آخر تحديث :الخميس-30 مايو 2024-03:53م

أخبار وتقارير


مناقشة تقرير عن حادث التلوث البحري النفطي لجنوح الناقلة (شامبيون1) قبالة سواحل المكلا

الأحد - 28 يوليه 2013 - 12:15 ص بتوقيت عدن

مناقشة تقرير عن حادث التلوث البحري النفطي لجنوح الناقلة (شامبيون1) قبالة سواحل المكلا

سبأ

 ناقش لقاء موسع عقد اليوم بالمكلا برئاسة محافظ حضرموت خالد الديني التقرير المقدم من الخبير الدولي من الهيئة الإقليمية للحفاظ على البيئة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن الخاص بمعالجة آثار حادثة التلوث البحري النفطي والذي سببه جنوح الناقلة (شامبيون1) وتسرب مادة المازوت منها.

وفي اللقاء الذي حضره أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة صالح العمقي ووكيل وزارة المياه والبيئة الدكتور/ حسين الجنيد استعرض القبطان محمود إسماعيل الخبير الدولي في الهيئة الإقليمية للحفاظ على البيئة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن التقرير الذي أكد أن التلوث امتد لمسافة 15 كيلومتر على امتداد السواحل في المكلا. مبيناً أن التلوث لم يسفر عن نفوق أي أسماك أو طيور في البحر وذلك بفضل تطاير الغازات السامة من المازوت في اللحظات الأولى لتسربها من الناقلة.

ونوّه التقرير إلى ضرورة إنشاء مركز لمكافحة التلوث النفطي بالمكلا وتزويده بالمعدات المناسبة القادرة على مواجهة أي حادث من المستوى الثاني.. كما اشتمل التقرير على إيضاحات حول تعرّض السواحل الترفيهية للتلوث وتعويض أصحاب المطاعم والمقاهي والصيادين والذين تضررت أعمالهم بسبب ما خلفه المازوت من تلوث بحري.

حضر اللقاء رئيس مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية القبطان سالم البعسي ومدير أمن ساحل حضرموت العميد فهمي الصيعري ونائب رئيس مجلس إدارة موانئ البحر العربي اليمنية القبطان أسامة علي وعدد من المسؤولين في الجهات ذات العلاقة.

ودعا التقرير المواطنين الى عدم تناول البقار والقشريات والعزيز وذلك لامتصاصها المواد السامة وبقائها فيها لمدة طويلة تصل إلى ستة أشهر في حالة السيطرة على التلوث الحالي بحيث تشكل خطراً على متناول هذه الأنواع من الأحياء البحرية.