آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-02:04م

العالم من حولنا


قازاخستان لبريطانيا: لا تعطونا دروسا في حقوق الانسان

الإثنين - 01 يوليه 2013 - 05:54 م بتوقيت عدن

قازاخستان لبريطانيا: لا تعطونا دروسا في حقوق الانسان
رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف (إلى اليمين) يرحب برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الاثنين في آستانة. تصوير - رويترز

استانة((عدن الغد)) رويترز

قال رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف يوم الاثنين إنه ما من أحد يحق له اعطاء دروس لبلاده بعد ان عبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن دواعي القلق بشأن حقوق الانسان في الدولة السوفيتية السابقة.

وقال كاميرون في قازاخستان التي يقوم بزيارة قصيرة لها وقع خلالها على صفقات تجارية قيمتها 700 مليون جنيه استرليني (1.06 مليار دولار) وهو يجلس بجوار نزارباييف انه بحث "باستفاضة" مزاعم بشأن القمع الذي تمارسه الحكومة.

وبدا نزارباييف متجهما فيما يؤكد على المخاطر السياسية لاستراتيجية كاميرون توسيع الروابط التجارية لبريطانيا كي تشمل اقتصاديات صاعدة مثل قازاخستان التي تحتفظ بثروة من الاحتياطيات النفطية.

ويقول كاميرون ان بريطانيا تحتاج لتنويع مثل هذه الروابط في وقت يعاني فيه اقتصادها من الركود. لكن ناشطين يتهمونه بتفضيل التجارة على حقوق الانسان بينما ترفض الدول التي يحاول التقرب منها انتقادات سجلها في حقوق الانسان.

وقال كاميرون في مؤتمر صحفي في قصر الرئاسة بقازاخستان "بحثت على سبيل المثال الرسالة التي كتبتها هيومن رايتس ووتش (التي تعني بحقوق الانسان) والقلق الذي ورد في الرسالة."

واضاف "من المهم للغاية ان نجري حوارا صريحا."

وفي الرسالة التي ارسلت يوم الجمعة قالت هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك انها تشعر بالقلق بشأن مزاعم وجيهة عن اعمال تعذيب وسجن يتعرض لها منتقدون للحكومة وقيود صارمة على وسائل الاعلام وحرية التعبير.

وحثت المنظمة كاميرون على بحث هذا الموضوع مع نزاربيف.

ورد نزارباييف بفتور. ويحكم نزارباييف المسؤول السابق بالحزب الشيوعي قازاخستان منذ اكثر من 20 عاما.   يتبع