آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-08:53م

ملفات وتحقيقات


استطلاع مصور ...جولة في رحاب "طَيبة "عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م (2ـ 2)

الإثنين - 02 سبتمبر 2013 - 11:17 ص بتوقيت عدن

استطلاع مصور ...جولة في رحاب "طَيبة "عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م (2ـ 2)
مسجد ابو بكر بالمدينة المنورة - صورة خاصة بعدن الغد

تريم(عدن الغد)خاص:

 كتبت :فريدة أحمد

 

من أمام محطة القطار التاريخية, المعروفة بسكة حديد الحجاز قديماً .. لحظات بديعة يملأها الصفاء وأنت تتأمل الزائرين وهم يجلسون حولها على بساطٍ من العشب الأخضر, لتلمح بعينيك الشغوفة أحدهم وهو يقرأ كتاباً في منظر يوحي بالسكينة والرضا, وآخر يرفع أكفه بالدعاء مع قرب غروب شمس الأصيل الدافئة لعلها توافق ساعة استجابة, ومجموعة من وفود الزائرين الأتراك يتجوّلون حول المحطة في لوحة جمالية زاهية تجذبك وأنت تشاهدهم يرتدون الألوان البيضاء والحمراء المتناسقة مع علم بلادهم, لما يعتقدون أنها قد تساعدهم في العثور على بعضهم البعض وسط الزحام, وقد تم إنشاء هذه المحطة إبان الدولة العثمانية في عهد السلطان عبد الحميد الثاني لغرض خدمة الحجّاج وزوار حرميه, كما كانت لغرض التجارة وإحكام السيطرة على الشام والحجاز واليمن أثناء ما كانت بريطانيا تستولي على أجزاء من المناطق العربية, .

 

ويبلغ طول المحطة الممتدة من دمشق حتى المدينة حوالي 1320 كيلو, حيث أقيمت على طول هذا الخط محطات يفصل بين كل محطة وأخرى حوالي عشرين كيلومتر, وقد شهدت المدينة المنورة بوصول أول قطار لها نهضة حضارية كبرى .

 

 

 

ثم تمشي على بعد أمتار قليلة فقط من داخل أسوار محطة القطار, لتجد مقابلك "مسجد العنبرية" ذو الطراز العثماني الذي أنشأه أيضاً السلطان عبد الحميد الثاني عام 1908م, ليكون جزءا من مشروع محطة المدينة المنورة, منظر المسجد الحجري ذو المنارتين بديع جداً, يأخذك بسحره إلى عالم الأوابد التاريخية التي عاشتها الأجيال السابقة, قبل ظهور المعالم الحضارية والبناء الحديث.

 

 

 

أما "مسجد الغمامة" الذي يقع في الجنوب الغربي من المسجد النبوي الشريف, فقد كان مختلفاً من حيث شكله المستطيل, الذي حوى بسقفه المرتفع خمس قباب كروية أعلاها القبة الوسطى التي تنتصب فوق مدخل المسجد الخارجي, وقد بُني هذا المسجد في عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز حيث يعد من المساجد الأثرية في المدينة المنورة, وقيل أن سبب تسميته جاء من غمامة حجبت الشمس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء صلاته فيه. كما سمي هذا المسجد بـ "بالمصلى" لما ذكر أن رسولنا الكريم صلى فيه صلاة العيد.

 

 

 

ثم تمتد ببصرك إلى الزائرين وأفواجهم الحاشدة نحو مسجدي أبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب, اللذان يطلان على ميدان مسجد الغمامة, فترى البوابات الخشبية وما يعلوها من خطوط عثمانية مذهبة, في لوحة متناسقة مع الواجهات الحجرية, حيث لا يبعد مسجدا عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان عن هذين المسجدين إلا ببضع أمتار. وقد كان لكل مسجد عبقه وخصوصيته وقدسيته عند زائريه, تلتفت لمسجد علي فترى الحشود من الشيعة يقبلون عليه من كل مكان وهم يحملون مسابحهم وكتب متنوعة من الأذكار باللغة الفارسية والدموع تترقرق في أعينهم وعلامات الحزن ترتسم على وجوههم, ثم تلتفت لمسجد أبي بكر لترى أهل الشام ومصر وحشود من دول أخرى شرق آسيوية, وهم يتبسّمون ويلتقطون الصور التذكارية ويرفعون أكفهم بالدعاء لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

 

 

أما في الطريق إلى شارع سلطانة في المدينة المنورة, فيشدك بياض مسجد القبلتين البهي, الذي تحفّه الأشجار والنخيل من جوانبه, لتعطيه منظراً جمالياً زاهيا مع إنارته الصفراء, كما يحتل مسجد القبلتين مكانة رفيعة في التاريخ الإسلامي, لأنه المسجد الذي أخبر صلى الله عليه وسلم المسلمين فيه أثناء الصلاة, بتحوّل القبلة من البيت المقدس إلى الكعبة المشرفة, إيذاناً بقول الله تعالى: "فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَه". البقرة – 144.

 

 

 

كما أن من يزور "طيبة" الطيبة أكثر ما يلفت نظره في شوارعها هو كثرة النخيل التي امتازت بها المدينة, وقد أولت المملكة العربية السعودية كل العناية والاهتمام بالنخلة واتخذتها شعاراً لها وزرعتها في الشوارع والحدائق والميادين العامة, بما فيها المدينة المنورة لما يغلب على جوها الحرارة والرمال, ولما لأرضها من قيمة تاريخية عميقة في الإسلام, كما يوجد في المدينة السوق المركزي للتمور, وهو سوق شهير متخصص في بيع كل أصناف التمور وأجودها, منها العنبرة والعجوة والروثانة والصفاوي والشلبي والبرني والسبع وغيرها من الأنواع التي ما أن تتذوقها, تبقى لذتها في الذاكرة.

 

 

 

وقد أقيمت عدة أنشطة وفعاليات وافتتحت مجموعة من المعارض, بمناسبة أن المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م, منها معرض الجهات المشاركة, وهو المعرض الذي شاركت فيه ٣٥ جهة مابين حكومية وخاصة تبرز عبر أجنحتها ثقافة المدينة منذ عهد الرسالة والى العصر الحديث, كما تم افتتاح معرض الطوابع البريدية الثالث, والذي شاركت به 13 دولة عربية, وأيضاً أقيمت أنشطة وبرامج متنوعة للمرأة والطفل منها ملتقى المدينة للفنون البصرية وغيرها.

 

 

 

الحديث عن جمال ومآثر وفضائل المدينة المنورة حديث ذو شجون, لن يشعر به إلا من زارها وسكنت روحه في أعماقها, جعلنا الله وإياكم من محبيها وأهلها وزوارها.