آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-03:12ص

مجتمع مدني


تواصل أعمال دورة تدريب " الإدارة الطبية لحماية النساء من العنف" بعدن

الثلاثاء - 03 سبتمبر 2013 - 09:03 م بتوقيت عدن

تواصل أعمال دورة تدريب " الإدارة الطبية لحماية النساء من العنف" بعدن
جانب من اعمال الدورة

عدن(عدن الغد)خاص:

تركز الدورة التدريبية في مجال " الإدارة الطبية لحماية النساء من العنف" على إكساب المشاركات والمشاركين  من الأطباء والكادر الصحي معارف متعلقة بمفهوم النوع الاجتماعي والعنف على أساس النوع الاجتماعي في الحالات الإنسانية.

 

كما تهدف الدورة التي استمرت على مدى (5) أيام  وتختتم أعمالها يوم الخميس القادم في فندق كورال بعدن إلى تعريفهم بالتدخلات التي تقدم الحد الأدنى من الحماية والاستجابة لضحايا العنف في حالات الطوارئ ، وإكسابهم مهارات التعامل مع ضحايا العنف على أساس النوع الاجتماعي بما في ذلك الرعاية الصحية السريرية والدعم النفسي لضحايا العنف خاصة العنف الجنسي.

 

وذكرت د.أسماء علي سالم منسقة التدريب أن الدورة تضمنت عدد من المحاور حول مفاهيم العنف على أساس النوع الاجتماعي ، و العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي أشكاله وأسبابه وأثاره، وتقديم  خدمات الحماية والدعم لضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي في الحالات الإنسانية، كما تضمنت مفهوم  الحد الأدنى من التدخلات لمنع العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي والاستجابة له في الأوضاع الإنسانية، مشيرة إلى أن العنف ضد المرأة هو أي عمل يتضمن إساءة تؤدي إلى أضرار جسدية ونفسية.

 

وأوضحت أن هذه الدورة تنفذها جمعية رعاية الأسرة اليمنية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في محافظات ( عدن - أبين - لحج ) ضمن برنامج الصحة الإنجابية والدعم النفسي  في حالات الأزمات.

 

إلى ذلك أكدت  د. فوزية محمد مقبل إحدى المدربات في الدورة أهمية توفر غرف خاصة في المستشفيات للحفاظ على خصوصية حالات العنف الجنسي الممارس صد المرأة فمازالت حالات العنف العائلي يتم التستر عليها، مشيرة إلى الدور الفعال الذي تلعبه عملية التوعية مؤكدة دور الإعلام في هذا الجانب.

 

 

 

من / ابتسام العسيري