آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-09:48م

أخبار عدن


جمعية العيدروس تنظم لقاء تشاوري للمنظمات الشبابية الجنوبية بعدن

الجمعة - 02 أغسطس 2013 - 02:20 م بتوقيت عدن

جمعية العيدروس تنظم لقاء تشاوري للمنظمات الشبابية الجنوبية بعدن
المشاركون في اللقاء

عدن(عدن الغد)خاص:

نظمت جمعية العيدروس التنموية النسوية بعدن كريتر بقاعة الارجوانة مساء يوم الخميس الموافق 1أغسطس2013م  لقاء تشاورياً لتجسيد الرؤى المستقبلية للوطن تحت شعار (كلنا نبني الوطن ) .

وقدى ناقش اللقاء التشاوري الذي حضره (90) شالب وشابة من مختلف المنظمات الشبابية ومكوناتها الجنوبية والتي حضرته الدكتورة /سلوى مبارك عنبر رئيسة مركز المسار للأستشارات والدراسات الاستراتيجية والاخ/ ماجد الشاجري رئيس إتحاد منظمات المجتمع المدني الشبابية بعدن والاخ/ فاروق محمد قائد رئيس جمعية انصار البيئة بعدن ..عدد من المحاور من ظمنها التمهيد لمرتكزات وابعاد الرئية المستقبلية للوطن والدولة وتكويناتها والعدالة والقانون والعدالة الانتقالية والجيش والامن والخروج بحل عادل للقضية الجنوبية الى جانب محاور حقوق الانسان والشئن الاقتصاديوالتنمية الاجتماعية الى جانب النوع الاجتماعي والشباب .

كما تطرق اللقاء الى الواقع الراهن في الوطن بعد ثورة 2011م ومن ضمنها الفشل في اسقاط منظومت الاستبداد السابق كاملة وانهيار حلم ابناء الجنوب في تاسيس الدولة المدنية الديمقراطية .

كما تطرق اللقاء الى معوقات أنتعاش حلم الدولة العصرية في الوطن ومن ضمنها قصور الوعي باهمية الدولة العصرية وتكريس واشاعة الثقافة القبلية والتقطعات والاختطافات والصراعات القبلية وهيمنة العسكر على شؤون الحكم وعدم توفر الديمقراطية الحقه وشيوع الثقافة الطائفية والمناطقية وعدم أحترام القوانين والانظمة وطالبوا بالوضوح والشفافية وضمان سيادة القانون والنظام والعدالة الاجتماعية .

فيما أكدت مكونات شباب الحراك الجنوبي التي شاركت الي اللقاء على تكثيف اللجهود الوطنية لبناء دولة الجنوب المستقلة مطالبين المناصرة والدعم في الداخل و الخارج لتحقيق هذا الهدف الذي يطالب به جميع ابناء الجنوب الدي سيضمن لهم بناء دولة نموذجية مدنية تهتم باالاولويات المتاحة والضرورية لابناء الجنوب مثل المياه والكهرباء والصحه والتربية واحترام حقوق الانسان والقضاء على جميع المخلفات والعادات القبلية التي عانىمنها الجنوب في ظل الدولة المركزية القبلية .

وكانت الدكتورة/سلوى مبارك رئيسة مركز المسار للأستشارات والدراسات الاستراتيجية قد اكدت على ضرورة اهتمام الشباب بالجانب التثقيفي والسياسي والتدريبي مطالبةً اياهم بتوحيد رؤاهم وتجميع جهودهم في إطار واحد هرمي حتى يتمكنوا من الحصول على دعم الجهات الدولية من خلال حصولهم على الدورات التدريبية في مختلف المجالات التنموية والسياسية والثقافية لأنهم الاساس التي ستقوم عليها الدولة المدنية الحديثة في الجنوب والتركيز على الموارد المحلية الممكنة في مختلف المجالات .

وكانت الاخت /سمية القارمي رئيسة جمعية العيدروس التنموية النسوية بعدن قد أستهلت اللقاء التشاوري بكلمة رحبت فيها بالمشاركين وبالدكتورة سلوى رئيسة مركز المسار للأستشارات والدراسات الاستراتيجية وبالذين أداروا نقاشات اللقاء وبرجال الاعلام والصحافة .
مشيرة الى اهمية هذا اللقاء وابعادة الوطنية والسياسية والتنموية المستهدفة بناء شباب قادر على قيادة الدولة الحديثة في الجنوب ينظرون الى المصلحة العامه دون المصالح الشخصية .

وقد خرج اللقاء بعدد من المخرجات أكدت على بناء دولة حديثة دات سيادة وقانون عادل وجيش واحد يخدم مصلحت الوطن تعم فية العدالة الاجتماعية واحترام حقوق الانسان والتعددية السياسية ويهتم بالتنمية وبكرامة الانسان .

كما دعوا الى اهتمام الشباب بتثقيف أنفسهم سياسياً وأقتصادياً وثقافياً وتدريبياً وتوحيد رؤاهم في إطار شبابي واحد يمكنهم من الحصول على الدعم من المنظمات الدولية لتأهيلهم حتى يتمكنوا من قيادة عجلة التنمية الشاملة  في الدولة المنتظرة في الجنوب.

من/ صقر العقربي