آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-12:44ص

مجتمع مدني


منظمة حماة البيئة تشارك بالمؤتمر الدولي لسياسات المياه والامن الغذائي بالقاهرة

الأربعاء - 26 يونيو 2013 - 09:30 ص بتوقيت عدن

منظمة حماة البيئة تشارك بالمؤتمر الدولي لسياسات المياه والامن الغذائي بالقاهرة
شعار المنظمة

صنعاء((عدن الغد)) خاص:

يشارك الاستاذ الدكتور اسماعيل محرم رئيس منظمة حماة البيئة والتنمية المستدامة وعلى مدي ثلاثة ايام 24 ، 25 و26 من هذا الشهر في المؤتمر الدولي لسياسات المياه والامن الغذائي الذي ينعقد بالقاهرة والذي يسلط الضوء حول المناطق الجافة وينعقد المؤتمر في فندق سيتي ستارز انتركونتينتال تحت رعاية وحضور  أ.د هشام قنديل رئيس الوزراء المصري

وبتنظيم من مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة المصرية  بالاشتراك مع اربعة هيئات دولية هي المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "الايكاردا" ومنظمة الاغذية والزراعة "الفاو" والصندوق الولي لتطوير الزراعة " ايفاد" والمركز الدولي لتطوير البحوث.

 

 

ويناقش المؤتمر سبل وضع سياسات اكثر فاعلية لتعزيز الامن الغذائي وتحسين ادارة المياة الامر الذي يتطلب زيادة المعارف والتخطيط المستقبلي لاختيار نباتات اكثر مفاومة للجفاف وذات استهلاك مائي اقل ويشارك في المؤتمر العديد من وزراء الزراعة والري والموارد المائية للعديد من دول العالم وصانعي السياسات ورؤساء المراكز البحثية ووكالات التنمية والمنظمات غير الحكومية والجهات المانحة لحوالي ثلاثون دولة علي مستوي العالم وبمشاركة وحضور أ.د. احمد الجيزاوي وزير الزراعة واستصلاح الاراضي وأ.د. محمد بهاء الدين وزير الري والموارد المائية بالقاهرة .

 

 

اصبحت الإحصاءات اليوم عن انعدام الأمن الغذائي و سوء التغذية مقلقة بدرجة كبيرة. و يعتبر عدم توفر موارد مائية يمكن الاعتماد عليها لإنتاج الغذاء و خاصة في المناطق الريفية الجافة واحدة من الأسباب الرئيسية التي تدعو للقلق. و من الثوابت المتفق عليها إن انعدام الأمن المائي هو التحدي العالمي . و ترجع هذه الأزمة إلى عقود سابقة بسبب تزايد السكان و تكثيف الزراعة من خلال الاستخدام غير المستدام للمياه الجوفية ، و تحويل الموارد المائية العذبة للاستخدامات الزراعية . اليوم هناك 34 بلدا تقع تحت ما يسمى " خط الفقر المائي" .

 

 

 

و لأجل التصدي لهذه التحديات الإنمائية الحرجة ، فأن ما يقرب من 200 شخص من واضعي السياسات و شركاء التنمية و المنظمات الغير حكومية و الجهات المانحة و ممثلي القطاع الخاص من 30 دولة اجتمعوا بالقاهرة للمشاركة في المؤتمر الدولي " سياسات المياه و الأمن الغذائي في المناطق الجافة", و تداول المؤتمر الطرق المبتكرة لتحسين إدارة المياه على أساس مستدام و منصف مع ضمان الأمن الغذائي للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة من المناطق الجافة في العالم.

 

 

وعقد المؤتمر تحت رعاية الدكتور هشام قنديل ، رئيس وزراء مصر و بتنظيم مشترك من خمس منظمات رائدة في تعزيز التنمية الزراعية و الريفية المستدامة للأراضي الجافة وهى المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة و منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية و مركز بحوث التنمية الدولية و مركز البحوث الزراعية في مصر.