آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-09:52ص

رياضة


أمريكا تتأهل إلى المونديال وكوستاريكا تقترب.. وتأزم موقف المكسيك

الأربعاء - 11 سبتمبر 2013 - 12:12 م بتوقيت عدن

أمريكا تتأهل إلى المونديال وكوستاريكا تقترب.. وتأزم موقف المكسيك

(عدن الغد) متابعات

ضمن منتخبا الولايات المتحدة وكوستاريكا التأهل إلى مونديال البرازيل 2014 ، وذلك قبل جولتين على نهاية المرحلة النهائية من تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف)، فيما ازدادت أزمة المنتخب المكسيكي عمقا بخسارة جديدة في أولى مباريات مدربه الجديد لويس فرناندو تينا.


فاز المنتخب الأمريكي على ضيفه المكسيكي بهدفين نظيفين، ورفع رصيده إلى 16 نقطة ليستعيد صدارة التصفيات من كوستاريكا التي وصلت إلى 15 نقطة بتعادلها بهدف أمام مضيفتها جامايكا، التي فقدت كل الآمال في التأهل المباشر إلى المونديال أو حتى عبر ملحق التصفيات.


وفرطت هندوراس في فوز مضمون على بنما لينتهي اللقاء 2-2.


وضمن منتخب العم سام، الذي يتولى تدريبه الألماني يورجن كلينسمان، الظهور للمرة العاشرة في كأس العالم، علما بأنه كان أحد الفرق التي دشنت البطولة عام 1930 في أوروجواي، فيما سيظهر المنتخب الكوستاريكي للمرة الرابعة، لكنه لم يبدأ المشاركة سوى عام 1990 في إيطاليا.


وفي الجولتين المقبلتين، الأخيرتين من التصفيات، سيستقبل الأمريكيون جامايكا يوم 11 أكتوبر، قبل أن يحلوا ضيوفا على بنما في 15 من نفس الشهر.


وأزم المنتخب الأمريكي وضع ضيفه المكسيكي بهدفي إيدي جونسون (ق49) ولاندون دونوفان (ق78)، ليتراجع المنتخب المكسيكي إلى المركز الخامس برصيد ثماني نقاط، وهو المركز الذي لن يتأهل معه إلى المونديال مطلقا.


وبعد إقالة لويس فرناندو تينا، عقب الخسارة يوم الجمعة الماضي أمام الضيف الهندوري 1-2 ، بات على فريق لويس فرناندو تينا الفوز بالنقاط الستة المتبقية له، بملعب الأزتيك في مكسيكو سيتي يوم 11 أمام بنما، ثم في سان خوسيه عاصمة كوستاريكا بعدها بأربعة أيام، أملا في تحقيق معجزة واحتلال المركز الثالث، أو على الأقل الرابع الذي سيتأهل صاحبه لخوض ملحق فاصل أمام نيوزيلندا ممثلة اتحاد الأوقيانوس.


واقتربت كوستاريكا كثيرا بالفعل من التأهل بهدف راندال برينيس (ق74)، ولم يغير هدف الجامايكي جيرمين أندرسون (ق90) من الأمر شيئا، لتكون المباراتان المتبقيتان لفريق المدرب الكولوبي خورخي لويس بنتو بمثابة إعداد للمونديال.


وخسر المدرب الكولومبي أيضا لويس فرناندو سواريز مع فريقه هندوراس نقطتين ثمينتين، كان من شأنهما تعزيز فرصة الفريق كثيرا في الحفاظ على مركزه الثالث الذي سيمنحه تذكرة تأهل مباشرة إلى البرازيل، بعد هدف قاتل.


وفشلت هندوراس مرتين في الحفاظ على تقدمها في تيجوثيجالبا عن طريق كارلو كوستلي (ق27) وويلسون بالاسيوس (ق60)، لتتعادل بنما بهدفي جابرييل توريس (ق48) وروبرتو تشين (ق90).


وبهذا الهدف، رفع المنتخب البنمي الذي يتولى تدريبه نجمه السابق ديلي فالديس رصيده إلى ثماني نقاط، بفارق الأهداف أمام المكسيك التي يحل ضيفا عليها في الجولة المقبلة قبل أن يستضيف الولايات المتحدة في نهاية مشوار التصفيات.


أما هندوراس فعليها استضافة كوستاريكا وزيارة المكسيك، سعيا وراء التشبث بالتذكرة المباشرة.