آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-09:42ص

أخبار المحافظات


تنظيم ورشة حول محصول الطماطم و استخدام التقنيات الحديثة للمزارعين في تريم

الثلاثاء - 10 سبتمبر 2013 - 07:24 م بتوقيت عدن

تنظيم ورشة حول محصول الطماطم و استخدام التقنيات الحديثة للمزارعين في تريم
جانب من اعمال الورشة

تريم(عدن الغد)خاص:

نظمت وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر ورشة عمل التقييم النهائي لمحصول الطماطم لمزارعي محصول الطماطم في مديرية تريم وذلك ضمن مشروع تطوير استخدام المدخلات الزراعية المحسنة – المرحلة التوسعية, وذلك لعرض نتائج التدخلات التي قامت بها الوكالة في استخدام تقنيات حديثة لزراعة محاصيل الخضروات.



وأكدت المهندسة / أوسينا عمر سالم باحيدان ضابط المشروع ومسئول فرع الوكالة بحضرموت في كلمة لها في الورشة  أن نتائج استخدام التقنيات الحديثة أدى إلى ارتفاع إنتاجية محصول الطماطم حيث بلغت 18 طن للفدان في الموسم الصيفي في حين أن متوسط الإنتاجية كانت قبل التدخلات 0-2 طن للفدان فقط.



وأضافت باحيدان أن الورشة قد ركزت على خفض التكاليف التي ينفقها المزارع على العمليات الزراعية منذ الزراعة وحتى الحصاد, مضيفة أنه قد تم تدريب 50 مزارع من مزارعي محصول الطماطم في شهر مارس الماضي بالطريقتين التقليدية والحديثة وقد تبين عند الحصاد بأن الحقول التي استخدمت التقنيات الحديثة كانت إنتاجيتها أعلى بكثير مقارنة بالزراعة بالطرق التقليدية, حيث أن معظم المزارعين قد امتنعوا عن الزراعة في الفترة الصيفية بسبب تلف المحصول من قبل الحشرات والأمراض الفطرية منوهة إلى أن التقنيات الحديثة تتضمن إدخال شبكات الري بالتقطير واستخدام الملش الزراعي الذي يساعد على مكافحة الحشائش وكذلك استخدام الشتلات بدل البذور.



بدوره بّين المهندس / صالح عمر البيتي استشاري التقييم والمدرب بمديرية سيئون وتريم , مجموع التكاليف التي ينفقها المزارع في زراعة الطماطم واهم النتائج التي تم الحصول عليها بعد استخدام التقنيات من انخفاض تكاليف وزيادة الإنتاجية. حيث أن ارتفاع الإنتاجية تؤدي إلى ارتفاع العائد والدخل للمزارع.


 حضر الورشة الأخ/ منصور سالم التميمي – مدير عام مديرية تريم والمهندس عمر سالم بامحيمود  مدير مكتب الزراعة والري بالوادي والصحراء والمهندس احمد محفوظ عبيدون مدير عام مكتب الزراعة والري بمديرية تريم