آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-11:56م

ملفات وتحقيقات


في "رمضان" خيوط تتقاطع بين الإسراف وغلاء الأسعار

الأحد - 21 يوليه 2013 - 11:38 م بتوقيت عدن

في "رمضان"  خيوط تتقاطع بين الإسراف وغلاء الأسعار
لقطة لأطعمة مرمية في نفايات القمامة

عدن ( عدن الغد ) خاص :

تحقيق: عبدالقادر باراس

 

الإسراف ظاهرة ابتليت بها مجتمعاتنا العربية، فالصورة مختلفة عن مجمل تصرفات وسلوكيات الماضي التي استحدثت بثقافة الاستهلاك المظهري في مثل المناسبات وإهدار الأموال في إقامة الولائم والتفاخر بقصد التقليد والرغبة في مسايرة الأخر، كل هذا يتعارض مع ديننا، الأمر الذي يدفع للإنفاق بلا ضوابط وأحيانا يفوق الإمكانيات. فحمى التسوق تصيب الناس قبيل قدوم رمضان، ونجد الكثير من ربات البيوت تتوجه إلى الأسواق لشراء المواد الغذائية وكأن رمضان شهر البطون أو في مخيلتهم ستحصل كارثة، وتشهد مراكز التسوق زحاما في رمضان بمثابة إغراءات تشجعهم على الإسراف، والبعض منهم يعتقد عند ذهابهم إلى الأسواق أنهم يستفيدون من التخفيضات، بينما قد تكون بعض المنتجات المخفضة مقاربة انتهاء صلاحيتها أو مشكلة ما بالمنتج أو سوء التخزين، لكن منها ما يهدف للترويج والمنافسة حتى يشترون كميات كبيرة للاستفادة من أسعار الجملة دون مراعاة حفظها أو تعرضها للتلف لفترة طويلة في المنزل.

 

وما دمنا نتحدث عن الإسراف والتبذير في مجتمعاتنا لتعارضه مع ديننا، إلا أن هناك قوانين حاربته في مجتمعات اوروبية بما يستحق التأمل والمراجعة، ففي المانيا مثلا شرّعت مؤسسة التأمينات الاجتماعية مخالفات مالية على كل من يسرف ويبذر الطعام، تحت شعار " هناك العديد في العالم ممن يواجهون نقص الموارد وليس لديك سبب لهدرها فالمال لك ولكن الموارد ملك المجتمع".

 

نشاهد الناس تتسوق بصورة مبالغ فيها في رمضان وقبله، مع أنهم يشكون بتذمر واستياء من انعدام التوازن بين دخولهم وإنفاقهم الشهري بمصاريف ضخمة بسبب استمرار غلاء الأسعار، في ظل هذا التناقض يعاني مجتمعنا أزمة اقتصادية حادة، إذ تزيد طلباته لدرجة تتجاوز حدود الميزانية الشهرية الاعتيادية دون مبررات لهذا الإسراف الذي يتنافى مع قيم ديننا وروح شعائرنا، إلا أنهم يقبلون على شراء السلع الغذائية بكميات كبيرة تقليدا دائما دون تحديد للأولويات، في حين إخوة لنا يفتقرون إلى أدنى متطلبات المعيشة.

 

وعن أسباب الإسراف ومظاهره وما الذي من شأنه أن يقضي على هذه العادة السيئة في إطار أجواء رمضان والعادات التي تنأى عن معانيه، يعتقد بعض الصائمين إن الغالبية تطلب كل يوم طعاما مختلفا ومتنوعا ولا يتناولوا الطعام المحفوظ بالثلاجة بحجة انه بايت، ويلفت الأنظار ما نشاهده من تصرفات بعض الأسر في إعدادهم للأطعمة بما يفوق حاجتهم، وهذا ما يخيل لهم أثناء صيامهم بأنهم سيأكلون كميات كبيرة عند الإفطار بينما يصبح الأمر مغايرا تماما، ويلقي الطعام في القمامة متناسين وجود محتاجين وفقراء لا يجدون ما يفطرونه عدا حبات التمر وكوب الماء، ومن أسبابه كذلك انعدام الوعي الكافي عند بعض الأسر الذي يوجه سلوكهم في معظم مناحي الحياة ومن بينها السلوكيات المتزامنة مع رمضان وبالتالي اسيء فهمه وتم التعامل معه على نحو من الإسراف وإشباع البطون.

 

رمضان شهر العبادة والطاعة أولا وأخيرا من دون الإسراف أو المغالاة في المظاهر لقوله تعالى: "كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين" (الأعراف، 31).. فالإسراف يشمل كل تجاوز في الأمر، كما أنه يتعارض مع مشروعية الصيام والحكمة منه.

 

يتفق رجال الدين والاختصاصيين الاجتماعيين على أن كثرة مسايرة النفس بالمبالغة بالإسراف في الطعام وفي الأخير يؤكل القليل ويرمي الكثير وبالتالي فإن ذلك يفسد معنى الصيام والغاية منه ومن ذلك "الصيام عن الإسراف" وهذا ما نراه من إسراف خلال هذا الشهر الفضيل لدرجة أن كميات كبيرة من الأطعمة تذهب إلى أكياس القمامة لأنهم يطهون بكميات تفوق حاجتهم.

 

لنتعظ من الشعوب التي كانت تعيش حالة من الإسراف قبل عشرات السنين ونرى ما ألت حالهم إليه في وقتنا هذا من مجاعة وفقر وضنك عيش، بينما هناك مجتمعات راقية ومتطورة جعلوا من رخاء بلدانهم في غاية البساطة دون إسراف في نمط حياتهم.

 

فينبغي الابتعاد عن الإسراف والإنفاق المظهري عند ذهابنا إلى الأسواق، ونفكر جيدا قبل الشراء في أن نأخذ الاحتياجات الضرورية فقط دون إفراط بما يتناسب وميزانيتنا.

  

نجدها فرصة في هذا الشهر الكريم على عدم التبذير لتجنب هدر الأطعمة ورميها، وذلك بأن نضع الفائض منها في حافظات خاصة لخزنها في البراد لتناولها في اليوم التالي، أو وضعها في أكياس حرارية معقمة ليتم إيصالها وتوزيعها على المحتاجين والفقراء.