئات تنفيذ القانون.وقال د. محمد الخليدي ابرز ما نعانيه في البرنامج عدم توفر إحصائيات لحالات العنف وقلة الدعم ، منوها أن عدم تقبل المجتمع لمثل هذه الحالات وضرورة إعطائها حقها والمفهوم الخاطئ أيضا من أهم المعوقات.

 

وأوضحت د.أسماء علي سالم منسقة التدريب إلى أن هذه الدورة تعقد ضمن برنامج الصحة الإنجابية والدعم النفسي في حالات الأزمات وجاء استهداف 25 مشارك من الأطباء والعاملين في المجال الصحي خلال هذه الأيام الثلاثة في هذه الدورة  كمرحلة أولى وسيبدأ 25 مشارك السبت القادم  الدورة التدريبية نفسها كمرحلة ثانية من المحافظات نفسها ، بهدف استيعاب 50 متدرب للمعلومات التي تتطرق إليها.